في التزويج
(734|1) قال الله تعالى في سورة النور :
(
وأنكحوا الأيامى منكم الصالحين من عبادكم وأمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم *)
(735|2) وقال في سورة النساء :
(
فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فأن خفتم ألاّ تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم)
(736|3) قال رسول الله (صلّى اللهّ عليه وآله) : « من تزوج فقد أحرز نصف دينه ، فليتق اللهّ في النصف الباقي » .
(737|4) وقال (عليه السّلام) : « النكاح سنتي ، فمن رغب عن سنتي فليس مني ».
____________
1 - النور 24 : 32 .
2 -النساء 3:4.
3 - الفقيه 2 : 3|4 و 3 : 241|1141 و 1142 ، المقنع : 98 ، أمالي الطوسي 2 : 132 مكارم الأخلاق : 196 ، عوالي اللألي 3 : 289|43 ، إحياء علوم الدين 2 : 22
4 - الخصال : 614 ، الهداية : 67 ، عوالي اللئالي 3 : 283|12 ، فردوس الأخبار5: 58|7174 ، إحياء علوم الدين 2 : 22 .
(738|5) وقال (صلّى الله عليه وآله) : « تناكحوا تناسلوا تكثروا ، فإِني أباهي بكم الأمم يوم القيامة ولو بالسقط » .
(739|6) وقال (عليه السّلام) : « تزوجوا الودود الولود » .
(740|7) وقال (عليه السّلام) : « سوداء ولد خير من حسناء عقيم » .
(741|
وقال (عليه السّلام) : « المتزوج النائم أفضل عند الله من الصائم القائم العزب » .
(742|9) وقال (عليه السّلام) : « تفتح أبواب السماء بالرحمة في أربع مواضع : عند نزول المطر ، وعند نظر الولد في وجه الوالدين ، وعند فتح باب الكعبة ، وعند النكاح » .
(743|10) وقال (عليه السّلام) لرجل اسمه عكاف : « ألك زوجة » ؟ قال : لا يا رسول الله ،. قال : « ألك جارية » ؟ قال : لا يا رسول الله ، قال (صلّى الله عليه وآله) : « أفانت موسر » ؟ قال : نعم ، قال : « تزوج ، وإِلاّ فانت من المذنبين » ، وفي رواية : « تزوج ، وإِلاّ فأنت من رهبان النصارى » وفي رواية : « تزوج ، وإِلأ فانت من إخوان الشياطين » .
(744|11) وقال (عليه السّلام) : « تنكح المرأة لأربع : لمالها وجمالها ونسبها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك ».
____________
5 - عوالي اللئالي 3 : 286|29 ، إحياء علوم الدين 2 : 22 ، الجامع الصغير 1 : 517|3366 .
6 - سنن سعيد بن منصور 1 : 139|490 ، إحياء علوم الدين 2 : 40 ، الترغيب والترهيب 3 : 46|19 ، الجامع الصغير 1 : 505|3286 .
7 - الكافي 5 : 334|4 ، دعائم الإسلام 2 : 197|721 ، مكارم الأخلاق : 253 ، إحياء علوم الدين 2 : 26 .
8 - عنه بحار الأنوار 103 : 221 .
9 - عنه بحار الأنوار 103|221 .
10 - أدب الدنيا والدين : 157 ، فردوس الأخبار 2 : 512|157 .
11 ـ صحيح البخاري 7 : 9 ، صحيح مسلم 2 : 1086|1466 ، سنن النسائي 6 : 65 ، سنن أبي داود : 219|2047 ، أدب الدنيا والدين : 155 ، الترغيب والترهيب 3 : 45|16 .
(745|12) وروي : أنَّ الحسن بن علي (عليهما السّلام) تزوج زيادة على مائتين ، وربما كان يعقد على أربع في عقد واحد .
(746|13) قال (عليه السّلام) : « يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فليصم ، فإِن الصوم له وجاء » . وكفى للنكاح شرفاً أنّه سنة نبوية وعادة مصطفوية .
(747|14) وقال (عليه السّلام) : « شراركم عزابكم ، والعزاب إِخوان الشياطين » .
(748|15) وقال (عليه السّلام) : « خيار أمتي المتأهلون ، وشرار أمتي العزاب ».
(749|16) وقال (عليه السّلام) لأحد أصحابه وهو زيد بن ثابت :
____________
12 - إحياء علوم الدين 2 : 30 ، وردت أحاديث متفرقة في هذا الباب يستشف منها الإيحاء إلى أن الإمام الحسن (عليه السّلام) ما كان همه إلا التزوج بالنساء وتطليقهن وكأنه ما كان مهتماً بشيء عدا ذلك ، وحقاً أن الزواج سنه يدعو لها الإسلام ويؤكد عليها إلا أن ما تراه لا يمكن حمله على حسن النية ، والله أعلم .
13 ـ الكافي 4 : 180|2 ، المقنعة : 76 مجمع البيان 4 : 140 ، نثر الدر 1 : 203 ، عوالي اللئالي 3 : 289|44 ، صحيح البخاري 7 : 3 و 96 ، صحيح مسلم 2 : 1081|1 ، سنن ابن ماجة 1 : 592|1845 ، سنن النسائي 6 : 57 ، سنن أبي داود 2 : 219|2046 ، سنن الترمذي 3 : 392|1081، سنن سعيد بن منصور 1 : 138|489 ، مصنف عبد الرزاق 6 : 169|10380 ، مصنف ابن أبي شيبة 4 : 126 ، الفردوس بمأثور الخطاب 5: 290|8214 ، إحياء علوم الدين 2 : 22 .
14 ـ مجمع البيان 4 : 140 ، فردوس الأخبار 2 : 513|3446 ، الجامع الصغير 2 : 75|4866 .
15 ـ نحوه في روضة الواعظين 2 : 374 ، مكارم الأخلاق : 197 ، مجمع الزوائد 4 : 251 .
61 ـ الخصال : 316|98 ، معاني الأخبار : 318 ، روضة الواعظين 2 : 375 وباختلاف فيها حيث روت عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : يا زيد تزوجت ؟ قلت : لا : قال : تزوج تستعف مع عفتك ، ولا تزوج خمساً . قال زيد : من هن يا رسول الله ؟ فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : لا تزوجن شهبرة ولا لهبرة ولا نهبرة ولا هيدرة ولا لغوتاً . قال زيد : يا رسول الله ما عرفت مما قلت شيئاً وأني بآخرهن لجاهل . فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : ألستم عرباً ؟ أما الشهبرة فالزرقاء البذية، وأما اللهبرة فالطويلة المهزولة ، وأما النهبرة فالقصيرة الدميمة ، وأما الهيدرة فالعجوز المدبرة ، وأما اللغوت فذات الولد من غيرك .
« تزوج ، فإِن في التزويج بركة ، والتعفف مع عفتك ، ولا تزوج اثنتي عشرة امرأةٌ » قال : يا رسول الله وما اثنتا عشرة ؟ قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « لا تزوج هنفصة ، ولا عنفصة ، ولا شهبرة ، ولا سلقلقة ، ولا مذبوبة ، ولا مذمومة ، ولا حنانة ، ولا منانة ، ولا رفثاء ، ولا هيدرة ، ولا ذقناء ، ولا لفوتاً » وفي رواية أخرى : « ولا لهبرة ، ولا نهبرة » .
(750|17) قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « من عمل في تزويج حلال حتى يجمع الله بينهما زوّجه الله من الحور العين ، وكان له بكل خطوة خطاها وكلمة تكلم بها عبادة سنة » .
____________
17 - ثواب الأعمال : 340 .