| |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول بالضغط هنا . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
| |
|
المواضيع الأخيرة | |
| | التوسل بالنبي ص والتبرك باثاره | |
| كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الاعرجي الحسيني
رقم العضوية : 39
عدد المساهمات : 999 نقاط : 1625 العمر : 68
احترام قوانين المنتدى :
بطاقة الشخصية حكمتي بالحياة: | موضوع: التوسل بالنبي ص والتبرك باثاره الأحد 12 سبتمبر 2010, 3:30 am |
| بسم الله الرحمن الرحيم
التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم و التبرك باثاره
[واذ قال عيسى ابن مريم يبني اسرائيل اني رسول اللّه اليكم مصدقا لما بين يدى من التوراة و مبشرا برسول ياتي من بعدي اسمه احمد) ((1)) (ان اللّه و ملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما) ((2))[/
[الوحدة حول مائدة الكتاب و السنة[/ ]بسم اللّه الرحمن الرحيم الحمد للّه رب العالمين , و الصلاة على محمد و آله الطاهرين , و السلام على اصحابه البرره الميامين .[/ []و بعد: تنازعنا معاشر المسلمين على مسائل الخلاف في الداخل ففرق اعداء الاسلام من الخارج كلمتنا من حيث لانشعر, وضعفنا عن الدفاع عن بلادنا, و سيطر الاعداء علينا, وقدقال سبحانه و تعالى : (واطيعوا اللّه و رسوله و لا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ) ((3)) و ينبغي لنا اليوم و في كل يوم ان نرجع الى الكتاب والسنة في ما اختلفنا فيه و نوحد كلمتناحولهما, كماقال تعالى : (فان تنازعتم في شى ء فردوه الى اللّه و الرسول ) ((4)) و في هذه السلسلة من البحوث نرجع الى الكتاب والسنة ونستنبط منهما ما ينير لنا السبيل في مسائل الخلاف , فتكون باذنه تعالى وسيلة لتوحيد كلمتنا.[/ [راجين من العلماء ان يشاركونا في هذا المجال , ويبعثوا الينا بوجهات نظرهم على عنوان : بيروت - ص .ب 124/24 - العسكري[/ [التوسل بالنبى (ص ) والتبرك باثاره في حياته و بعد ممات []يرى البعض حول صفات الانبياء: ان التبرك باثار الانبياء واتخاذ قبورهم محلا للعبادة شرك .[/ [وان البناء على قبورهم في حد الشرك .[/ [وان الاحتفال بايام مواليدهم ومواليد الاولياء معصية وبدعة محرمة .[/ []وان التوسل الى اللّه بغيره في حد الشرك , والاستشفاع برسول اللّه (ص ) بعد وفاته مخالف للشرع الاسلامي .[/ [rويستدل مخالفوهم بما ياتي :[/
ا - التبرك باثار النبي (ص ]يستدلون على مشروعية التبرك باثار الانبياء بما تواتر نقله في جميع كتب الحديث ان الصحابة تبركوا برسول اللّه (ص ) وآثاره في حياة الرسول (ص ) بمباشرته , ودعوته بذلك , وتبركوا -ايضا - باثاره بعد وفاته , وفي ما ياتي بعض مايستدلون به :[/ [التبرك ببصاق النبي (ص ):[/ [في صحيح البخاري عن سهل بن سعد في باب ما قيل في لواء النبي (ص ) من كتاب المغازي ((5)) : ان رسول اللّه (ص )قال يوم خيبر: لاعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح اللّه على يديه , يحب اللّه ورسوله , ويحبه اللّه ورسوله . قال : فبات الناس يدوكون ليلتهم ايهم يعطاها. فلما اصبح الناس غدوا على رسول اللّه (ص ) كلهم يرجو ان يعطاها فقال : اين علي ؟ فقيل : هو يا رسول اللّه يشتكي عينيه . فارسل فاتي به ]5][] ولفظه في كتاب الجهاد والسير ((6)) : فامر فدعي له , فبصق في عينيه , فبرا مكانه حتى كانه لم يكن به شي ء[/]الحديث .[/ []وفي لفظ سلمة بن الاكوع بصحيح مسلم : قال : فاتيت عليا فجئت به اقوده وهو ارمد حتى اتيت به رسول اللّه (ص ) فبصق في عينيه فبرا واعطاه الراية ]الحديث ((7)) ] []التبرك بوضوء النبي (ص ]
في صحيح البخاري عن انس بن مالك قال : رايت رسول اللّه (ص ) و حانت صلاة العصر,فالتمس الناس الوضوء فلم يجدوه . فاتى رسول اللّه (ص ) بوضوء, فوضع رسول اللّه في ذلك الاناء يده , وامر الناس ان يتوضاوا منه . فرايت الماء ينبع من تحت اصابعه حتى توضاوا من عند آخرهم ((8)) .[وفي رواية اخرى عن جابر بن عبد اللّه انه قال : قد رايتني مع النبي (ص ) وقد حضر العصر وليس معنا ماء غير فضلة , فجعل في اناء فاتى النبي (ص ) به , فادخل يده فيه , وفرج اصابعه ثم قال : حي على اهل الوضوء, البركة من اللّه .فلقد رايت الماء يتفجر من بين اصابعه , فتوضا الناس وشربوا. فجعلت لا آلو ما جعلت في بطني منه فعلمت انه بركة - فقيل لجابر: - كم كنتم يومئذ ؟ قال : الفا واربعمائة . وفي رواية :خمس عشر مائة ((9)) .[/ [التبرك بنخامة النبي (ص ):[/ [right]روى البخاري في صلح الحديبية , عن عروة بن مسعود, قال عن رسول اللّه (ص )واصحابه : واللّه ما تنخم رسول اللّه (ص )نخامة الا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده ,وانه اذا توضا كادوا يقتتلون على وضوئه ((10)) .[ [التبرك بشعر النبي (ص ):[/ [روى مسلم في صحيحه : ان رسول اللّه (ص )اتى منى وحلق راسه بعدان رمى ونحر (ثم جعل يعطيه الناس ).[/ [وفي رواية اخرى : انه دعا الحالق فحلقه فاعطاه ابا طلحة فقال : اقسمه بين الناس ((11)) .[/ [وروى ايضا عن انس قال : لقد رايت رسول اللّه (ص ) و الحلاق يحلقه واطاف به اصحابه . فما يريدون ان تقع شعرة الافي يد رجل ((12)) .[/ [rوفي ترجمة خالد باسد الغابة : ان خالد بن الوليد كان له الاثر المشهود في قتال الفرس والروم ,وافتتح دمشق , وكان في قلنسوته التي يقاتل بها شعر من شعر رسول اللّه (ص ) يستنصر به وببركته , فلا يزال منصورا.[/
وفي ترجمته - ايضا - باسد الغابة والاصابة ومستدرك الحاكم - واللفظ له -: ان خالد بن الوليد فقد قلنسوة له يوم اليرموك فقال : اطلبوها. فلم يجدوها. ثم طلبوهافوجدوها, واذا قلنسوة خلقة , فقال خالد: اعتمر رسول اللّه (ص )فحلق راسه وابتدر الناس جوانب شعره فسبقتهم الى ناصيته فجعلتها في هذه القلنسوة , فلم اشهد قتالا وهي معي الارزقت النصر ((13)) .[/جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير |
|
|