إستراحة الغرباء
اكل لحوم البشر 13401711
إستراحة الغرباء
اكل لحوم البشر 13401711



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مركزتحميل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedالسادة ال عواد السعد النعيماكل لحوم البشر I_icon_minitimeالجمعة 03 نوفمبر 2017, 8:47 pm من طرفgoweto_bilobedمجموعة اناشيد/ عبدالغفور الشيخ عيسىاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2015, 12:38 pm من طرفgoweto_bilobedرائعه من روائع المنشد سامر الدرة الرب صلى وسلم على المكرماكل لحوم البشر I_icon_minitimeالجمعة 04 أكتوبر 2013, 7:37 pm من طرفgoweto_bilobedبدر من طيبه تجلى نو ر الدين خورشيداكل لحوم البشر I_icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:11 pm من طرفgoweto_bilobedمتكين يصرتنا واحمد احمد...نسعى الى تلك البقاع ونحفداكل لحوم البشر I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يناير 2013, 3:24 am من طرفgoweto_bilobedقال سيدي السيد الرفاعي الثاني والعارف الرباني السيد محمد مهدي بهاء الدين الصيادي الشهير بالرواس رضي الله عنه يمدح شيخه وجده وإمامه السيد أحمد الكبير الرفاعي رضي الله عنهما :اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يناير 2013, 2:57 am من طرفgoweto_bilobedيا حبيب القلوب..........................................الطارقhttps://youtu.be/Ub_tOgUrx1sاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2013, 4:50 pm من طرفgoweto_bilobedكن مع الله ترى الله معك رائعهاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالجمعة 03 أغسطس 2012, 1:14 am من طرفgoweto_bilobedالبــعث والنشـــوراكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأربعاء 18 يوليو 2012, 3:31 pm من طرفgoweto_bilobedآلام التـــزكيةاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأربعاء 18 يوليو 2012, 3:21 pm من طرفgoweto_bilobedاحاديث في العتره النبويه صحيحه الطارقاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأحد 01 يوليو 2012, 6:30 pm من طرفgoweto_bilobedاهداء لاخواني في الله دعاء الحبيب الجفري في الشام اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 3:00 pm من طرفgoweto_bilobedخزانة وصل. الشيخ محمود الدره الطارق اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:51 am من طرفgoweto_bilobedمجلس للشيخ محمود الدرة بحضورالحبيب الجفري الطارقاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:19 am من طرفgoweto_bilobedالايا الله بنظره من العين الرحيمه الدره الطارقاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:16 am من طرفgoweto_bilobedكفى الرفاعي شرفا تقبيل كف المصطفى الشيخ محمود الدره الطارقاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:26 pm من طرفgoweto_bilobedمرقد وضريح الشيخ احمد الرفاعي الكبير في العراق الطارقاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:10 pm من طرفgoweto_bilobedمجلس للشيخ محمود الدرة بحضور الحبيب الجفري اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:04 pm من طرفgoweto_bilobed الشيخ محمود دره كل حسن يبدو لنا من جمال المصطفى الطارقاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:01 pm من طرفgoweto_bilobedتمسك بالكرام اخي واهجر لئام الناس للشيخ محمود الدره الطارقhاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 12:52 pm من طرفgoweto_bilobedيا الهي ما معين العاجزين الشيخ محمود الدره/// رائعه الطارقاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 2:21 am من طرفgoweto_bilobedسبحان من ذكره عز لذاكره الطارقاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 3:10 pm من طرفgoweto_bilobedياسيدي يامحمد هاجت اشواقي الطارقاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 2:38 pm من طرفgoweto_bilobedاخذت العهد في اول زماني لقيت العهد غال يا اخواني الطارقاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 2:16 pm من طرفgoweto_bilobedنسب سيدي الإمام أحمد الكبيرالرفاعي رضي الله عنهاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالخميس 07 يونيو 2012, 12:07 am من طرفgoweto_bilobedمقطع فيديو ضرب سلاحاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 2:06 pm من طرفgoweto_bilobedجلسة ذكر بحضور سيد عبدالله المربد ابوالعيشاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 2:01 pm من طرفgoweto_bilobedاللهم صل علي محمد واله الطيبين الطاهريناكل لحوم البشر I_icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير 2012, 3:14 am من طرفgoweto_bilobedالسادة الكروشات بني العروس الحسينية في الاهواز و العراقاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير 2012, 1:55 am من طرفgoweto_bilobedفى ذكرى مولد خير البريةاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالسبت 04 فبراير 2012, 2:53 pm من طرفgoweto_bilobedقبيلة المجمع في الأحوازاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالخميس 02 فبراير 2012, 11:04 am من طرفgoweto_bilobedعبد الستار الطيار و يوسف عمر / العراق1957 اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2012, 9:55 pm من طرفgoweto_bilobedمجموعة مدائح الشيخ عبد الوهاب الجنابي 2011اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 2:39 am من طرفgoweto_bilobedالله جل جلالهاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأربعاء 14 ديسمبر 2011, 12:07 am من طرفgoweto_bilobedمن أجمل ماقرأتاكل لحوم البشر I_icon_minitimeالخميس 01 ديسمبر 2011, 3:51 am من طرف

إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 اكل لحوم البشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاعرجي الحسيني
الاعرجي الحسيني

اكل لحوم البشر Stars13

رقم العضوية : 39
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 1625
العمر : 68
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
اكل لحوم البشر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اكل لحوم البشر Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

اكل لحوم البشر Uoou_o12

اكل لحوم البشر Uoou_o10







بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة:

اكل لحوم البشر Empty
مُساهمةموضوع: اكل لحوم البشر   اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالخميس 04 نوفمبر 2010, 12:41 am

سم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
الحمدلله ملهم الصواب، والمعلّم لجميل الخطاب، والدّال على الهدى والسداد، الّذي جلّ أن تحصى نعمه، أو يدرك كرمه، أو يبلغ أحد غاية حقّه، على عنايته وتوفيقه لخدمة دينه.
وما كنّا لنهتدي لولا أن نصب لنا أمين وحيه، وعيبة علمه، وخزانة أسراره، المبعوث بالرحمة للعالمين، الّذي لاينطق عن الهوى إن هو إلاّ وحي يوحى.
المعصوم من الزلل، المصطفى من المِلل، خاتم الرسل أجمعين محمد صلوات اللّه وسلامه عليه وعلى آله المنتجبين الطيبين الطاهرين المعصومين، واللّه يعلم حيث يجعل رسالته.
وبعد...
هذه رسالة موجزة، كتبت للإخوة المؤمنين، تذكيراً لهم بحكم اللّه وآياته، وأحايث النبي وآله (صلى اللّه عليه وآله وسلم).
توخيت فيها الإيجاز لأنّ الغرض من كتابتها هو نشرها بين المؤمنين بأقل التكاليف المالية، وموضوعها الغيبة الّتي هي من أخطر أمراض المجتمعات المعاصرة، فحاولت جاهداً أن أخاطب ضمير المؤمن وأحاسيسة، وأهيّج النور المودع في قلبه.
لأنّه المنطلق لتغيير واقع الناس، فالأفذاذ منهم وهم القلّة القلية جدّاً الّذين بمجرد إدراكهم لحسن فعل يقدمون عليه، وبمجرّد العلم بالقبح يجتنبونه.
فكم من فكرة يتفق الجميع على حسنها ومن يفعلها قليل، وكم من فعل يعترف بقبحه الكلّ والمجتنب له أقلّ من القليل.
ولذا أراد القرآن الكريم أن يحرّك في الناس شيئاً أكثر من بيان حرمة الغيبة، فحرّك خيال العبد إلى أن جعله يعيش صورة مقززة ينبغي أن يتذكرها كلّما همّ بغيبة الآخرين.
فصوّر القران الكريم الغيبة بأكل الأخ فيكون من أكلة لحوم البشر من ناحية، وأنّه يفقد كلّ إحساس بالعاطفة بعد فقده لشعوره الإنساني، حتّى لأخيه، فيقدم على أكله.
قال تعالى:{ ياأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إنّ بعض الظن اثم ولاتجسسوا ولايغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا اللّه إنّ اللّه توّاب رحيم(1)}.
ومن هنا جاءت تسمية هذا الكُتيّب باسم " أكل لحوم البشر " لعلّ في هذا رادع عن هذا الفعل الشنيع، وتحريك للشعور والإحساس الّذين قلّ من يتحلّى بهما في زماننا هذا.
فأرجو من اللّه سبحانه وتعالى أن أكون قد وفّقت للغرض الّذي من أجله دوّنت هذه الرسالة، وأسأله تعالى أن يحفّها بعنايته ويستفيد منها المؤمنون، فتكون لي من العلم الّذي ينتفع به، الّذي هو خير مايتركه العبد في دنياه لآخرته، وأفضل بصمات يتركها شاهدة له، بل هو أفضل من دماء الشهداء كما ورد في الحديث أنّ مداد العلماء أفضل من دماء الشهداء.
وأسأل اللّه سبحانه وتعالى للقارئ العزيز أن يرزقه التوفيق والتسديد للعمل بهذه الرسالة، الّتي هي من العمل الصالح، فيكون ممن علم وعمل.
-
ـــــــــــــــــــــ
تمهيد
إنّ اللّه سبحانه وتعالى أراد للبشر أن يسودهم الأمن والأمان والمحبة والمودة والإلفة والرحمة بينهم، وأفصح عن ذلك في آيات عدّة منها:
__________

(1) الحجرات 49\12 .[b][size=25]
قوله تعالى: { واعتصموا بحبل اللّه جميعاً ولا تفرّقوا واذكروا نعمة اللّه عليكم إذ كنتم أعداءً فألّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً وكنتم على شفا حفرة من النّار فأنقذكم منها كذلك يبيّن اللّه لكم آياته لعلّكم تهتدون(1)}.
وقال تعالى: { وألّف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألّفت بين قلوبهم ولكنّ اللّه ألّف بينهم إنّه عزيز حكيم(2)}.
إلى غير ذلك من الآيات الكريمة الّتي جاءت داعية للمّ الشمل والاعتصام بحبل اللّه والتمسك بالعروة الوثقى الّتي لا انفصام لها.
فكان النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) كما ربّاه ربُّه وأراده، وعمل على ذلك مع المؤمنين، فلمّ شملهم ووحّد كلمتهم، ونظّم أمرهم وسار بهم نحو خالقهم، واستلّ من نفوسهم سخائنها، ومن قلوبهم ضغائنها، فتحوّلت تلك القسوة الّتي في قلوبهم إلى رحمة، وأصبحوا رحماء بينهم أشداء على أعدائهم كما وصف المخلصين منهم بقوله سبحانه وتعالى:{ محمد رسول اللّه والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم(3)}.
ولقد بشّرنا أهل بيت النبوة (عليهم السلام) بما للمتحابّين في اللّه سبحانه وتعالى من عظيم المنزلة والقربى، فروى عنهم ابو بصير قال: سمعت أبا عبد اللّه (عليه السلام) يقول: إنّ المتحابين في اللّه يوم القيامة على منابر من نور قد أضاء نور أجسادهم ونور منابرهم كلّ شئ حتّى يعرفوا به، فيقال: هؤلاء المتحابون في اللّه(4).
__________
(1) سورة آل عمران 3\103 .
(2) سورة الأنفال 8\63 .
(3) سورة الفتح 48\29 .

(4) البحار ج74 ص399 ب28 ح35 .[b][size=25]
وما أجمل الحبّ في اللّه وما اعظم ثوابه فلقد روي عن النبي محمد (صلى اللّه عليه وآله وسلم) انه قال: المتحابون في اللّه عزّ وجل على أعمدة من ياقوت أحمر في الجنة يشرفون على أهل الجنة، فاذا اطّلع أحدهم ملأ حسنه بيوت أهل الجنة، فيقول أهل الجنة: اخرجوا ننظر المتحابّين في اللّه عزّ وجل، قال: فيخرجون فينظرون اليهم، أحدهم وجهه مثل القمر في ليلة البدر، على جباههم: هؤلاء المتحابون في اللّه ـ عزّ وجل ـ(1).
حتى جعل شرط الايمان ان تحب لأخيك كما تحب لنفسك وان من حقه حفظه في غيبته ونصرته والستر عليه كما روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) انه قال: أحبب أخاك المسلم وأحبب له ما تحب لنفسك، واكره له ما تكره لنفسك، إذا احتجت فسله، واذا سألك فاعطه، ولا تدّخر عنه خيرا فإنه لايدخره عنك، كن له ظهراً فإنه لك ظهر، ان غاب فاحفظه في غيبته، وإن شهد فزره، وأجلّه وأكرمه فإنه منك وأنت منه، وإن كان عليك عاتبا فلا تفارقه حتّى تسل سخيمته (أي تذهب غضبه) وما في نفسه، وإذا أصابه خير فاحمد اللّه عليه، وان ابتلي فاعضده وتمحّل له(2).
-
ـــــــــــــــــــــــ
الغيبة
مع كل الذي مرّ عليك وقرأناه وما لم نقرأه وهو كثير جدّاً وهو الحالة الصحّية للمجتمع التي ينبغي أن تسوده نجد أنّ المرض الاخلاقي القاتل المسمى بالغيبة مرض منتشر جدّاً في مجتمعنا مع علمنا جميعا بخطورتها بل هي من أخطر الأمراض وأفتكها بالمجتمع، فهي داعية للتفكك والشّحناء والحقد والحسد والنزاع بين أفراد المجتمع الواحد الّذي أراد اللّه سبحانه وتعالى له خلاف ذلك حتّى اعتبرها الشّرع المقدّس من الكبائر.
__________
(1) البحار ج74 ص399 ب28 ح37 .

(2) البحار ج74 ص 222 ب15 ح5 .[b][size=25]
فلنبدأ معاً بمعالجة ومحاربة هذه الظاهرة والسعي جاهدين للقضاء عليها مبتدئين بأنفسنا حتّى تكون كلمتنا مؤثّرة ومطابقة لأفعالنا قال تعالى :{ إنّ اللّه لا يغيّر ما بقوم حتّى يغيّروا ما بأنفسهم(1)}.
فعلينا أن نرسم الطريق القويم الواضح، الّذي بيّنه لنا الشرع المقدّس حتّى نتغلب عليها.
فندرج ذلك في نقاط سبع وهي:
1ـ تعريفها.
2ـ احكامها.
3ـ أسبابها.
4ـ عقابها.
5ـ آثارها.
6ـ كفارتها.
7ـ علاجها.
أوّلاً: تعريفها:
لكي نعالج أي مرض لابدّ من معرفته أوّلاً، فقد عرّفها النبي محمد (صلى اللّه عليه وآله وسلم) قائلاً مخاطباً أصحابه: هل تدرون ما الغيبة؟ فقالوا: اللّه ورسوله أعلم. قال: ذكرك أخاك بما يكره . قيل له: أرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ماتقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهتّه(2).
ولذا قال فقهاؤنا رضوان اللّه عليهم في تعريفها كما في منهاج الصالحين : الغيبة هي أن تذكر المؤمن بعيب في غيبته وهذا يشمل موارد وهي:
1 ـ سواء قصد الانتقاص أم لم يقصد، فلو ذكرت أخاك المؤمن ووصفته بكونه صاحب الشامة العظيمة في صدره مثلا من دون قصد للإنتقاص مع ذلك هو غيبة محرّمة.
2 ـ سواء كان العيب في بدنه (كصاحب السّاق الدقيقة)، أم في نسبه (كابن الأعرج)، أم في خلقه (كقليل الاحترام للآخرين)، أم في فعله (كضعيف التدريس)، أم في قوله (مثل إنّه لايجيد الإعراب)، أم في دينه (كقليل العبادة) أم في دنياه (كالمعدم الّذي لامال لديه المحتاج لغيره).
3 ـ الغيبة تشمل القول كما تقدم و الفعل الحاكي تقليداً لفعل المغتاب وتمثيلاً لفعله أو قوله.
ولاتتحقق الغيبة إلاّ إذا كان هناك شخص يسمع الغيبة قد قصد إفهامه وإعلامه، فلو تحدّث الشخص بينه وبين نفسه أو مع من لايفهم لغته فلايعدّ غيبة.
__________
(1) سورة الرعد 13\11 .

(2) البحار ج75 ص222 ب66 ح1 .[b][size=25]
وأيضا لابد في الغيبة من التعيين فلو قال: واحد من أهل البلد الفلانية، ولم تقم قرائن تدل على شخص معيّن فلا يعد غيبة.
كما لاتتحقق بالنسبة للعيب الغير مستور فقد روي عن الإمام الكاظم (عليه السلام) انّه قال: من ذكر رجلاً من خلفه بما هو فيه مما عرفه النّاس لم يغتبه، ومن ذكره من خلفه بما هو فيه مما لايعرفه النّاس اغتابه، ومن ذكره بما ليس فيه فقد بهته(1).
والمراد أنّك إذا ذكرته بما فيه وكان مؤذيا له فهو ليس بحرام من جهة كونه غيبة بل هو حرام من جهة كونه إيذاءً، أمّا لو ذكرته بما فيه من العيب الظاهر ولم يكن إيذاءً فلا حرمة.
وهناك أساليب متنوعة للغيبة قد يقع فيها المؤمن فعليه الحذر الشديد، ومن ذلك التعريض بالغير فعندما يذكر شخص يقول: الحمد لله الذي لم يبتلنا بحب الرئاسة معرّضا بأن المذكور ممن ابتلي بحب الرئاسة، أو يقول أعوذ باللّه من طلب الرئاسة، أو يظهر التعجب عند ذكر المؤمن بفعل خير، فكأنّما يريد أن يقول: ليس من شأن هذا أن يفعل خيراً، وغير ذلك مما لايخفى على المؤمن الفطن الذي يريد صلاح نفسه وإصلاحها . نسأله تعالى التسديد في القول والعمل، إنّه سميع مجيب.
ـــــــــــــــــــــ
ثانياً: أحكامها(2):
لاإشكال في أنّها من المحرّمات، بل هي من الضروريات الّتي قام إجماع جميع المسلمين على تحريمها، وورد النصّ الصريح في القرآن الكريم على وجوب الإجتناب عنها.
قال تعالى : { ياأيُّها الّذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظّن إنّ بعض الظّن إثم ولاتجسسوا ولايغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا اللّه إنّ اللّه توّاب رحيم(3)}.
__________
(1) الكافي ج2 ص358 ح6 .
(2) مجمل الأحكام هنا نقلناها بتصرف من منهاج الصالحين لآية اللّه السيد محمد الروحاني دام ظله.

(3) الحجرات 49\12 .
بل من الكبائر التي توعّد اللّه عليها العذاب الأليم فقد روي عن الإمام الصّادق (عليه السلام) أنّه قال: من قال في مؤمن ما رأته عيناه وسمعته أذناه فهو من الذين قال اللّه عزّ وجل: { إنّ الّذين يحبّون أن تشيع الفاحشة في الّذين آمنوا لهم عذاب أليم(1)}(2).
وقد تجوز غيبة المؤمن في موارد منها:
1 ـ المتجاهر بالفسق تجوز غيبته فيما تجاهر به فلو كان متجاهراً بسماع الغناء جازت غيبته فيه دون مااستتر فيه، فقد روي عن رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) أنّه قال: لاغيبة لفاسق(3).
2 ـ الظالم لغيره: فيجوز للمظلوم أن يغتاب ظالمه، والافضل استحبابا الاقتصار على مالو كانت الغيبة بقصد الانتصار . قال تعالى في محكم كتابه: { لايحب اللّه الجهر بالسوء من القول الا من ظُلم وكان اللّه سميعاً عليماً(4)}.
3 ـ نصح المؤمن فتجوز الغيبة بقصد النصح كما لو استشار شخص في التزوج من امرأة فيجوز نصحه ولو استلزم اظهار عيبها، بل لايبعد جواز ذلك ابتداءً بدون استشارة إذا علم بترتب مفسدة عظيمة على ترك النصيحة، ولكن يقتصر فيها على ما يحقق الغرض ولا يسهب في هتك الاعراض.
4 ـ ردع المغتاب في مقام النهي عن المنكر، فتجوز غيبته فيما إذا لم يمكن الردع عن المنكر بأقلّ من الغيبة.
5 ـ مالو خيف على الدين من خطأ شخص لم يخرجه خطأه عن الإيمان فتجوز غيبته نصرةً للحق ودفعاً للباطل.
6 ـ جرح الشهود عند شهادتهم على أمر، فيصح جرحهم في عدالتهم لأجل عدم الأخذ بشهادتهم إن لم يكونوا أهلاً للشهادة.
وكذا البحث في وثاقة الراوي والتثبت من عدالته لأجل معرفة الاحكام، قال تعالى: { ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين (5)}.
__________
(1) سورة النور 24\19 .
(2) الكافي ج2 ص357 ح2 .
(3) البحار ج75 ص233 ب66 ح1 .
(4) سورة النساء4\148 .

(5) سورة الحجرات 49\6 .[b][size=25]
7 ـ لحفظ نفس المغتاب فيما إذا كانت غيبته حفظاً له كما لو كانت الغيبة توجب حفظه من الظّالم.
8 ـ القدح في الرأي العلمي وإن استلزم نقصاً في صاحب الرأي لئلا يحصل التهاون في تحقيق الحقائق، عصمنا اللّه تعالى من الزلل، ووفقنا للعلم والعمل، إنّه حسبنا ونعم الوكيل.
ومن أحكام الغيبة أنّه يجب على سامعها الردع ونصرة المغتاب ويكون له بذلك الجنة كما في الحديث المروي عن رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) انه قال: من ردّ عن عرض أخيه المسلم وجبت له الجنة البتة (1).
وروي عن الإمام الباقر (عليه السلام) انه قال: من اغتيب عنده اخوه المؤمن فنصره وأعانه، نصره اللّه وأعانه في الدنيا والآخرة، ومن اغتيب عنده اخوه المؤمن فلم ينصره [ولم يعنه] ولم يدفع عنه وهو يقدر على نصرته وعونه حقّره اللّه في الدنيا والآخرة(2).
وعن أبي عبداللّه (عليه السلام) قال: ما من مؤمن يخذل أخاه وهو يقدر على نصرته إلاّ خذله اللّه في الدنيا والآخرة(3).
واذا لم يردّ ويدافع عن أخيه المؤمن يكون عليه كوزر من اغتاب كما روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه قال: السامع للغيبة أحد المغتابين(4).
بل ورد أنّ سماع الغيبة يعدل الغيبة بسبعين مرة، لأنّ الغيبة إنّما انتشرت لسماع الناس لها وتشجيعهم عليها، ولو لم يكن أحد يسمح بالغيبة أمامه لما وصل الأمر من التفشي للغيبة ما وصل إليه الآن، كما في الحديث.
المروي عن النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) : من تطوّل على أخيه في غيبة سمعها عنه في مجلس فردها عنه، ردّ اللّه عنه ألف باب من الشرّ في الدنيا والآخرة، وإن هو لم يردّها وهو قادر على ردّها كان عليه كوزر من اغتابه سبعين مرة(5).
- - -
ثالثا: أسبابها:
__________
(1) ثواب الاعمال وعقاب الاعمال ص175
(2) المصدر السابق ص299 .
(3) ثواب الاعمال وعقاب الاعمال ص284 .
(4) البحار ج75 ص226 ب66 ح1 .

(5) البحار ج75 ص226 ب66 ح1 .[b][size=25]
بواعث وأسباب الغيبة كثيرة نذكر منها لاعلى سبيل الحصر موارد:
1ـ تشفي الغاضب: فإنّ من غضب ولم يمتلك لسانه فإنّه يوقعه في غيبة الآخرين تشفيا.
روي عن الإمام الصّادق (عليه السلام) انه قال: الغضب مفتاح كل شرّ(1).
وعنه (عليه السلام) انه قال:
كان أبي محمد (عليه السلام) يقول: أيّ شئ أشرّ من الغضب!!! إنّ الرّجل إذا غضب يقتل النفس، ويقذف المحصنة(2).
وروي عنه عن أبيه (عليهم السلام) انه ذكر عنده الغضب فقال: إنّ الرجل ليغضب حتّى ما يرضى أبداً، ويدخل بذلك النار، فأيما رجل غضب وهو قائم فليجلس، فانه سيذهب عنه رجز الشيطان، وإن كان جالسا فليقم، وأيما رجل غضب على ذي رحمه فليقم إليه، وليدن منه وليمسّه، فإنّ الرحم إذا مسّت الرحم سكنت(3).
ولذلك ورد عن أهل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام) الحثّ على كف الغضب عن الناس، وانّ من يكف شرّ غضبه عن الناس، عفى اللّه عنه يوم القيامة.
فروي عن الإمام الصّاق (عليه السلام) أنّه قال: من كفّ نفسه عن أعراض الناس كفّ اللّه عنه عذاب يوم القيامة، ومن كفّ غضبه عن الناس أقاله اللّه نفسه يوم القيامة(4).
2ـ الحقد والبغض: فإنّ الحاقد يبرّد غليله وحقده بغيبة من يحقد عليهم ليسقطهم في المجتمع، ولذا أراد اللّه سبحانه وتعالى من المؤمنين التجرّد من الحقد.
قال تعالى: { ولاتجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربّنا إنّك رؤوف رحيم(5)}.
بل انّ الحاقد ممقوت، واعتبر انّه شرالناس.
فروي أنّ رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) قال: ألا أنبئكم بشرّ النّاس؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه قال: من أبغض النّاس وأبغضه النّاس(6)... إلى آخر الحديث الشريف.
__________
(1) البحار ج73 ص263 ب132 ح4 .
(2) المصدر السابق ص265 ح16 .
(3) البحار ج73 ص264 ح9 .
(4) البحار ج73 ص264 ح12 .
(5) الحشر 59\10 .

(6) البحار ج72 ص 203 ب106 ح1 .
[/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size]
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : اكل لحوم البشر -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : الاعرجي الحسيني

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع الاعرجي الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاعرجي الحسيني
الاعرجي الحسيني

اكل لحوم البشر Stars13

رقم العضوية : 39
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 1625
العمر : 68
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
اكل لحوم البشر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اكل لحوم البشر Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

اكل لحوم البشر Uoou_o12

اكل لحوم البشر Uoou_o10







بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة:

اكل لحوم البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكل لحوم البشر   اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالخميس 04 نوفمبر 2010, 12:46 am

وروي عن الإمام الصّادق (عليه السلام) أنّه قال: لايقبل اللّه من مؤمن عملاً وهو يضمر على المؤمن سوءً (1).
3ـ الحسد: فإنّه من يتمنى زوال النعم عن الآخرين لمجرّد عدم حصولها عنده، فيغتاب الآخرين لإسقاطهم حتّى تزول نعمهم.
قال تعالى: { أم يحسدون النّاس على ما اتاهم اللّه من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكاً عظيماً(2)}.
كما أنّ الحاسد له علاماته الّتي يعرف بها وهي: أنّه إذا كان غائباً عنك يغتابك، ويمدحك بمحضرك، ويشمت بك إذا أصابتك مصيبة.
فقد روي عن الإمام الصّادق (عليه السلام) انه قال: قال لقمان لابنه: للحاسد ثلاث علامات: يغتاب إذا غاب، ويتملّق إذا شهد، ويشمت بالمصيبة(3).
وروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه قال: الحسد لايجلب الا مضرّةً وغيظاً يوهن قلبك، ويمرض جسمك، وشرّ ما استشعر قلب المرء الحسد(4).
4ـ السخرية والإستهزاء: لمجرد حبّ الضحك والهزء بالآخرين يقوم بحكاية أفعالهم أو أقوالهم أو ذكر معايبهم، أو لأجل اضحاك الآخرين والمطايبة معهم لأنه يحب أن يقال في حقّه: ظريف، صاحب نكتة وطرفة، وجيد التمثيل . ويكون ذلك على حساب أعراض المؤمنين.
قال تعالى: { الّذين يلمزون المطّوّعين من المؤمنين في الصّدقات والّذين لايجدون الاّ جهدهم فيسخرون منهم سخر اللّه منهم ولهم عذاب أليم(5)}
وقال تعالى: { يا أيّها الّذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساء من نساء عسى أن يكنّ خيراً منهنّ ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون(6)}.
__________
(1) البحار ج75 ص210 ب64 ح5 .
(2) سورة النساء 4\54 .
(3) البحار ج73 ص251 ب131 ح11 .
(4) المصدر السابق ص256 ح29 .
(5) سورةالتوبة 9\79 .

(6) الحجرات 49\11 .
وقال تعالى: { إنّ الّذين أجرموا كانوا من الّذين آمنوا يضحكون * وإذا مرّوا بهم يتغامزون * وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين(1)}.
وروي عن النبي محمد (صلى اللّه عليه وآله وسلم) انه قال: ألا ومن استخفّ بفقير مسلم فقد استخفّ بحق اللّه، واللّه يستخفّ به يوم القيامة، إلاّ أن يتوب(2).
5ـ ارادة الرفعة والافتخار: على غيره فيغتابهم وينتقصهم ليبين أنّه أفضل من غيره وأكمل.
روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) انه قال: لمّا كان يوم فتح مكة قام رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) في الناس خطيبا فحمد اللّه وأثنى عليه، ثمّ قال:
أيّها الناس ليبلغ الشاهد الغائب، إنّ اللّه تبارك وتعالى قد أذهب عنكم بالإسلام نخوة الجاهلية، والتفاخر بآبائها وعشائرها، أيّها الناس إنّكم من آدم وآدم من طين، ألا وإنّ خيركم عند اللّه وأكرمكم عليه اليوم أتقاكم، وأطوعكم له، ألا وإنّ العربية ليست بأب والد، ولكنّها لسان ناطق، فمن طعن بينكم وعلم أنّه يبلغه رضوان اللّه حسبه، ألا وإنّ كلّ دم أو مظلمة أو إحنة كانت في الجاهلية فهي مطلّ تحت قدمي إلى يوم القيامة(3).
المراد بالإحنة: الحقد. ومعنى مطل: مهدور.
وروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انّه قال: من صنع شيئاً للمفاخرة حشره اللّه يوم القيامة أسود(4).
6ـ المجاملة: مع الآخرين ومجاراة المغتابين تجرّه الى الغيبة، فبدل أن يؤثر عليهم بترك الغيبة ينجرّ هو لغيبة الآخرين، وهو من الضعف لدرجة الانسياب مع الغير دون أن يكون له موقفه الصّحيح.
قال تعالى: { وكنّا نخوض مع الخائضين(5)}.
__________
(1) المطففين 83\29ـ31 .
(2) البحار ج72 ص37 ب94 ح30 .
(3) البحار ج21 ص138 ب26 ح32 .
(4) ثواب الاعمال وعقاب الاعمال ص304 ح1

(5) سورة المدّثر 74\45 .[b][size=25]
وقال تعالى: { وقد نزّل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات اللّه يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتّى يخوضوا في حديث غيره إنّكم إذاً مثلهم إنّ اللّه جامع المنافقين والكافرين في جهنّم جميعا(1)}
وروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انّه قال: مجالسة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار(2).
وروي عن الإمام الصّادق (عليه السلام) انه قال: ثلاث يجب على كلّ انسان تجنّبها: مقارنة الأشرار، ومحادثة النساء، ومجالسة أهل البدع(3).
المراد من النساء في الحديث الشريف السابق هنّ اللاتي لسن بمحارم له.
7ـ تبرئة نفسه: من عيب اتّهم به، فلا يكتفي بنفيه عن نفسه بل حتّى يبين تمام نزاهته يذكر أنّ الذي يفعل مثل هذه الافعال هو فلان من الناس ولست أنا، ويتصور أنّه بهذا أبدى لغيره أنّه النزيه المنزّه.
قال تعالى: { ... أتخشونهم فاللّه أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين(4)}.
وروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه قال ـ في حديث طويل ـ: فهو على الناس طاعن ولنفسه مداهن، يؤدّي الأمانة ما عوفي وأُرضي، والخيانة إذا سخط وابتلي، إذا عوفي ظنّ أنّه قد تاب، وإن ابتلي ظنّ أنّه قد عوقب، يؤخر الصوم ويعجّل النوم، لايبيت قائما ولايصبح صائماً، يصبح وهمّته الصبح ولم يسهر، ويمسي وهمّته العشاء وهو مفطر، يتعوّذ باللّه ممن هو دونه، ولايتعوّذ ممن هو فوقه، ينصب الناس لنفسه ولا ينصب نفسه لربّه(5).
8ـ تضييع الوقت: والقضاء عليه لوجود الفراغ، وعدم مايشغل من عمل أو غيره، وعدم المقدرة على استغلاله في المفيد أو حتّى المباح فيتسلّى بأعراض المؤمنين .
__________
(1) سورة النساء 4\140 .
(2) البحار ج77 ص384 ب15 ح10 .
(3) البحار ج78 ص232 ب23 ح107 .
(4) سورة التوبة 9\13 .

(5) البحار ج77 ص411 ب15 ح37 .[b][size=25]
روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه قال: لاتقطعوا نهاركم بكذا وكذا، وفعلنا كذا وكذا، فإنّ معكم حفظة يحفظون علينا وعليكم(1).
وروي عن الإمام الباقر (عليه السلام) انه قال: إذا حدّثتكم بشئ فاسألوني عن كتاب اللّه، ثم قال في حديثه: إنّ اللّه نهى عن القيل والقال وفساد المال وكثرة السؤال، فقالوا يا ابن رسول اللّه: وأين هذا من كتاب اللّه فقال إنّ اللّه عزّ وجل يقول في كتابه: { لاخير في كثير من نجواهم ...(2)} الآية، وقال: { ولاتؤتوا السفهاء أموالكم الّتي جعل اللّه لكم قياماً(3)} وقال: { لاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم(4)}(5).
الظاهر إرادة السؤال في غير مايحتاجه في أمر دينه، وإلاّ فهو أمر راجح، بل قد يكون واجباً إذا كان السؤال عن أحكامه الإلزاميّة.
وقال الشاعر قديما:
ان الشباب والفراغ والجدة
مفسدة للمرء أي مفسدة
9ـ الجهل: فيظنّ الجاهل أنّه يفعل مباحاً أو واجباً مع أنّه مرتكب للمحرّم، إمّا لعدم معرفة أنّ هذا الكلام غيبة، أو يعتقد أنّ هذا من موارد جواز الغيبة، كما لو اعتقد بأنّ الحديث عن ما في الآخرين هو ليس بغيبة، أو اعتقد أنّ الغيبة فيما لو كنت لاتستطيع ان تواجه الشخص بما قلت أمّا إذا كنت قادراً على المواجهة فليس بغيبة محرّمة.
قال تعالى: { ولا تقف ماليس لك به علم إنّ السمع والبصر والفؤاد كلّ أولئك كان عنه مسؤلاً(6)}
فلا ينبغي للمؤمن أن يتحدّث في أمر وهو غير عارف به.
__________
(1) البحار ج71 ص282 ب78 ح31 .

(2) سورة النساء 4\14 .[b][size=25]
وروي عن مسعدة بن زياد انّه قال: سمعت جعفر بن محمد (عليهما السلام) وقد سئل عن قوله تعالى: {... فلله الحجّة البالغة(1)} فقال: إنّ اللّه تعالى يقول للعبد يوم القيامة: أكنت عالماً؟ فإن قال: نعم، قال له: أفلا عملت بما علمت؟ وإن قال: كنت جاهلاً قال له: أفلا تعلمت حتّى تعمل؟ فيخصمه وذلك الحجّة البالغة(2).
رابعاً: عقابها:
لقد ورد في عقاب الغيبة مايجعل الانسان يبكي طول عمره على مافعله، وملازما للطاعة ومجتنبا للغيبة والمغتابين.
فمن ذا الذي لايحصل لديه ذلك وقد رأى نفسه بنصّ أهل بيت العصمة (عليهم السلام) أنه في ولاية الشيطان، ولاتقبل صلاته ولاصيامه أربعين يوما وليلة، وقد ذهبت أعماله الخيّرة وسجّلت في صحيفة من اغتابه، بل وان تاب فهو آخر من يدخل الجنّة.
فعن الإمام الصّادق (عليه السلام) قال: من روى على مؤمن رواية يريد بها شينه، وهدم مروءته ليسقط من أعين الناس أخرجه اللّه عزّ وجل من ولايته إلى ولاية الشيطان(3).
وعن المعلى بن خنيس قال: سمعت أباعبد اللّه (عليه السلام) يقول: قال اللّه عزّ وجل: ليأذن بحرب مني من أذلّ عبدي المؤمن، وليأمن من غضبي من أكرم عبدي المؤمن(4).
وروي عن رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) انه قال: من اغتاب مسلما أومسلمة لم يقبل اللّه صلاته ولا صيامه أربعين يوما وليلة إلاّ أن يغفر له صاحبه(5).
ولايعني ذلك سقوط التكليف بل ان ترك الصلاة والصيام زيادة في الاثم.
__________
(1) سورة الأنعام 6\149 .
(2) البحار ج1 ص177 ب1 ح58 .
(3) ثواب الاعمال وعقاب الاعمال ص287
(4) المصدر السابق ص284 .

(5) البحار ج75 ص258 ب66 ح53 .[b][size=25]
وفي نفس المصدر عنه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) انه قال: يؤتى بأحد يوم القيامة، يوقف بين يدي اللّه ويدفع اليه كتابه، فلايرى حسناته فيقول: إلهي ليس هذا كتابي فإني لا أرى فيه طاعتي، فيقال له: إنّ ربّك لايضل ولا ينسى، ذهب عملك باغتياب الناس، ثم يؤتى بآخر ويدفع اليه كتابه فيرى فيه طاعات كثيرة فيقول: إلهي ما هذا كتابي فإني ما عملت هذه الطاعات، فيقال له: ان فلانا اغتابك فدفعت حسناته إليك.
وروي ان اللّه سبحانه وتعالى أوحى الى موسى بن عمران (عليه السلام): أنّ المغتاب إذا تاب فهو آخر من يدخل الجنة، وإن لم يتب فهو أوّل من يدخل النار(1).
وروي عن رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) انه قال: مررت ليلة اسري بي على قوم يخمشون وجوههم بأظافيرهم، فقلت: ياجبرئيل من هؤلاء؟ قال: هؤلاء الّذين يغتابون الناس ويقعون في أعراضهم(2).
ـــــــــــــــ - ــــــــــــــــــــــــ
خامساً: آثارها:
زيادة على مفاسد الحقد والحسد والصراع والضياع وغير ذلك مما تفرزه الغيبة فانه ورد ان من اغتاب المؤمن وعيّره بشئ فانه لايموت حتّى يرتكبه حيث روي:
عن أبي عبداللّه (عليه السلام) انه قال: قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم): من أذاع فاحشة كان كمبتديها، ومن عيّر مؤمنا بشئ لايموت حتّى يركبه(3).
وعن ابي بردة قال: صلّى بنا رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) ثم انصرف مسرعا حتّى وضع يده على باب المسجد، ثم نادى بأعلى صوته: يامعشر من آمن بلسانه ولم يخلص الايمان الى قلبه لاتتبعوا عورات المؤمنين، فإنّه من تتبع عورات المؤمنين تتبع اللّه عورته، ومن تتبع اللّه عورته فضحه ولو في جوف بيته(4).
-
سادساً: كفارتها:
__________
(1) البحار ج75 ص222 ح1 .
(2) البحار ج75 ص222 ب66 ح1 .
(3) ثواب الاعمال وعقاب الاعمال ص295

(4) البحار ج75 ص214 ب65 ح10 .[b][size=25]
بعد الاستغفار عن الذنب والتوبة التي هي أمر واجب فقد قال اللّه تعالى: { ياأيها الذين آمنوا توبوا الى اللّه توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفّر عنكم سيئاتكم(1)}.
وروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه قال: من تاب تاب اللّه عليه، وأمرت جوارحه أن تستر عليه، وبقاع الأرض أن تكتم عليه، وأُنسيت الحفظة ماكانت كتبت عليه(2).
وبعد الاستباحة من الشخص المغتاب حيث روي عن النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) انه قال: إيّاكم والغيبة، فإنّ الغيبة أشدّ من الزنا إنّ الرجل قد يزني ويتوب فيتوب اللّه عليه، وإنّ صاحب الغيبة لايغفر له حتّى يغفر له صاحبه(3).
عليه أن يستغفر لمن اغتابه فقد روي عن ابي عبداللّه (عليه السلام) انه قال:
سئل النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) ما كفارة الاغتياب؟ قال: تستغفر اللّه لمن اغتبته كلما ذكرته(4).
والظاهر ارادة الاستغفار له كلما ذكره بالغيبة أي اغتابه.
وروي عن الإمام الصّادق (عليه السلام) انه قال: فإن اغتبت فبلغ المغتاب فلم يبق إلاّ أن تستحل منه، وإن لم يبلغه ولم يلحقه علم ذلك فاستغفر اللّه له(5).
سابعاً: علاجها:
يذكر لعلاج الغيبة علاجان: اجمالي وتفصيلي:
أمّا العلاج الاجمالي: فهو أن تتذكر أنّ اللّه سبحانه وتعالى حرّمها ووصفها بأنّها أكل للحم أخيك ميّتا، وعدّت من الكبائر وقد توعد اللّه سبحانه وتعالى عليها النار والعذاب الأليم، وانها توجب ذهاب العمل الحسن وإنّك آخر من يدخل الجنّة لوتبت وقبلت توبتك، وانّه يخرج من ولاية اللّه الى ولاية الشيطان، ولايقبل له صلاة ولاصيام أربعين يوماً.
__________
(1) سورة التحريم 66\8 .
(2) ثواب الاعمال وعقاب الاعمال ص213
(3) البحار ج75 ص222 ب66 .
(4) الكافي ج2 ص357 ح4 .

(5) البحار ج75 ص242 ب66 ح4 .[b][size=25]
وأمّا العلاج التفصيلي: فزيادة على ذلك العلاج الاجمالي، تنظر الى سبب الغيبة من أحد الاسباب المتقدّمة الذكر وتعالج السبب، وتحاول أن تتخلّص منه ومما يساعدك على ذلك الآيات والأحاديث التي ذكرناها مع كلّ سبب، فأعد القراءة فإنّ في الإعادة إفادة.
*****
الخاتمة:
ومسك الختام قول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) في نهج البلاغة : ياأيها الناس طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس، وطوبى لمن لزم بيته، وأكل قوته، واشتغل بطاعة ربّه، وبكى على خطيئته، فكان نفسه منه في شغل، والناس منه في راحة(1).
نسأل اللّه سبحانه وتعالى ان ينفعنا بهذه الرسالة علما وعملا لنا ولاخواننا المؤمنين وان يجعل هذه الرسالة ذخرا لي ولاخواني المؤمنين انه سميع مجيب وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

وصلى اللّه على محمد واله الطيبين الطاهرين المعصومين
من كتاب اكل لحوم البشر
يسمح النقل والاقتباس لكل مسلم
[/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size]
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : اكل لحوم البشر -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : الاعرجي الحسيني

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع الاعرجي الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ترجمان
ترجمان

اكل لحوم البشر Stars7

رقم العضوية : 1
ذكر
عدد المساهمات : 669
نقاط : 1102
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
اكل لحوم البشر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اكل لحوم البشر Right_bar_bleue

mmsاكل لحوم البشر 53406415

رسالة sms

اللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك،

اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا

يا وهاب يا كريم.




اكل لحوم البشر

بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة: دع الذين إذا أتوك تنسكوا ........ وإذا خلوا فهم ذئاب خراف

اكل لحوم البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكل لحوم البشر   اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأحد 07 نوفمبر 2010, 10:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله بك ووفقك لكل خير
اللهم لاتجعل في قلوبنا غل للذين امنوا
في حفظ الله ورعايته
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : اكل لحوم البشر -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : ترجمان

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع ترجمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاعرجي الحسيني
الاعرجي الحسيني

اكل لحوم البشر Stars13

رقم العضوية : 39
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 1625
العمر : 68
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
اكل لحوم البشر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اكل لحوم البشر Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

اكل لحوم البشر Uoou_o12

اكل لحوم البشر Uoou_o10







بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة:

اكل لحوم البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكل لحوم البشر   اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالإثنين 08 نوفمبر 2010, 1:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ا الاخ العزيز ترجمان
تشرفت بمروركم العطر جزاكم الله خيرا
تقبل تحياتي
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : اكل لحوم البشر -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : الاعرجي الحسيني

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع الاعرجي الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
محمد الصوفي


عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
<b><i>البلد</i></b>العراق

احترام قوانين المنتدى :
اكل لحوم البشر Left_bar_bleue0 / 1000 / 100اكل لحوم البشر Right_bar_bleue

mmsاكل لحوم البشر Top4top_42489e85c89

اكل لحوم البشر

اكل لحوم البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكل لحوم البشر   اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالأحد 19 ديسمبر 2010, 8:26 pm

بارك الله فيك اخي موضوع جميل وفي غاية الروعه ويشد المشاهد الى قراءة الموضوع شكرا وجزاكم الله الخير والبركه
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : اكل لحوم البشر -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : محمد الصوفي

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع محمد الصوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاعرجي الحسيني
الاعرجي الحسيني

اكل لحوم البشر Stars13

رقم العضوية : 39
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 1625
العمر : 68
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
اكل لحوم البشر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اكل لحوم البشر Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

اكل لحوم البشر Uoou_o12

اكل لحوم البشر Uoou_o10







بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة:

اكل لحوم البشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكل لحوم البشر   اكل لحوم البشر I_icon_minitimeالخميس 23 ديسمبر 2010, 4:58 am

الاخ العزيز محمد الصوفي
تشرفت لحسن المرور العطر بارك الله بكم وجزاكم خيرا والحمد لله
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : اكل لحوم البشر -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : الاعرجي الحسيني

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع الاعرجي الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اكل لحوم البشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ اكل لحوم البشر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إستراحة الغرباء :: المكتبة الأسلامية :: المكتبة الهامة للغرباء-
إرسال مساهمة في موضوع
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع