علة الروايات الاولى
علة الروايات الثانية
ادلة من راى جواز اتخاذ مقابر الانبياء مساجد و اماكن للعبادة
نتيجة البحث
(1) قبر ام النبي (ص ) في الابواء و زيارة النبي (ص ) لقبرها
(2) قبر رسول اللّه (ص ) في المدينة
(3) ثواب زيارة قبر النبي (ص )
(4) من زار قبر الرسول (ص ) من اهل البيت و الصحابة
خلاصة البحوث و نتائجها
البناء على قبور الانبياء و الاولياء و اتخاذهامساجد و اماكن للعبادة تاليف : السيد مرتضى العسكري بسم اللّه الرحمن الرحيم (قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا ) ((1)) (و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ) ((2))
الوحدة حول مائدة الكتاب و السنة
الحمد للّه رب العالمين , و الصلاة على محمد و آله الطاهرين , والسلام على اصحابه البرره الميامين .
و بعد: تنازعنا معاشر المسلمين على مسائل الخلاف في الداخل ففرق اعداء الاسلام من الخارج كلمتنا من حيث لانشعر, وضعفنا عن الدفاع عن بلادنا, و سيطر الاعداء علينا, وقد قال سبحانه و تعالى : (واطيعوا اللّه و رسوله و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم ) ((3)) و ينبغي لنا اليوم و في كل يوم ان نرجع الى الكتاب و السنة في ما اختلفنافيه و نوحد كلمتنا حولهما, كماقال تعالى : (فان تنازعتم في شى ءفردوه الى اللّه و الرسول ) ((4)) و في هذه السلسلة من البحوث نرجع الى الكتاب والسنة ونستنبط منهما ماينير لنا السبيل في مسائل الخلاف , فتكون باذنه تعالى وسيلة لتوحيدكلمتنا.
راجين من العلماء ان يشاركونا في هذا المجال , ويبعثوا الينا بوجهات نظرهم على عنوان :
بيروت - ص .ب 124/24 - العسكري
[size=25]ادلة القائلين بتحريم البناء على القبور
اختلف المسلمون في امر البناء على قبور الانبياء و الاولياء والطواف حولها و اتخاذها مساجد و محلا للعبادة .
و استدل القائلون بتحريمها بروايات اهمها ماياتي :
ا - عن علي قال : كان رسول اللّه (ص ) في جنازة , فقال :
ايكم ينطلق الى المدينة فلا يدع بها وثنا الا كسره , ولا قبرا الا سواه ,ولاصورة الا لطخها؟ فقال (رجل ): انا يا رسول اللّه , فانطلق فهاب اهل المدينة , فرجع .فقال علي :
انا انطلق يا رسول اللّه .
قال : ((فانطلق )).
فانطلق , ثم رجع , فقال : يا رسول اللّه , لم ادع بها وثنا الا كسرته , ولاقبرا الا سويته , ولا صورة الالطختها.وقد تكرر ورود هذا الحديث في كتب الحديث واكتفينا بايراد اتم لفظ منه ((5)) .
ب - رووا عن النبي (ص ) انه قال : (( اللهم لا تجعل قبري وثنا, لعن اللّه قوما اتخذوا قبور انبيائهم مساجد )) ((6)) .
و في وراية اخرى ان الرسول (ص ) شخص الذين اتخذوا قبورانبيائهم مساجد و قال قاتل اللّه اليهود, اتخذوا قبور انبيائهم مساجد ((7)) .
ج - استدلوا بما روي عن النبي (ص ) في نهي النساء عن زيارة القبور بما جاء في الروايات الاتية :
في سنن ابن ماجة و الترمذي و ابي داود بسندهم عن ابي هريرة وحسان و ابن عباس : ان رسول اللّه (ص ) لعن زوارات القبور ((8)) .
علة الروايات الاولى
اولا - ان اهل المدينة بعد ان اسلم بعضهم ارسل لهم الرسول (ص )بادى ء ذي بدء مصعب بن عمير, يعلم من اسلم منهم ما ورد من احكام الاسلام يوم ذاك . ولما وفدوا الى الحج , حضر المسلمون منهم العقبة وبايعوا رسول اللّه (ص ) سرا, ولم ينتشر الاسلام بينهم , الى ان هاجر الرسول (ص ) اليهم , وتبعه الامام علي (ع ) بعد ثلاث او اكثر, وقصة وروده المدينة بعد ذلك مشهورة .
وتدرج الرسول (ص ) في بسط حكمه على المدينة بعد ان عاهديهود قريظة وبني النضير وبني قينقاع , ودخل اهل المدينة كلهم في الاسلام تدريجيا.
فمتى كان ارسال النبي (ص ) الامام علي (ع ) من تشييع جنازة الى المدينة ليهدم الاصنام ويسوي القبور ويلطخ الصور, كالحاكم الذي لا راد لامره ؟ اضف اليه ان محتوى الخبر ان المرسل الاول ذهب , وهم في تشييع الجنازة , ورجع خائبا, ثم ارسل النبي (ص ) الامام عليا (ع ) بعده وهم لا يزالون في تشييع الجنازة , فكيف يتم ذلك ثانيا - وفي بقية الحديث ان الامام عليا (ع ) قال لابي الهياج الاسدي : ابعثك فيما بعثني رسول اللّه (ص ), امرني ان اسوي كل قبرواطمس كل صنم ((9)) .
ولا يكون ارسال الامام ابا الهياج الاسدي في امر الا في عصرخلافته , وعليه يتجه هذا السؤال :متى كان ارسال الامام ابا الهياج الاسدي ؟ افي عصرخلافته وبعد الفتوحات الاسلامية و بعد زمن الخلفاء الثلاثة , ام قبله ؟ و الى اي بلد بعث الامام علي ابا الهياج لتهديم القبور و طمس الاصنام ؟ و اخيرا في كلا الخبرين امر من الرسول (ص ) و الامام علي (ع ) -ان صح الخبران - بتهديم قبور المشركين في بلد الشرك , فكيف يدل ذلك على انتشار هذا الحكم الى قبور المسلمين ووجوب تهديمها؟
علة الروايات الثانية
اولا: في امر قبور انبياء بني اسرائيل :
جاء في الاصحاح الخامس و العشرين من سفر التكوين ما موجزه :توفي ابراهيم و دفنه اسحاق و اسماعيل في مغارة المكفيلة في حقل عفرون بن صوحر الحثي امام ممرا و دفنت فيها سارة .
و في الاصحاح الخامس و الثلاثين ما موجزه : لما توفي اسحاق حمله ابناه عيسو و يعقوب و دفناه في ممرا و التي هي حبرون .
و في الاصحاح الخمسين : لما توفي يعقوب بمصر حمله ابنه يوسف الى مغارة مكفيلة و دفنه الى جنب جده و ابيه .
و في اصحاح العشر من سفر العدد: ان هارون توفي و دفنه اخوه موسى في راس جبل هور.
و في الاصحاح الرابع و الثلاثين من سفر التثنية : ان موسى (ع ) مات في ارض مواب و دفن في الجواء مقابل بيت فغور و لم يعرف انسان قبره الى اليوم .
و في الاصحاح الرابع و العشرين من سفر يوشع : فدفنوه في جبل افرايم و دفن عظام يوسف في شكيم و لم يذكر مدفن داود وسليمان في اسفار التوراة .
و قال صاحب كتاب قاموس الكتاب المقدس في ترجمة صهيون : لم يعرف مدفن داود و سليمان .
و جاء في مادة الخليل في معجم البلدان :
الخليل اسم موضع و بلدة فيها حصن و عمارة و سوق بقرب البيت المقدس بينهما مسيرة يوم فيه قبر الخليل ابراهيم (ع ) في مغارة تحت الارض , و هناك مشهد و زوار و قوام في الموضع وضيافة للزوار, و بالخليل سمي الموضع و اسمه الاصلي حبرون وقيل حبري .و في التورية ان الخليل اشترى من عفرون بن صوحار الحثي موضعا باربعمائة درهم فضة و دفن فيه سارة , و قد نسب اليه قوم من اصحاب الحديث و هو موضع طيب نزه روح اثر البركة ظاهرعليه , و يقال ان حصنه من عمارة سليمان بن داود (ع ).
و قال الهروي : دخلت القدس في سنة 567 ه و اجتمعت فيه و في مدينة الخليل بمشايخ حدثوني ان في سنة 513 ه في ايام الملك بردويل انخسف موضع في مغارة الخليل فدخل اليها جماعة من الفرنج باذن الملك فوجدوا فيها ابراهيم و اسحاق ويعقوب عليهم السلام و قد بليت اكفانهم و هم مستندون الى حايط و على رؤوسهم قناديل و رؤوسهم مكشوفة فجدد الملك اكفانهم ثم سد الموضع .
قال : و قرات على السلفي ان رجلا يقال له الارمني قصد زيارة الخليل و اهدى لقيم الموضع هدايا جمة و ساله ان يمكنه من النزول الى جثة ابراهيم (ع ) فقال له : اما الان فلا يمكن , لكن اذا قمت الى ان ينقطع الجثل و ينقطع الزوار فعلت فلما انقطعوا قلع بلاطة هناك واخذ معه مصباحا و نزلا في نحو سبعين درجة الى مغارة واسعة الهواء يجري فيها و بها دكة عليها ابراهيم (ع ) ملقى وعليه ثوب اخضر و الهواء يلعب بشيبته و الى جانبه اسحاق ويعقوب , ثم اتى به الى حائط المغارة فقال له :
ان سارة خلف هذا الحائط فهم ان ينظرالى ما وراء الحائط فاذا بصوت يقول : اياك والحرم , قال فعدوت من حيث نزلت .
و جاء في الجزء الاول من تاريخ ابن عساكر ما موجزه : عندما كانوايحفرون بعد سنة 86 ه جامع دمشق بامر الوليد بن عبد الملك (ت :96 ه) وجدوا راس يحيى بن زكريا في سفط في صندوق تحت ركن من اركان القبة , فجعلوه تحت عمود من الاعمدة مسفطالراس .
و لم يرد في التوراة و غير التوراة ذكر قبور سائر انبياء بني اسرائيل ,و لم يعرف مدافن : لوط, و اليسع - يوشع - و ايوب , وعزير - عزرا- و زكريا عليهم السلام , اما عيسى بن مريم (ع ) فقد رفعه اللّه اليه .كانت تلكم اخبار قبور انبياء بني اسرائيل - اليهود - و لم نر ولم نسمع و لم يكتب احد ان اليهود اتخذوا قبور انبيائهم وثنا. و ان اتخاذالقبر وثنا لا يصدق على احترام القبر و زيارة القبر, فان اتخاذه وثنايعني ان يستقبل القبر كما تستقبل الكعبة في الصلوات , فاين هذا من ذاك ؟ ثانيا: معبد اليهود - بني اسرائيل - و بيت عبادتهم :
كان بيت عبادة اليهود - بني اسرائيل - يسمى بخيمة الاجتماع وفيها تابوت العهد.
و جاء في الاصحاح 25-28 من سفر الخروج كيف امر اللّه نبيه موسى بصنعهما.
و جاء في الاصحاح 29 -30 و هم في صحراء سيناء كيف امر اللّه بني اسرائيل بالتعبد في خيمة الاجتماع كما يرى تصويرهما نقلا من قاموس الكتاب المقدس .
و كان بنو اسرائيل يحملونهما معهم اينما حلوا, حتى بلغوا اراضي فلسطين , و بدا داود (ع ) يتهيا لبناء معبد لهم على غرار خيمة الاجتماع و بناه بعده سليمان و نقل اليه خيمة الاجتماع وتابوت العهد ((10)) .
و هكذا نجد ان لليهود - بني اسرائيل - كان خيمة للعبادة منذ كانوافي صحراء سيناء, و لما استقروا في فلسطين بنى لهم سليمان معبداخاصا - هيكل سليمان - نقل اليها خيمة عبادتهم و تابوت العهد.
و ليس مورد الشك في كل ما ذكرناه , و ما سنذكره بعد هذا, احاديث رسول اللّه (ص ) - معاذ اللّه - و انما البحث يجري حول رواة الاحاديث الذين لم يعصمهم اللّه من الخطا و السهو و النسيان .
كان ما ذكرناه ادلة من راى البناء على القبور مخالفا للشريعة الاسلامية و جوابها.
و في ما ياتي ادلة من راى ذلك موافقا للشريعة الاسلامية :
ادلة من راى جواز اتخاذ مقابر الانبياء مساجد و اماكن للعبادة
لقد مر بنا في بحث الاحتفال بذكرى الانبياء و الصالحين , كيف ينشرالشؤم و البركة على الزمان و المكان بمناسبة ما جرى على عباد اللّه في كل منهما, و في هذا البحث نرجع اليه و نضيف عليه في ما ياتي باذنه تعالى و نقول :
اولا: من كتاب اللّه :