إستراحة الغرباء


زائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  مركزتحميل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedالسادة ال عواد السعد النعيمالسبت 04 نوفمبر 2017, 1:47 am من طرفالنعيمي الرفاعي الحسينيgoweto_bilobedمجموعة اناشيد/ عبدالغفور الشيخ عيسىالسبت 18 يوليو 2015, 5:38 pm من طرفgoweto_bilobedرائعه من روائع المنشد سامر الدرة الرب صلى وسلم على المكرمالسبت 05 أكتوبر 2013, 12:37 am من طرفالطارقgoweto_bilobedبدر من طيبه تجلى نو ر الدين خورشيدالإثنين 29 أبريل 2013, 9:11 pm من طرفالطارقgoweto_bilobedمتكين يصرتنا واحمد احمد...نسعى الى تلك البقاع ونحفدالثلاثاء 29 يناير 2013, 8:24 am من طرفالطارقgoweto_bilobedقال سيدي السيد الرفاعي الثاني والعارف الرباني السيد محمد مهدي بهاء الدين الصيادي الشهير بالرواس رضي الله عنه يمدح شيخه وجده وإمامه السيد أحمد الكبير الرفاعي رضي الله عنهما :الثلاثاء 29 يناير 2013, 7:57 am من طرفالطارقgoweto_bilobedيا حبيب القلوب..........................................الطارقhttp://youtu.be/Ub_tOgUrx1sالإثنين 28 يناير 2013, 9:50 pm من طرفالطارقgoweto_bilobedكن مع الله ترى الله معك رائعهالجمعة 03 أغسطس 2012, 6:14 am من طرفالطارقgoweto_bilobedالبــعث والنشـــورالأربعاء 18 يوليو 2012, 8:31 pm من طرفجنيد الحنطاويgoweto_bilobedآلام التـــزكيةالأربعاء 18 يوليو 2012, 8:21 pm من طرفجنيد الحنطاويgoweto_bilobedاحاديث في العتره النبويه صحيحه الطارقالأحد 01 يوليو 2012, 11:30 pm من طرفالطارقgoweto_bilobedاهداء لاخواني في الله دعاء الحبيب الجفري في الشام الثلاثاء 26 يونيو 2012, 8:00 pm من طرفترجمانgoweto_bilobedخزانة وصل. الشيخ محمود الدره الطارق الثلاثاء 26 يونيو 2012, 5:51 am من طرفالطارقgoweto_bilobedمجلس للشيخ محمود الدرة بحضورالحبيب الجفري الطارقالثلاثاء 26 يونيو 2012, 5:19 am من طرفالطارقgoweto_bilobedالايا الله بنظره من العين الرحيمه الدره الطارقالثلاثاء 26 يونيو 2012, 5:16 am من طرفالطارقgoweto_bilobedكفى الرفاعي شرفا تقبيل كف المصطفى الشيخ محمود الدره الطارقالأحد 24 يونيو 2012, 6:26 pm من طرفالطارقgoweto_bilobedمرقد وضريح الشيخ احمد الرفاعي الكبير في العراق الطارقالأحد 24 يونيو 2012, 6:10 pm من طرفالطارقgoweto_bilobedمجلس للشيخ محمود الدرة بحضور الحبيب الجفري الأحد 24 يونيو 2012, 6:04 pm من طرفالطارقgoweto_bilobed الشيخ محمود دره كل حسن يبدو لنا من جمال المصطفى الطارقالأحد 24 يونيو 2012, 6:01 pm من طرفالطارقgoweto_bilobedتمسك بالكرام اخي واهجر لئام الناس للشيخ محمود الدره الطارقhالأحد 24 يونيو 2012, 5:52 pm من طرفالطارقgoweto_bilobedيا الهي ما معين العاجزين الشيخ محمود الدره/// رائعه الطارقالأحد 24 يونيو 2012, 7:21 am من طرفالطارقgoweto_bilobedسبحان من ذكره عز لذاكره الطارقالسبت 23 يونيو 2012, 8:10 pm من طرفالطارقgoweto_bilobedياسيدي يامحمد هاجت اشواقي الطارقالسبت 23 يونيو 2012, 7:38 pm من طرفالطارقgoweto_bilobedاخذت العهد في اول زماني لقيت العهد غال يا اخواني الطارقالسبت 23 يونيو 2012, 7:16 pm من طرفالطارقgoweto_bilobedنسب سيدي الإمام أحمد الكبيرالرفاعي رضي الله عنهالخميس 07 يونيو 2012, 5:07 am من طرف♥ غلا الروح ♥goweto_bilobedمقطع فيديو ضرب سلاحالثلاثاء 27 مارس 2012, 7:06 pm من طرفابومهديgoweto_bilobedجلسة ذكر بحضور سيد عبدالله المربد ابوالعيشالثلاثاء 27 مارس 2012, 7:01 pm من طرفابومهديgoweto_bilobedاللهم صل علي محمد واله الطيبين الطاهرينالثلاثاء 14 فبراير 2012, 8:14 am من طرفعبدالله العروسي الحسينيgoweto_bilobedالسادة الكروشات بني العروس الحسينية في الاهواز و العراقالثلاثاء 14 فبراير 2012, 6:55 am من طرفعبدالله العروسي الحسينيgoweto_bilobedفى ذكرى مولد خير البريةالسبت 04 فبراير 2012, 7:53 pm من طرفالشريف فتحي هارونgoweto_bilobedقبيلة المجمع في الأحوازالخميس 02 فبراير 2012, 4:04 pm من طرفتركي الناصر المجمعيgoweto_bilobedعبد الستار الطيار و يوسف عمر / العراق1957 الخميس 02 فبراير 2012, 2:55 am من طرفزكي الخفاجيgoweto_bilobedمجموعة مدائح الشيخ عبد الوهاب الجنابي 2011الخميس 15 ديسمبر 2011, 7:39 am من طرف♥ غلا الروح ♥goweto_bilobedالله جل جلالهالأربعاء 14 ديسمبر 2011, 5:07 am من طرفالاعرجي الحسينيgoweto_bilobedمن أجمل ماقرأتالخميس 01 ديسمبر 2011, 8:51 am من طرفالاعرجي الحسيني

شاطر | 
 

 عشائر قبيلة السادة بني جميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
avatar
الاعرجي الحسيني



رقم العضوية : 39
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 1625
العمر : 61
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.











بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة:

مُساهمةموضوع: عشائر قبيلة السادة بني جميل   الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 6:00 am

بنـو جَمِيـل
قبيلة عربية عدنانية ذات شوكة ونفوذ ، تكونت في بلاد الشام ثم نزحت الى العـراق عبر جزيرة سنجـار، بحـدود القرن العاشر الهجـري ، ثم استقـروا في منطقة الجزيرة غرب سامـراء ، وهي من قبائل البادية وأهـل ابل وتسمى ابلهم "الحـيز" وهي معـروفة لدى القبائل الاخرى ، نخوتهم "اولاد منصـور" تمتاز القبيلة بالشـدة والبأس وقد جعلت ظروف البداوة رجالها في صراع دائم مع الموت ، بسبب احـداث الغزو والسلب والنهب وعدم الاستقرار الدائم في حياة القبائل البدوية في الشام والجزيرة العربية في تلك الحقبة الزمنية .
وعند نزوح هؤلاء الى العـراق ، وبسبب ضيق المكان الـذي مالوا اليه فقد حـدثت معـارك كبيرة مع الامارات والقبائل الاخـرى ، دفعـتهم الى تجـريد سيوفهم ومقاتلة جيرانهم في كل الاتجـاهات فاستولوا على مسـاحات واسعة امتدت من جنـوب مدينة بلد الى شمال تكريت بعد قضـائهم على "امارة عبـادة" التي كـانت فيها(1) و (2) وتوسعــوا شرقا حتى وصلـوا الضواحي القــريبة مـن كركوك ، واسسـوا امـارة بني جميـل في مطلع القـرن الحـادي عشـر للهجـرة وكان اول امير لها راشد بن قطن بن عامود بن عبد الجليل بن صالح بن زيد العجاج .

المُجمّـــع
حـكم بني جميــل احـد شيـوخها المعـروفين ، وهو الاميـر زيد بن عجـاج وكانت احـدى زوجـاته شقيقة اميـر نقرة الشام سيف بن ثابت ، وقـد انجبت له ولدين هما صالحـاً ومنصــوراً اضافة ما كان لديه من اولاد من زوجاته الاخريات ، وعند وفاة الامير زيد حدث خلاف حول رئاسة القبيلة فمالت اكثر عربان بني جميـل الى شقيقه سيف فترك صالح ومنصور القبيلة وهاجرا الى العراق وتبعـهما كل مـن يناصرهما مـن بين عربان بني جميـل فتجـمعـت لهما سبعة افخـاذ صغيرة وهم (العجاجــرة ، الرمضــان ، الجســـات ، الكـرنة ، الكـرشـة ، الخشـارمة والسنداويـون) ايدتهـمـا وازرتهما وتبعها عـدد اخــر مـن عربان بني جميـل مثـل الاحباب والرفيعـات والحـماة ، وهاجـر هؤلاء مع صالح ومنصور الى اراضي الجـزيـرة غـرب العـراق واستقــر بهم الامـر على ضفاف دجلة بيـن بلد وسامـراء في الاراضي التابعــة حالياً الى "ناحية الاسحـاقي" وبعـد ذلك اجتمعـوا وعـملـوا استعــراضا شاهــرين سيوفهـــم (عـند نـزولهــم في تلك الارض) على مـكــان يقـال له
(تــل جـبـارة) التابـع الى ناحية الاسحـاقي حاليا وبايعـوا صالح اميـرا ومنصـور فارسـا لهم وقد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) القبائل والبيوتات – يونس السامرائي
(2) عشائر العراق – لعباس العزاوي
سميت هذه العشيرة لفضاً (المُجمّع) ولذا قيل (من صالح وفي ايامه تولدت المجمعية) (1) .
اما نخوتهم فهي اولاد منصور والشمردل ولكن تغلب عليهم نخوة "اخـوة سـرة" (2) ، والمجمّع يشكلون نواة قبيلة بني جميل في العراق فالذي يقـول انه مجمّعي فانه يعني انه من بني جميل اذ ليس هناك قبيلتان في العراق احداهما مجمّع والاخرى بني جميل وانما هي قبيلة واحده ، وكثير مايتداول افراد القبيلة كلاما مفـاده ان القبيلة تكونت من صالح وجميل . . . وبشكـل يوحي وكان صالح وجميل شقيقان والحقيقه ان جميل هو الجــد الاعلى للقبيلة وصالح من احـفاده ولكن بعـد انفراد صالح بالمجمّعـية وكما اوضحنا فقد وجــدت التسمية جماعة صالح وهم المجمـع في حين بقيت القبائل الاخـــرى ضمن بني جميـــل وفي كــل الاحــوال لااختلاف في النســـب بين الافخـاذ والعشائر التي تحـمـل لقب "المجـمّـع" والصوالح خاصة لانهم يعتبرون المجمعية لجدهم صالح ولهذا فهم يتمسكون بها .
استقر المجـمع حاليا في مناطـق بلد والدجيل وفي الاسحاقي وفي ديالى عمومـا ولهذا قيل سابقا (المجمّع من صدر الدجيل الى صالح الهندي) (3) .

وقـعـة " بنـي جَمِيــل "
لم تتوقف حملات وغزوات بني جميل على القبائل والديار المجاورة لهم ، بل قطعوا الطـريق على الـدولة العثمانية الذي يربط بغـداد بالمـوصل عند مروره بالجــزيرة غرب سامراء وانتفضوا على قوافلها وسلبـوها وابدوا عـدم الاذعان الى باشـوات بغداد وتمردوا على سلطانها مما حدا بالوالي العثماني الى تشكيـل حلف عسكـري من عشائر الديـرة (العبيد والجبور والجغايفة واللهيب وطي) وغيرهم ودعم هذا الحلف بجيش جـرار من السلطة التركية يقوده الوزير احمد باشا نفسه والقيام بحملة عسكـرية على امـارة بني جميـل في العام 1724(ميلادية) ووقعـت معـركة كبيرة وشهيرة سميت بـ (وقعة بني جميل) وسماها العامة بـ (دكة المهيجير) نسبة الى اسم شيخ القبيلة انذاك .
وفي هــذا الصدد يقــول النسابة عباس العـزاوي (ورد الوزير احمد باشا سنة 1724م قادمــا من همدان الى بغـــداد ولم يبق فيها غيــر ليلة وصبـاح عبر دجـلة قاصــدا بني جميــل ووصل اليهـــم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) العزاوي – عشائر العراق – الجزء الرابع ص213
(2) يشتهـر المجمّع (بنخوة سرة) وهي جارية للاميــر راشد بن قطن بن عامــود بن عبـد الجليل بن صالح بن زيـــد العجاج وقــد اشتهــرت باستبسالها اثناء المعــركة الشهيرة التي وقعت بين بني جميل وامارة عبادة ، واعتزازا بها اخذ بنو جميل ينتخـون باسمها .
(3) صالح الهندي هو الشيخ صالح بن هندي من عشيرة الرمضان ، اول رئيس لعشائر المجمع في منطقة خريسان- ديالى .
اليوم الثالث وقـد هاجمهـم على حيـن غـرة فلم يحجـمـوا عن مقاتلته ، ودامـت المعـركة امدا ليس بالقصير ، وكانت الحـرب طاحـنة والقتال عنيفا ثم ولـوا الادبار ، ولم ينـج منهــم الا القليل فغنمت الجيوش اموالهــم ، لكـن الوزير رعى الاهالي وصان الاعراض وحينئـذٍ رجـع الوزير الى بغـداد ، فامتدحه السيد عبد الله امين التقوى والشيخ حسين الراوي امام الجيش) (1) .
وفي مكان اخر مـن نفـس المصـدر يقـــول المرحـوم العزاوي (2) (عشيرة بني جميـل في اطـراف الدجـيل ، وكـذا في مهـروت (ديالى) كانوا قـد اعتادوا الغارة والنهـب ، ولهـذا ذهب الوزير بنفسه اليهم فعاقبهم بما يستحقون ...) .
كانت تلك الحملة العثمانية شديـدة التأثير على "بني جميــل" فـقد قتلت شيخـهـم مهيجير وتكبدوا خـسائر جسمية ونهـبت اموالهــم ، وأما ابلهــم المسماة "الحيـز" فقد سلبتها بعض القبائــل التي شاركت الجيش العثماني ! وما يزال الجَمِيلي ينتخي (أولاد منصور لا كطعتوا) عند مروره بالقرب من تل مهيجير شمال غرب سامراء .
وحــول تلك الوقـعـة ذاتها ، كتب المستـر ستيفل هيمسلي لونكريك ، في كتابه الموســـوم "اربعة قرون من تاريخ العراق الحديث" (3) نقله الى العربية جعفر الخياط مايلي :
(عـمـت الفـوضى في وسط العــراق ، وبـرزت الاطماع المنشــودة بيـن القبائل الطليقة وكان مــن الطبيعي ان تتكـون "حكومة عشائرية" من المـدن المقدسة الى ديار بكر على ان هـذه الفوضوية قد ازيلت بزيارة عاجلة للعــراق قام بها احمد باشا من الجبهة في 1924م فـعـوقب "بني جميل" بشدة ، ثم صفح عنهم صفحاً حكيماً) .
يقول بنو جميــل ان اجدادهــــم قاومــوا باشا عثمانياً ومجموعة من العشائــر المتحالفة معـه ولم (يعـطــوا كسيـرة) وان عشائـرهم كانت قـد استماتت في الدفـــاع عن اعـراض القبيلة وامــــوالها واراضيها الا انها كانت معـركة غيـر متكافئة العـدة والعـــدد وان اختلفت من حيث نوعية الرجـال وبما معــروف عن بني جميـل من رجال ذوي بأس وشــدة في القتال وما يتمتعـون به من معنوية عالية وكانت نخوتهم "عيال منصور" تلهب الحماس فيهم وتمنحهم الثقة بالنصر ، ولكن (الكثرة غلبت الشجعان) كما يقــول المثل ، فأثــروا الانسحاب عبر دجلة شـرقاً وشمالاً بعد ان تعهد لهـــم الوزير احمد باشا بالمحافظة على الاهلين "من غير المقاتلين" وصيانة الاعراض .
ولما كان القتال يجــري حسب دور عشائرهم الرئيسية وبقيادة الفرسان مـن ابنائها ، فقد انسحب الصـوالح ومعهـــــم اخرين نحـــو ضواحي كركــوك والحــويجة والبعـض نحـــو ديالى (الخالـص
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) العزاوي المحامي – العراق بين احتلالين – الجزء الخامس .
(2) العزاوي المحامي – المصدر اعلاه ص 140
(3) لونكريك – اربعة قرون من تاريخ العراق الحديث – ص 189
– بعقوبة – مندلي) وهناك فروع منهم توجهت نحو الشام (دمشق – فسطين – عمان) عبر وادي حوران مـوطـن القبيلة الام (1) بينما بقي ثلة منهـم في نفس المنطقة (اطراف بلد وسامــراء) مـن ذراري راشــد وعبد الجليل وصالح البصير وغيرهـــم . اما عشيرة "الندا" (2) وهم ذرية صعــب وسليمان ابني شمــردل بن منصـــور بن زيد العجاج فقد توجـهـت نحـــو ديالى واستقـــرت شمال مندلي كما هاجر بعض ابنائها الى جنوب العراق ، واستقر آخرون في بغداد .
واما عشيرة المكادمــة وهم من ذرية مقدام بن شمــردل بن منصــور بن زيد العجاج فقد توجهـوا نحـــو ناحية الدجـيل وبلد والشيخ جميــل والعبايجي شمال بغـــداد ، وعبر آخرون نحـــو الخالص وبعقوبة .
اما ذرية محمد بن عجاج مـن عشائر الرفيعـات والاحباب والحماة فمنهم من استـقـر حـول منطقة الاسحاقي وبلد ومنهم مـن عبـر دجلة وسكـن العثمانية وبني سعد والمشيـرية في بعـقـوبة وبزايز خريسان في ديالى وانتشــر بقية بني جميل مـن ذرية خالد بن سيف بن العجاج من عشائر الهرير والمنديل والنافع والحامـد وغيرهم في محافظة ديالى وضواحي كركـوك ومنهــم في اماكـن اخرى من العراق .
وبايجاز كان الوضـع العام لقبيلة بني جميل بعد تلك الحملة العسكرية العثمانية قد ادى الى انتشار القبيلة في الاقسام التالية من العراق :
أ- كركوك وضواحيها .
ب- ديالى وضواحيها .
ج- بلد وسامراء وضواحيها .
د- عاد قسم كبير منهم الى بلاد الشام عبر وادي حوران كما اسلفنا .

السياسة العثمانية نحو "بني جَمِيل"
لجأ العثمانيون بعد وقعة "المهيجير" 1742 التي اشرنا اليها الى سياسة خاصة تجاه بني جميل كقبيلة كبيرة قـــوية ذات شوكة ونفـوذ لها امـــارة شمال بغـداد ، سماها لونكريك (سياسة الصفح الحكيم) بالآتي :
1- تعـهـد الوزير احمد باشا بضمان سلامة الاهلين والعـوائل وصيانة الاعراض ، مما ساعد على تهدئة الامور والقبول بالامر الواقع والنزوع نحو السلم والاستقرار .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) السامرائي – القبائل العراقية ج1 – ص 359.
(2) الجميلي عكار – نزهة المشتاق بين قبائل العراق – الكتاب الثاني (السادة بني جميل) .
2- هـدر دم كل مــن يحمل لقب او اسم العشيرة "بني جميل" اينما وجـد في العـراق وقد ادى هذا الى بروز الاسماء والالقاب البديلة اي تسميات الفــروع والافخاذ بدلا من الاســم العام الموحد للقبيلة ، ويعني هـذا مــن الناحية العملية ضياع وحــدة القبيلة وفقـــدان هويتها تدريجيا ، مما ادى الى تشتتها واضعافها .
3- اصدر احمد باشا بعد فترة من المعركة ، بيانا يسمح به لكل من يريد من ابناء القبيلة افرادا او افخاذا بالعودة الى مكان سكنه السابق في الجـزيـرة غرب سامــراء ، شريطة ان لا يحمل اسم القبيلة "بني جميـل" وبامكانه ان يســمي نفســه باي لقب اخـــر غيرها ، ولذا بـرزت القـــاب وتسميات الفـــروع والعـشـــائر وتركـــزت تسمية المجـمـع في ذلك المكـــان ، وقــد بلغ عــدد العشائر الرئيسية المنحــدرة من القبيلة ما يزيد على (25) الخمسة والعشرين عشيرة ولاشك انها سياسة فيها الكثير من الدهــاء والخبث وقــد اثرت سلبيا على وحـــدة القبيلة وتماسكها ، ولذا لا نجـد كتابا خاصا عن بني جميل كقبيلة موحدة (1) ، واعتبرها بعض النسابة من القبائل القديمة التي تفتت وغلبت الفــروع على الاصـــل ، وليس ذلك صحيحا حيث توجــد قبائل اقدم منها في العـــراق كالجبور وشمـر والدليم ، ولكنها بقيت محتفظة بالاسم الاول العــام للقبيلة ، ولو قـدر "لبني جميل" الاحتفاظ باسمها المـوحـد وبهويتها الاولى لاشتهرت كواحدة مـن بين اكبر القبائل العربية في العراق في الوقت الحاضر .

نسبـهـم
بنو جميل قبيلة عدنانية النســـب مــن سلالة الرسول محمد "ص" فقد جاء في مشجـر نسبهم ان جدهــم الاعلى (رملة) هــو (السيد فرج نور الدين الحسيني بن محمد جميـل (ومنه تـفـرعت قبيلة بني جميل) بن علي بن احمـــد عز الدين بن عبد الرحيـــم (منصور) بن عــز الدين احمــد الصياد الرفاعي بن عبد الرحيم (ممهد الدولة) بن سيــف الدين عثمان بن الشريف حسن بن محمد عسلة بن علي حازم ابي الفوارس بن احمـد المرتضى بن علي المكي بن الحســن رفاعة بن المهدي بن ابي القاسم محمــد بن الحسن القاسم بن الحسن العريضي بن احمد الكبير بن مـوسى (ابو سبحة) بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظـم بن جعفر الصادق بن محمــد الباقـر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن الامام علي (ع) بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشـــم بن عبد مناف بن قصي بن كـلاب بن مرة بن كعـب بن لؤي بن غالب بن فهـر (قريش) بن مالك بن النظــر بن كنانة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)ولذا بذلنا قصارى جهدنا في اصدار كتاب شامل عن قبيلة بني جميل عام 1997 وهو الكتاب الثاني من سلسلة نزهة المشتاق
بين قبائل العراق – المؤلف .
بن خزيمة بن مـدركة بن الناس بن مضــر بن نزار بن معـد بن عـــدنان) ، وقــد احتفظ بنو جميل بنسبهم عن طريق تواتر الاخبار والاحاديث لأجيالهم المتعاقبة وتوجد لديهم الكثير من مشجــرات
النسب (لمزيد من التفاصيـل ننصح القارىء مراجعة كتابنا الثاني من هذه السلسلة) (1) التي تؤيد نسبهم الى ال البيت الطاهـر ونشير الى جزء منها اختصارا بالجهد والوقت واتماما للفائدة .
يقـول النسابة الكبير ابو الهدى الصيادي الرفاعي (2) (قدس الله سره الشريف) في كتابة الروض البسام في اشهر البطون القريشية في الشام الصفحة (17) ما نصه :
(ومن الفاطميين أيضا قبيلة الجملان وهم آل السيد فرج الحسيني وهو ايضا خليفة الامام الرفاعي (رضوان الله عنه) وهـــو المـدفــون بالقرب من الخصيمية بأراضي سليمة ورؤساء هــــذا البطن المبارك ال العقاب وهم قـــوم لاريب بصحة نسبهـم ومنهم بنو جميـل وقبيلة العـويسات ، وكلاهما يرجـع الى قبيلة النعيم ، وقبيلة النعيم تنتمي الى سلسلتين الاولى الى عز الدين والثانية الى السيد نعيم وكلهم ينتمـون الى الجـد الجامع لانسابهم مولانا السيد يحيى الرفاعي جـد سيدنا احمد الكبير الرفاعي (رضوان الله عنه) ولهم ذيل طويل في ديار العــراق ومنازلهم مع اهلهـم بديار شهرزور ووادي الموصل وهم كثيرو العدد) .
امـــا السيد محمــد عبد الله ســراج الدين الرفاعي (المتوفي سنة 855) فقد ذكـــر سلسلة نســـب
بني جميـل بكتابه الموســوم (صحاح الاخبار في نسـب السادة الفاطميين الاخيار) (3) ص96حيث
قــال ان السيد محمد جميل "المذكور في عمود النسب" جــد بني جميل قد تزوج آسية بنت سيف الدين عثمان دفيــن السلطانية بدار الملك ابن عـز الدين احمــد الثاني بن عبد الرحيـــم الـرفــاعي الحسيني واعقب الرضي مصلـح الدين وعبد الخالـق و(فــرج) (4) نور الدين الحسيني المعــروف بابن الصياد (جد بني جميـل في العــراق) . . . واسمه محـفــوظ لدى الكثير من العارفين من ابناء القبيلة ، ان جدهم هذا هو "فــرج" نور الدين الحسيني المعـــروف بابن الصياد وقــد تخفى باسم (رملة) نتيجة تعرضه للاضطهاد من قبل الولاة آنذاك ، وعمل ساقيا للابل لدى احـــد امراء الدولة الطائية في الشام ، ولكن الامير زوجه ابنته بعد ان عرف اصله ونسبه وبعد ما لمس فيه كثير من
خصـال الشجاعة والفضيلة والكــرامات (5) ، ومنه تناسل بنو جميـل الذين هاجـــروا فيما بعد الى
العراق كما يقولون ان للسيد فرج الحسيني كرامات كثيرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) عكار الجميلي – نزهة المشتاق – السادة بني جميل – سنة 1997 .
(2) ابو الهدى الصيادي الرفاعي (روض البسام في اشهر البطون القريشية في الشام) .
(3) سراج الدين (صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطميين الاخيار) ص96 .
(4) محفوض قبيلة بني جميل .
(5) محفوض قبيلة بني جميل .
وان السيد احمــد وصفي زكريا اشــار في كتابه الموســـوم (عشائر الشام) (1) ان الجمــلان اكبر عشائر الديرة في قضاء دوما ، وهي عشيرة وديعة وعلى صــلات حسنة مع كل العشائر لانها في حصانة اي لاتغزوا ولا تغزى لاعتقادهم بشرف محتدها ، فهي تدعي الانتساب الى الاشـراف والى جد اسمــه الشيخ جميــل وانها نزحت من الجـزيـرة الى الفـرات راجـع ص384 ، وعلى الصفحـة (502) من ذات المصدر ، يقـول عن عشيرة الجملان في حماة (هـؤلاء من اقارب جملان الغوطة الذين قدمنا ذكرهم ، لكنهم لانفرادهم واختلاف بيئة حماة الشرقية عن بيئة الغوطة ، اضطروا الى ان يتركوا الحصانة والوداعة اللتين لاقاربهم المذكورين) .
وهذا ما يعنينا في تفسير ظاهرة الغزو والسلب والحروب والبحث عن الامـرة والرئاسة عند قبيلة بني جميل في العـراق . . . فظاهريا ان هذا السلوك لا يتناسب مع النسب الى الرسول الكريم محمد (ص) ولكن النسب وحـده لا يمنع وقـوع هذه الاحداث وانما العامــل الرئيسي هو البيئة والظروف التي تتحكــم في سلوكية واتجاهات القبيلة والانسان وقـد جاء في تقرير الاستخبارات البريطانية ، تعريب الدكتور عبد الجليل الطاهر طبعة 1958 حيث ذكر عن بني جميل (انهم سـادة يخدمون في مقام الشيخ جميل شمال شرقي سميكة . . . ) (2) .
واكــد السيد ثامــر عبد الحسن العامري في كتابه الموســـوم (موسوعة العشائر العراقية) الجـزء الخامــس ، الصفحـة 63 ، انه اثناء جـولاته الميدانية ولقائه بأهـــل النسب قـــد اطلع على نســب المجمع (بني جميل) فتأيد له مرجعية نسبهم الى الشجرة الرفاعية الموسوية المطهرة (3) .
ويلا حظ على "الســادة الاشـراف" طبيعتهــم السمحة المسالمة البعيدة عن نزعة الغـزو والسلب والنهـب والتي تفسـر "ضعفا" في كثير من الاحيان او هكذا ينظر اليهــم قبائل البادية الرحالة (4)
وهذا ما لايوجد في بني جميل من قريب او بعيد حتى في ايام انكسارها وضعفها ، فقد كان ابناؤها حملة (الرمح والسيف) وهــم "اخوة سرة" نخـوة المجمعيـة التي لاتفارق ذاكــرتهم . . . وتفسير ذلك ليس صعبا ايضا فقد اشــرنا سابقا الى ان قبيلة بني جميـل (الشام/غوطة دمشق) كانت وديعة على صلات حسنة مع العشائر ولاتغــزوا ولاتغــزى . . . الخ لاعتقادهم بشــرف نسبهــم ولكن بني
جميل في مكان اخــر (الشام/حماة) كانوا غير ذلك وتركــوا الوداعة والحصانة ومالوا الى احـداث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) زكريا – عشائر الشام – دار الفكر المعاصر بيروت – لندن 1983 ص381 - 503
(2) جاء هذا الكتاب تحت عنــــوان (اسم العشيرة جميلة) ولدى رجوعنا الى الاصل تبين المقصود بني جميل وليس جميلة، ويبدو انه حدث التباس في الترجمة بسبب شهرة جميلة، علما انه تأكدنا من ذلك بزيارتنا الى المنطقة فوجدنا ان الذين يسكنــون في المكان المذكور منذ اكثر من (300) سنة هم السادة بني جميل ، ولاوجود لعشيرة جميلة الفاضلة في منطقة سميكة .
(3) موسوعة العشائر العراقية لثامر العامري .
(4) حنا بطاطو – العراق – الطبقات الاجتماعية – الكتاب الاول – ترجمة عفيف الرزاز .
البيئة والمجتمع الذي عاشـــوا فيه وتأثروا بجيرانهــم ، وفي الاصح ان وداعتهــم وحصانتهم لم تفدهم او تحميهم من غارات وغـزوات القبائل الاخرى فلجئوا الى نفس الاسلوب وهو التعامل بالمثل وبالعرف السائد آنذاك وقد اشرنا الى ذلك فيما سبق .
أن اصحاب الشأن لا ينســون شأنهم ونسب الانسان قضية بسيطة اذا اخذ بالنية الحسنة ولايفوتنا ان نبيـن ان قبيلة بني جميل قـد امتازت منذ القدم بصفات الشجاعة والكرم والجود وبالتالي لاتريد من وراء نسبهــا الشريف تحقيق الفرص او الارتزاق على هذا النســب او تلوذ خلفه خشية بطش الاخـرين ، فهي عشيرة تملك كل المقومات الاخلاقية والبطولية ولكنها اذا فصحت عن نسبها فهذا في تقديرنا حق طبيعي .
وبناء على ماتقــدم ، فان الاسس والمقاييس والمراجـــع ســـواء كانت مكتوبة او مسمــوعة التي استندنا اليها في اثبات هذا النســب الكريم ، كانت متوازنة تماما مع الحق والحقيقة ومنطبقة على ما هو عليه من واقع هؤلاء الناس من معرفتهم نسبهم وهم على انسابهم مصدقين ، وقد قــال في نسبهم شاعرهم علي الجراح الابيات التالية :

بنـو جـميــل وهـــم غـــرة العـــــــرب من نســـل طــه سليـــل المجـــــد والأدب
أولاد فاطـمـة الزهــراء مرجـعـهــــــم سبـط الرســول حسين قـمة النســـــــــب
زيــن العباد ابوهـــم كان مفخـــــــــرة ومبعـث النــــور فـــي التاريـخ والكتــب
مـن باقـر العـلم جـاءتـهم سجيتهــــــم من صادق القـول حـتى كاظم الغضـــــب
بنـو جـميـل وكــل الارض مـوطنهــــم من العـــــراق الى مصــــر الى حـلـــــب
لو ضاقـت الارض يومــا في عيونهـم تدنـــــوا قـلوبهـم من كـاشف الكــــــرب
اعـيذهـم مـن شـرور الحـقـد ان لهـــم حســــادهم في فجــاج الارض والقصـب
بالأمس جـدهـم المخـتـار يحســــــــده من العشيـــــرة عــــــن حـقـد ابو لهـــب
فأنــزل اللـــــه قـــــــرانا وتـــــــب به كل العـقـــــــوق الى حمـــالة الحـطــــب

وقد صادق الكثير من كبار النسابيين على صحة نسب السادة بني جميل ، ومنهم :
السيد عدنان عيسى محمود الموسوي القابجي السيد مهنا رباط الدرويش
الاستاذ ثامر عبد الحسين العامري السيد عماد الدين شوكة النجفي
السيد جاسم الفحام الاعرجي الكوفي السيد علي البغدادي
السيد كاظم وناس المعموري السيد هاشم المخراقي
السيد سالم الالوسي
عشائـر بني جميـل وفـروعها
انتشرت القبيلة بعـد (وقعة بني جميل) في انحاء واسعة ومختلفة من العـراق وانفردت الفروع بتسمياتها الخاصة والتي غالبا ما كانت تتمثل باســم الجد الاعلى للفــرع او العائلة وهـو الذي تسمى العشيرة باسمه ، وعموما تتكون قبيلة بني جميل في العــراق من ثلاثة فـــروع رئيسية وعدد من التفرعات الاخـرى ، وجميعها يرتبط بالجد الجامع لانسبها وهو السيد فرج بن السيد محمد جميل وكما موضح في مشجر نسب القبيلة وكالاتي :
اولاً- ذرية زيد بن عجاج .
أ : الصـوالح . . . من ذرية صالح ومنصــور بن الامير زيـد العجاج (هـــم قبيلة الصوالــح
وقبيلة الجلال وقبيلة الرواشد) .
ب : المكادمة . . . من ذرية مقــدام بن شمردل بن منصـور بن زيد العجاج ، يرأسهم الشيخ
سهيل بن نجم بن عبيد السعيد .
ج : الندا . . . من ذرية صعــب وسليمان ابني شمردل بن منصور بن زيد العجاج ، يرأسهـم
الشيخ غازي حوم العليوي يعاونه شقيقه فيصل .
ثانياً- ذرية سيف العجاج ومنه .
أ : المنديل . . . من ذرية عبد العزيز بن خالد بن سيف العجاج ، يرأسهم الشيخ ضاري بن
حسين بن علي الفارس (توفي) والان ولده رياض .
ب : النافــع . . . من ذرية عبد العزيز بن خالد بن سيـف العجاج ، يرأسهم كــل من الشيوخ
حميد العداي وكاطع ساهي العلوش وعبد الرزاق علوان العلو .
ج : الهرير . . . من ذرية عبــد المجيــد بن خالد بن سيف العجاج ، يرأسهـــم الشيــخ خليل
صالح ابراهيم ال خيام .
د : الحامد . . . من ذرية حامــد بن خالد بن سيـف العجاج ، يرأسهم الشيخ ابراهيم طـاهـان
الفيحان .
ثالثاً- ذرية محمد العجاج ومنه .
أ : الحـمـاة . . . ذرية حامي بن محمــد ، يرأسهم كل من الشيخين محمد الخميس وعاطف
عطية السبع .
ب : الأحبـاب . . . ذرية حباب بن عـلي بن كــريدي بن علي بن محمـد بن عجاج ، يرأسهــم
الشيخ علي جاسم عباس والشيخ حامد راضي ناصر الحسين .
ج : الرفيعات . . . ذرية رفيـع (المدلل) بن محمد بن عجاج ، يرأسهم الشيخ محمد بن حميد
علي المحسن يعاونه اخوه الشيخ حسين .
اما الفروع الاخرى فهي :
أولاً . . . ذرية قيس (جيس) بن عامر بن فرج بن محمد جميل وهم :
(1) الجســات . . . ذرية درويش بن حـمــد بن عباس بن قيـــس بن عامــر ، يرأسهم كــل من
الشيخين محمد حمد حسين وطالب حمادي الجادر .
(2) العويســات . . . ذرية عيسى بن صيف بن عطيف بن سهو بن دوهان بن رمـل بن عثمان
بن درويش ، يرأسهم الشيخ حمد الهاشم .
ثانياً . . . العجاجــرة . . . وهم ذرية عقار بن فاضل بن خضر بن عباس بن كرك بن عامر بن
فرج بن محمد جميل ، يرأسهم كل من الشيخين محمود النزال وخوام حميد السهيل .
ثالثاً . . . الخشارمة . . . وهم ذرية سلمان بن خضر بن عباس بن كـرك بن عامر بن فرج بن
محمد جميل ويرأسهم الشيخ عزيز محمد خميس .
رابعاً . . . الكــرنة . . . وهـــــم ذرية قريــن بن كرك بن عامـــر بن فــرج بن محمــد جميـــل ،
يرأسهم الشيخ يحيى صالح حسن الجشعن .
خامساً . . . الرمضـان . . . وهم ذرية رمضان بن خضر بن عباس بن كـرك بن عامر بن فـرج
بن محمد جميل يرأسهم الشيخ طامي عباس صالح الهندي .
سادساً . . . السنداويــون . . . وهم ذرية سنــد بن عباس بن كرك بن عامر بن فـرج بن محمد
جميل يرأسهم الشيخ حسين عباس الساجي .
سابعاً . . . الكرشــة . . . ذرية قريش بن عباس بن كـرك بن عامر بن فــرج بن محمـد جميل ،
يرأسهم كل من الشيوخ عمران خلف كايم وعامر حاجم العيد وحميد مغير صايل .

مساكـنهم وألقـابهم
سكن بنو جميل انحــاء العراق المختلفة في محافظات ديالى ، التأميـم ، صلاح الدين ، بغـداد ، بابل ، الانبار ، ذي قار ونواحي أخرى ، ولكن تمـركـزهم بقي في المنطقة المحصــورة شمــال بغـــداد (قضاء الفارس "الدجيل" ، بلد ، سامراء) والاتجاه شرقاً نحـو الخالص وديالى شمالا وجنوبا ، ولذا اشتهـر قولهــم (المجمع من صدر الدجيل الى صالح الهندي في بزايز خريسان) في حين استقــرت عشائر وعوائل منهـم في اماكن اخــرى ، وفيما يلي جــدولا توضيحيا يبين قبائل وعشائر (بني جميل) وألقابها وشهـرتها ومناطــق انتشارهـا وسكنهـا ، املين ان يسهـل على القارىء الكريم التعرف على تلك التفاصيل .


جـدول قبائـل وعشائـر وفــروع (بني جـميـل) في العـراق
ت القبيلة وعشائرها اللقب والشهرة السكن والانتشار
1
أ








ب





ج الصوالح وهم :
قبيلة الجلال وهم :
الطعيمة
العطيش
الكبيش
العذية
الطرفة
الغضيب
الصافي

قبيلة الرواشد وهم :
عشيرة الرواشـــد في
بلد وعشيرة الرواشـد
فـــــي ديالى وعشيرة
آل الطويل (الطوال) .

قبيلة الصوالح وهم :
المحمود
الاحمد
العوسج
المحمد
الصفر
الابراهيم

يلقب أبناء قبيلة الجلال
بالمجمعي وهـــم ذريــة
عــبد الجليل بن صــالح
بن زيد العجاج





يلقـــب ابناء قبيلـــــــــة
الـرواشــــــد بالراشــدي والمجمعي والطويل .



وهم ذرية صالح البصير
بن شمردل بن منصــور
والصالحي هـــــو اللقب
والشهرة لعموم القبيلة،
وفي ديالى وبغـداد يلقب
كثير منهم بـ (المجمعي)،
وفي ضواحي كــركــوك
الكــردية يلقبـــــــون بـ
(صالة ي) امـــــــــا في
ذي قار والزبير يقـــــال
اغلبهــم في محـافظة صــلاح الديـن،
في الاسحـاقي وبلد والدجيــل (كبان،
الــرميلات العلث، ابي صفــة، عزيز
بلد، اسطبلات، السيد محمد) .
وفي ديالى (بعقوبة والخالص وقرية الأسود والعثمانية وبني سعد وبزايز خريسان) ، ولهـــم انتشار في الدور
وتكريت وميسان وبغداد .

اغلبهــم في بلــد وديالى كالعثمانيــة
وبزايز خريسـان وبعقوبة ومنهم في
الرفاعي وبغداد .



اغلبهم في مــركــز محافظة التأميــم
وضواحيهـــا، واطـــراف اربيل وفي
ديالى المركز والضــواحي (الخالص
الغالبية، خرنابات والهويدر وهبهب،
وطحمــــاية، والراشـــــدية وبلدروز
ومنـدلي وجلـــولاء والمنصـــــورية
ودلي عباس، والسعدية ونهر الشيخ
وكـفــري وخانقيـــن، والشيـــخ بابا،
والمقدادية، وغيرها)
وفي صــــلاح الديــــن كالدجيــــــــل

ت القبيلة وعشائرها اللقب والشهرة السكن والانتشار








2








3





4


5







قبيلة الندا وهم :
عشيرة الصعب
عشيرة الحلف
عشيرة السليمان
عشيرة الندا في بابل
عشيرة ال مريان
عشيرة البو جيبة
عشيرة البو ندا البندة

قبيلة المكادمة وهم :
عشيرة ال هوسان
عشيرة ال عيسى
عشيرة البردة "ال
لؤي"

عشيرة الأحباب


عشيرة الحماة لهـــــم (البو صــــــالح)
ويلقبـــــون بالصــالحي
ايضاً .





يلقب الشخص بالنداوي
والمـــرياني واحيانــــــاً
المجمعي .






يلقب الشخــص منهــــم
بالـمـكــدمي واحيانــــــا
المجمعي .



يلقب الشـخـص منهــــم
بالحبابي .

يلقب الشخص منهــــــم
بالمجمعي . وطـــوز خورماتو، وفي ذي قـــــــار
والبصــرة والزبير والبادية الجنوبية
وبابل والنجـف وواسط والصــــويرة
والعزيزية والقـــــادسية والدغـــارة،
والمحمـــــودية والاسكنـــدرية وفـي
الرمــــادي والفلــوجـة وخان ضاري
وبغداد وانحاء اخرى .

سكنهــم في ديالى ومندلي وبعـقـوبة
وكذلك في بغـــداد وميسان والبصرة
وذي قـــــار وواســــط وبابل وانحاء
عراقية اخرى .





مساكنهـم في صــلاح الديـن كالدجيل
وبلد والعبايجي والشيخ جميــل وفي
ديالى كالخالص والهاشميات وبغـداد
وبابل والصويرة وغيرها .


مساكنهم في صلاح الدين وبابل .


مســـــاكنهم في ديالى، وبينهم مــــن
عشائر بني جميـــل جمــــاعة كما ان
ت القبيلة وعشائرها اللقب والشهرة السكن والانتشار




6






7





8



قبيلة الرفيعات وهم :
عشيرة السويدان
عشيرة الودعان
عشيرة السواحيث
عشيرة الرفيعـــات في
بلد .

قبيلة الهرير وهم :
عشيرة الخيامات
عشيرة المناجلة
عشيرة العصوات
عشيرة البو بدر

قبيلة المنديل وهم :
عشيرة المنديل
عشيرة الراشـــد (البو
زعينية)
عشيرة الرواشــــد في الموصل
عشيرة المريشد
عشيرة الجوالة
عشيرة العصيب
عشيرة الصبيح



يلقــب الشخـص منهـــم
بالـمـجـمـعي والجـمـيلي
"بفتح الجيم" .




يلقـــــب الشخص منهـم
بالـمـجـمـعي والجـمـيلي
"بفتح الجيم" .



القابهم هـــــي المنديـــل
والجميلي (بفتــح الجيم)
والمجمعي والصبيحـــي
والراشــــدي والجــوالي والـعصيبـي والـطـالبي ،
وهناك من يتلقب منهــم
بالقــــــاب العشائر التي
يعيشون معها .
جماعة اخـرى عادت الى الشـــام بعد معــــركة المهيجيـر الشهيــرة، علما
انهم من ذرية محمد بن عجاج .

مساكنهــم في ديالى كبزايز خريسان
وبعقوبة وصـــــلاح الدين وبغـــــداد
والمحمودية .




مساكنهــم فــــــي ديالى كالـمـفــــرق
وخان بني سعد وبغداد وغيرها .




مساكنهـــــم في ديالى وبلد وبغــــداد
وميسان وواسط وكـربلاء والقادسية
وبابل وناحية دبــــس والبصــــــــرة
وغيرها .
ت القبيلة وعشائرها اللقب والشهرة السكن والانتشار




9








10




11






12 عشيرة الطوالب
عشيرة آل يحيى
"الزناطرة" .

قبيلة النافع وهم :
ال جويد
ال ناشي والمرابطة
والبو علوش
ال رميح
ال عاشور
ال هليل
الفرج

قبيلة الحامد وهم :
الرواشد
ال غيلان
الجهف

قبيلة الجسات وهم :
الجسات في سامراء
الطويران
الفرير
الجســــات فـــي بيجي
والزوية

قبيلة العويسات وهم :
البو زيدان



يلقــــب الشخص منهــم
بالجميلي (بفتــح الجيم)
والنافعي والمجمعي .






يلقـــب الشخص منهـــم
بالحامــــــدي والجميلي
(بفتح الجيم) واحيانـــــا
المجمعي .

القــابهم هـــــي القيسي
والمجمعي والطويراني.





يلقــــــب الشخص منهم
بالمجمعي او القيسي .



مساكنهم في ديالى كبعقوبة وجلولاء
والخالص وهبهب وبابل والقادسيـــة
وبغداد وغيرها .






مساكنهـــــم فــــــي ديالى كطحـمـاية
وبعقوبة وبابل وواسط والصــــويرة
وغيرها .


مساكنهم في صــلاح الدين كسامراء
وبيجي والزوية وديالى وغيرها .





مساكنهـــــم فــــي صــــلاح الديــــن
وابي غريب والرمادي وديالى .
ت القبيلة وعشائرها اللقب والشهرة السكن والانتشار
البو حيدر
البو خليفة
البو شاهين
البو مطر
البو شلال
البو حليتم
البو عباس
البداحات
البو دراج

عشيرة الكرنة وهم :
النهارات
الشاوردي
الهلالات


عشيرة الكرشة


عشيرة السنداويون


عشيرة الرمضان


عشيرة العجاجرة









يلقــــــب الشخص منهم
بالمجمعي .




يلقب الشخص منهــــــم
بالمجمعي .

يلقــــــب الشخص منهم
بالمجمعي .

يلقــــــب الشخص منهم
بالمجمعي .

يلقــــــب الشخص منهم
بالمجمعي .










مساكنهــــم في بغـــــداد وابي غريب
والمحمودية وغيرها، وقــتد اختلطت
منهـــــم جـمـاعة بعشيرة الخــــزرج
العربية الفاضلة وهم معها منـذ فترة
طويلة لاسيما الكرنة في ابي غريب.

مساكنهم في ديالى وانحـــاء عراقية
اخرى .

مساكنهم في ديالى .


مساكنهم في ديالى كبزايز خريســان
وبعقوبة وخان بني سعد وغيرها .

مساكنهم في ديالى .


المصدر :
نزهة المشــتاق بين قبائل العــراق / الكتاب الثالث / لابو احمـد عكار بن نزال الطويل الجَمِيلي
1418هـ - 1997م
كـتـاب نـسـبـي تأصـيلي تـوثـيـقي
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : عشائر قبيلة السادة بني جميل -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : الاعرجي الحسيني

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع الاعرجي الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
ترجمان



رقم العضوية : 1
ذكر
عدد المساهمات : 669
نقاط : 1102
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

mms

رسالة sms

اللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك،

اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا

يا وهاب يا كريم.






بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة: دع الذين إذا أتوك تنسكوا ........ وإذا خلوا فهم ذئاب خراف

مُساهمةموضوع: رد: عشائر قبيلة السادة بني جميل   الأربعاء 15 سبتمبر 2010, 4:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الحبيب سيد محمود المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرالجزاء على هذه المعلومات القيمة
وقد كنت قد تشرفت بمجاورة ومجالسة السيد محمد فصيح الجميلي في حلب
وهم بيت مشهود لهم بالتقوى والصلاح واشتهر منهم سادة كثر كالشيخ سيد احمدالطيار
والشيخ سيد محمدفصيح وهو رجل من اهل الكرامات وقد حدث لي معه عدة مواقف عجيبة
تدل على تقواه وقربه من مولاه واسأل المولى ان يطرح البركة في ذريته ومن يقرء هذه الاسطر

بارك الله بك اخي وموفق باذن الله تعالى
في حفظ الله ورعايته
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : عشائر قبيلة السادة بني جميل -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : ترجمان

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع ترجمان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
الاعرجي الحسيني



رقم العضوية : 39
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 1625
العمر : 61
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.











بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة:

مُساهمةموضوع: رد: عشائر قبيلة السادة بني جميل   الأربعاء 10 نوفمبر 2010, 5:12 am

الاخ الحبيب سيد ترجمان
اشكر حسن المرور المبارك
دمتم بحفظ المولى ورعايته
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : عشائر قبيلة السادة بني جميل -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : الاعرجي الحسيني

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع الاعرجي الحسيني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
قدري موصللي الاعرجي


عدد المساهمات : 21
نقاط : 22
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.



مُساهمةموضوع: رد: عشائر قبيلة السادة بني جميل   الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 11:41 pm


بارك الله فيكم
وجزاكم الله عنا كل خيرا
وجعل اعمالكم في ميزان حسناتكم
على المتابعة و نقلكم لنا هذه المعلومات عن عشائر قبيلة السادة بني جميل

جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع قدري موصللي الاعرجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
الاعرجي الحسيني



رقم العضوية : 39
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 1625
العمر : 61
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.











بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة:

مُساهمةموضوع: رد: عشائر قبيلة السادة بني جميل   الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الشريف قدري الموصللي الاعرجي
اشكرك على حسن المرور العطر داعيا السميع العليم ان يحشرنا واياكم مع الاحبة محمد واله الابرار
وصحبه الاخيار
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : عشائر قبيلة السادة بني جميل -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : الاعرجي الحسيني

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع الاعرجي الحسيني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
um_nooooooaf@hotmail.com


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
<b><i>البلد</i></b>السعودية

احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.



مُساهمةموضوع: رد: عشائر قبيلة السادة بني جميل   الأربعاء 23 فبراير 2011, 3:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع جدا للتعريف بقبيلة كبيرة مثل قبيلة الجملان
كما أود الإشارة إلى أن جزء يسير من هذه القبيلة موجود في السعودية بألقاب أخرى وهم على تواصل من قبيلة الجملان بسوريا (الشيخ السعدون) ومن قبل كان لهم تواصل مع الشيخ الدكتور حمد السعدون رحمه الله
وللمزيد من المعلومات لنا تواصل بإذن الله على البريد الإلكتروني الخاص بي
حفظكم ربي
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : عشائر قبيلة السادة بني جميل -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : um_nooooooaf@hotmail.com

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع um_nooooooaf@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عشائر قبيلة السادة بني جميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ عشائر قبيلة السادة بني جميل ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إستراحة الغرباء :: أهل البيت عليهم السلام :: انساب أهل البيت الأطهار عليهم السلام :: قسم خاص بانساب السادة الرفاعية الحسينية-
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا