في حق السائل قال الله تعالى في سورة سأل سائل وَ الَّذِينَ فِي أَمْوالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ لِلسَّائِلِ وَ الْمَحْرُومِ .
قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) للسائل حق و لو جاء على الفرس .
و في أسانيد أخطب خوارزم أورده في كتاب له في مقتل آل الرسول : أن أعرابيا جاء إلى الحسين بن علي (عليه السلام) و قال يا ابن رسول الله قد ضمنت دية كاملة و عجزت عن أدائها فقلت في نفسي أسأل أكرم الناس و ما رأيت أكرم من أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال الحسين (عليه السلام) يا أخا العرب أسألك عن ثلاث مسائل فإن أجبت عن واحدة أعطيتك ثلث المال و إن أجبت عن اثنين أعطيتك ثلثي المال و إن أجبت عن الكل أعطيتك الكل فقال الأعرابي يا ابن رسول الله أ مثلك يسأل عن مثلي و أنت من أهل بيت العلم و الشرف فقال الحسين (عليه السلام) بلى سمعت جدي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول المعروف بقدر المعرفة فقال الأعرابي سل عما بدا لك فإن أجبت و إلا تعلمت منك و لا قوة إلا بالله فقال الحسين (عليه السلام) أي الأعمال أفضل فقال الأعرابي الإيمان بالله فقال الحسين (عليه السلام) فما النجاة من المهلكة فقال الأعرابي الثقة بالله فقال الحسين (عليه السلام) فما يزين الرجل فقال الأعرابي علم معه حلم فقال فإن أخطأه ذلك فقال معه مروءة فقال فإن أخطأه ذلك فقال فقر معه صبر فقال الحسين (عليه السلام) فإن أخطأه ذلك فقال الأعرابي فصاعقة تنزل من السماء فتحرقه فإنه أهل لذلك فضحك الحسين (عليه السلام) و رمى بصرة إليه فيها ألف دينار و أعطاه خاتمه و فيه فص قيمته مائتا درهم فقال يا أعرابي أعط الذهب إلى غرمائك و اصرف الخاتم في نفقتك فأخذه الأعرابي و قال اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ ... الآية .
<H1> في رد السائل قال الله تعالى في سورة و الضحى وَ أَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ .
و قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لا ترد السائل و لو بظلف محرق .
و قال (عليه السلام) لا ترد السائل و لو بشق تمرة .
و قال (صلى الله عليه وآله وسلم) لو لا أن السؤال يكذبون ما قدس من ردهم .
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير