إستراحة الغرباء
 البناء على القبور 13401711
إستراحة الغرباء
 البناء على القبور 13401711



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مركزتحميل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedالسادة ال عواد السعد النعيم البناء على القبور I_icon_minitimeالجمعة 03 نوفمبر 2017, 8:47 pm من طرفgoweto_bilobedمجموعة اناشيد/ عبدالغفور الشيخ عيسى البناء على القبور I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2015, 12:38 pm من طرفgoweto_bilobedرائعه من روائع المنشد سامر الدرة الرب صلى وسلم على المكرم البناء على القبور I_icon_minitimeالجمعة 04 أكتوبر 2013, 7:37 pm من طرفgoweto_bilobedبدر من طيبه تجلى نو ر الدين خورشيد البناء على القبور I_icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:11 pm من طرفgoweto_bilobedمتكين يصرتنا واحمد احمد...نسعى الى تلك البقاع ونحفد البناء على القبور I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يناير 2013, 3:24 am من طرفgoweto_bilobedقال سيدي السيد الرفاعي الثاني والعارف الرباني السيد محمد مهدي بهاء الدين الصيادي الشهير بالرواس رضي الله عنه يمدح شيخه وجده وإمامه السيد أحمد الكبير الرفاعي رضي الله عنهما : البناء على القبور I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يناير 2013, 2:57 am من طرفgoweto_bilobedيا حبيب القلوب..........................................الطارقhttps://youtu.be/Ub_tOgUrx1s البناء على القبور I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2013, 4:50 pm من طرفgoweto_bilobedكن مع الله ترى الله معك رائعه البناء على القبور I_icon_minitimeالجمعة 03 أغسطس 2012, 1:14 am من طرفgoweto_bilobedالبــعث والنشـــور البناء على القبور I_icon_minitimeالأربعاء 18 يوليو 2012, 3:31 pm من طرفgoweto_bilobedآلام التـــزكية البناء على القبور I_icon_minitimeالأربعاء 18 يوليو 2012, 3:21 pm من طرفgoweto_bilobedاحاديث في العتره النبويه صحيحه الطارق البناء على القبور I_icon_minitimeالأحد 01 يوليو 2012, 6:30 pm من طرفgoweto_bilobedاهداء لاخواني في الله دعاء الحبيب الجفري في الشام  البناء على القبور I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 3:00 pm من طرفgoweto_bilobedخزانة وصل. الشيخ محمود الدره الطارق  البناء على القبور I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:51 am من طرفgoweto_bilobedمجلس للشيخ محمود الدرة بحضورالحبيب الجفري الطارق البناء على القبور I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:19 am من طرفgoweto_bilobedالايا الله بنظره من العين الرحيمه الدره الطارق البناء على القبور I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:16 am من طرفgoweto_bilobedكفى الرفاعي شرفا تقبيل كف المصطفى الشيخ محمود الدره الطارق البناء على القبور I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:26 pm من طرفgoweto_bilobedمرقد وضريح الشيخ احمد الرفاعي الكبير في العراق الطارق البناء على القبور I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:10 pm من طرفgoweto_bilobedمجلس للشيخ محمود الدرة بحضور الحبيب الجفري  البناء على القبور I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:04 pm من طرفgoweto_bilobed الشيخ محمود دره كل حسن يبدو لنا من جمال المصطفى الطارق البناء على القبور I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:01 pm من طرفgoweto_bilobedتمسك بالكرام اخي واهجر لئام الناس للشيخ محمود الدره الطارقh البناء على القبور I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 12:52 pm من طرفgoweto_bilobedيا الهي ما معين العاجزين الشيخ محمود الدره/// رائعه الطارق البناء على القبور I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 2:21 am من طرفgoweto_bilobedسبحان من ذكره عز لذاكره الطارق البناء على القبور I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 3:10 pm من طرفgoweto_bilobedياسيدي يامحمد هاجت اشواقي الطارق البناء على القبور I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 2:38 pm من طرفgoweto_bilobedاخذت العهد في اول زماني لقيت العهد غال يا اخواني الطارق البناء على القبور I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 2:16 pm من طرفgoweto_bilobedنسب سيدي الإمام أحمد الكبيرالرفاعي رضي الله عنه البناء على القبور I_icon_minitimeالخميس 07 يونيو 2012, 12:07 am من طرفgoweto_bilobedمقطع فيديو ضرب سلاح البناء على القبور I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 2:06 pm من طرفgoweto_bilobedجلسة ذكر بحضور سيد عبدالله المربد ابوالعيش البناء على القبور I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 2:01 pm من طرفgoweto_bilobedاللهم صل علي محمد واله الطيبين الطاهرين البناء على القبور I_icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير 2012, 3:14 am من طرفgoweto_bilobedالسادة الكروشات بني العروس الحسينية في الاهواز و العراق البناء على القبور I_icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير 2012, 1:55 am من طرفgoweto_bilobedفى ذكرى مولد خير البرية البناء على القبور I_icon_minitimeالسبت 04 فبراير 2012, 2:53 pm من طرفgoweto_bilobedقبيلة المجمع في الأحواز البناء على القبور I_icon_minitimeالخميس 02 فبراير 2012, 11:04 am من طرفgoweto_bilobedعبد الستار الطيار و يوسف عمر / العراق1957  البناء على القبور I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2012, 9:55 pm من طرفgoweto_bilobedمجموعة مدائح الشيخ عبد الوهاب الجنابي 2011 البناء على القبور I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 2:39 am من طرفgoweto_bilobedالله جل جلاله البناء على القبور I_icon_minitimeالأربعاء 14 ديسمبر 2011, 12:07 am من طرفgoweto_bilobedمن أجمل ماقرأت البناء على القبور I_icon_minitimeالخميس 01 ديسمبر 2011, 3:51 am من طرف

شاطر | 
 

  البناء على القبور

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاعرجي الحسيني
الاعرجي الحسيني

 البناء على القبور Stars13

رقم العضوية : 39
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 1625
العمر : 68
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
 البناء على القبور Left_bar_bleue100 / 100100 / 100 البناء على القبور Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

 البناء على القبور Uoou_o12

 البناء على القبور Uoou_o10







بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة:

 البناء على القبور Empty
مُساهمةموضوع: البناء على القبور    البناء على القبور I_icon_minitimeالأحد 10 أكتوبر 2010, 2:20 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ادلة القائلين بتحريم البناء على القبور
علة الروايات الاولى
علة الروايات الثانية
ادلة من راى جواز اتخاذ مقابر الانبياء مساجد و اماكن للعبادة
نتيجة البحث
(1) قبر ام النبي (ص ) في الابواء و زيارة النبي (ص ) لقبرها
(2) قبر رسول اللّه (ص ) في المدينة
(3) ثواب زيارة قبر النبي (ص )
(4) من زار قبر الرسول (ص ) من اهل البيت و الصحابة
خلاصة البحوث و نتائجها
البناء على قبور الانبياء و الاولياء و اتخاذهامساجد و اماكن للعبادة تاليف : السيد مرتضى العسكري بسم اللّه الرحمن الرحيم (قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا ) ((1)) (و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ) ((2))
الوحدة حول مائدة الكتاب و السنة
الحمد للّه رب العالمين , و الصلاة على محمد و آله الطاهرين , والسلام على اصحابه البرره الميامين .
و بعد: تنازعنا معاشر المسلمين على مسائل الخلاف في الداخل ففرق اعداء الاسلام من الخارج كلمتنا من حيث لانشعر, وضعفنا عن الدفاع عن بلادنا, و سيطر الاعداء علينا, وقد قال سبحانه و تعالى : (واطيعوا اللّه و رسوله و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم ) ((3)) و ينبغي لنا اليوم و في كل يوم ان نرجع الى الكتاب و السنة في ما اختلفنافيه و نوحد كلمتنا حولهما, كماقال تعالى : (فان تنازعتم في شى ءفردوه الى اللّه و الرسول ) ((4)) و في هذه السلسلة من البحوث نرجع الى الكتاب والسنة ونستنبط منهما ماينير لنا السبيل في مسائل الخلاف , فتكون باذنه تعالى وسيلة لتوحيدكلمتنا.
راجين من العلماء ان يشاركونا في هذا المجال , ويبعثوا الينا بوجهات نظرهم على عنوان :
بيروت - ص .ب 124/24 - العسكري
[size=25]
ادلة القائلين بتحريم البناء على القبور
اختلف المسلمون في امر البناء على قبور الانبياء و الاولياء والطواف حولها و اتخاذها مساجد و محلا للعبادة .
و استدل القائلون بتحريمها بروايات اهمها ماياتي :
ا - عن علي قال : كان رسول اللّه (ص ) في جنازة , فقال :
ايكم ينطلق الى المدينة فلا يدع بها وثنا الا كسره , ولا قبرا الا سواه ,ولاصورة الا لطخها؟ فقال (رجل ): انا يا رسول اللّه , فانطلق فهاب اهل المدينة , فرجع .فقال علي :
انا انطلق يا رسول اللّه .
قال : ((فانطلق )).

فانطلق , ثم رجع , فقال : يا رسول اللّه , لم ادع بها وثنا الا كسرته , ولاقبرا الا سويته , ولا صورة الالطختها.
وقد تكرر ورود هذا الحديث في كتب الحديث واكتفينا بايراد اتم لفظ منه ((5)) .
ب - رووا عن النبي (ص ) انه قال : (( اللهم لا تجعل قبري وثنا, لعن اللّه قوما اتخذوا قبور انبيائهم مساجد )) ((6)) .
و في وراية اخرى ان الرسول (ص ) شخص الذين اتخذوا قبورانبيائهم مساجد و قال قاتل اللّه اليهود, اتخذوا قبور انبيائهم مساجد ((7)) .
ج - استدلوا بما روي عن النبي (ص ) في نهي النساء عن زيارة القبور بما جاء في الروايات الاتية :
في سنن ابن ماجة و الترمذي و ابي داود بسندهم عن ابي هريرة وحسان و ابن عباس : ان رسول اللّه (ص ) لعن زوارات القبور ((8)) .
علة الروايات الاولى
اولا - ان اهل المدينة بعد ان اسلم بعضهم ارسل لهم الرسول (ص )بادى ء ذي بدء مصعب بن عمير, يعلم من اسلم منهم ما ورد من احكام الاسلام يوم ذاك . ولما وفدوا الى الحج , حضر المسلمون منهم العقبة وبايعوا رسول اللّه (ص ) سرا, ولم ينتشر الاسلام بينهم , الى ان هاجر الرسول (ص ) اليهم , وتبعه الامام علي (ع ) بعد ثلاث او اكثر, وقصة وروده المدينة بعد ذلك مشهورة .
وتدرج الرسول (ص ) في بسط حكمه على المدينة بعد ان عاهديهود قريظة وبني النضير وبني قينقاع , ودخل اهل المدينة كلهم في الاسلام تدريجيا.
فمتى كان ارسال النبي (ص ) الامام علي (ع ) من تشييع جنازة الى المدينة ليهدم الاصنام ويسوي القبور ويلطخ الصور, كالحاكم الذي لا راد لامره ؟ اضف اليه ان محتوى الخبر ان المرسل الاول ذهب , وهم في تشييع الجنازة , ورجع خائبا, ثم ارسل النبي (ص ) الامام عليا (ع ) بعده وهم لا يزالون في تشييع الجنازة , فكيف يتم ذلك ثانيا - وفي بقية الحديث ان الامام عليا (ع ) قال لابي الهياج الاسدي : ابعثك فيما بعثني رسول اللّه (ص ), امرني ان اسوي كل قبرواطمس كل صنم ((9)) .

ولا يكون ارسال الامام ابا الهياج الاسدي في امر الا في عصرخلافته , وعليه يتجه هذا السؤال :
متى كان ارسال الامام ابا الهياج الاسدي ؟ افي عصرخلافته وبعد الفتوحات الاسلامية و بعد زمن الخلفاء الثلاثة , ام قبله ؟ و الى اي بلد بعث الامام علي ابا الهياج لتهديم القبور و طمس الاصنام ؟ و اخيرا في كلا الخبرين امر من الرسول (ص ) و الامام علي (ع ) -ان صح الخبران - بتهديم قبور المشركين في بلد الشرك , فكيف يدل ذلك على انتشار هذا الحكم الى قبور المسلمين ووجوب تهديمها؟
علة الروايات الثانية
اولا: في امر قبور انبياء بني اسرائيل :
جاء في الاصحاح الخامس و العشرين من سفر التكوين ما موجزه :توفي ابراهيم و دفنه اسحاق و اسماعيل في مغارة المكفيلة في حقل عفرون بن صوحر الحثي امام ممرا و دفنت فيها سارة .
و في الاصحاح الخامس و الثلاثين ما موجزه : لما توفي اسحاق حمله ابناه عيسو و يعقوب و دفناه في ممرا و التي هي حبرون .
و في الاصحاح الخمسين : لما توفي يعقوب بمصر حمله ابنه يوسف الى مغارة مكفيلة و دفنه الى جنب جده و ابيه .
و في اصحاح العشر من سفر العدد: ان هارون توفي و دفنه اخوه موسى في راس جبل هور.
و في الاصحاح الرابع و الثلاثين من سفر التثنية : ان موسى (ع ) مات في ارض مواب و دفن في الجواء مقابل بيت فغور و لم يعرف انسان قبره الى اليوم .
و في الاصحاح الرابع و العشرين من سفر يوشع : فدفنوه في جبل افرايم و دفن عظام يوسف في شكيم و لم يذكر مدفن داود وسليمان في اسفار التوراة .
و قال صاحب كتاب قاموس الكتاب المقدس في ترجمة صهيون : لم يعرف مدفن داود و سليمان .
و جاء في مادة الخليل في معجم البلدان :

الخليل اسم موضع و بلدة فيها حصن و عمارة و سوق بقرب البيت المقدس بينهما مسيرة يوم فيه قبر الخليل ابراهيم (ع ) في مغارة تحت الارض , و هناك مشهد و زوار و قوام في الموضع وضيافة للزوار, و بالخليل سمي الموضع و اسمه الاصلي حبرون وقيل حبري .
و في التورية ان الخليل اشترى من عفرون بن صوحار الحثي موضعا باربعمائة درهم فضة و دفن فيه سارة , و قد نسب اليه قوم من اصحاب الحديث و هو موضع طيب نزه روح اثر البركة ظاهرعليه , و يقال ان حصنه من عمارة سليمان بن داود (ع ).
و قال الهروي : دخلت القدس في سنة 567 ه و اجتمعت فيه و في مدينة الخليل بمشايخ حدثوني ان في سنة 513 ه في ايام الملك بردويل انخسف موضع في مغارة الخليل فدخل اليها جماعة من الفرنج باذن الملك فوجدوا فيها ابراهيم و اسحاق ويعقوب عليهم السلام و قد بليت اكفانهم و هم مستندون الى حايط و على رؤوسهم قناديل و رؤوسهم مكشوفة فجدد الملك اكفانهم ثم سد الموضع .
قال : و قرات على السلفي ان رجلا يقال له الارمني قصد زيارة الخليل و اهدى لقيم الموضع هدايا جمة و ساله ان يمكنه من النزول الى جثة ابراهيم (ع ) فقال له : اما الان فلا يمكن , لكن اذا قمت الى ان ينقطع الجثل و ينقطع الزوار فعلت فلما انقطعوا قلع بلاطة هناك واخذ معه مصباحا و نزلا في نحو سبعين درجة الى مغارة واسعة الهواء يجري فيها و بها دكة عليها ابراهيم (ع ) ملقى وعليه ثوب اخضر و الهواء يلعب بشيبته و الى جانبه اسحاق ويعقوب , ثم اتى به الى حائط المغارة فقال له :
ان سارة خلف هذا الحائط فهم ان ينظرالى ما وراء الحائط فاذا بصوت يقول : اياك والحرم , قال فعدوت من حيث نزلت .
و جاء في الجزء الاول من تاريخ ابن عساكر ما موجزه : عندما كانوايحفرون بعد سنة 86 ه جامع دمشق بامر الوليد بن عبد الملك (ت :96 ه) وجدوا راس يحيى بن زكريا في سفط في صندوق تحت ركن من اركان القبة , فجعلوه تحت عمود من الاعمدة مسفطالراس .

و لم يرد في التوراة و غير التوراة ذكر قبور سائر انبياء بني اسرائيل ,و لم يعرف مدافن : لوط, و اليسع - يوشع - و ايوب , وعزير - عزرا- و زكريا عليهم السلام , اما عيسى بن مريم (ع ) فقد رفعه اللّه اليه .
كانت تلكم اخبار قبور انبياء بني اسرائيل - اليهود - و لم نر ولم نسمع و لم يكتب احد ان اليهود اتخذوا قبور انبيائهم وثنا. و ان اتخاذالقبر وثنا لا يصدق على احترام القبر و زيارة القبر, فان اتخاذه وثنايعني ان يستقبل القبر كما تستقبل الكعبة في الصلوات , فاين هذا من ذاك ؟ ثانيا: معبد اليهود - بني اسرائيل - و بيت عبادتهم :
كان بيت عبادة اليهود - بني اسرائيل - يسمى بخيمة الاجتماع وفيها تابوت العهد.
و جاء في الاصحاح 25-28 من سفر الخروج كيف امر اللّه نبيه موسى بصنعهما.
و جاء في الاصحاح 29 -30 و هم في صحراء سيناء كيف امر اللّه بني اسرائيل بالتعبد في خيمة الاجتماع كما يرى تصويرهما نقلا من قاموس الكتاب المقدس .
و كان بنو اسرائيل يحملونهما معهم اينما حلوا, حتى بلغوا اراضي فلسطين , و بدا داود (ع ) يتهيا لبناء معبد لهم على غرار خيمة الاجتماع و بناه بعده سليمان و نقل اليه خيمة الاجتماع وتابوت العهد ((10)) .
و هكذا نجد ان لليهود - بني اسرائيل - كان خيمة للعبادة منذ كانوافي صحراء سيناء, و لما استقروا في فلسطين بنى لهم سليمان معبداخاصا - هيكل سليمان - نقل اليها خيمة عبادتهم و تابوت العهد.
و ليس مورد الشك في كل ما ذكرناه , و ما سنذكره بعد هذا, احاديث رسول اللّه (ص ) - معاذ اللّه - و انما البحث يجري حول رواة الاحاديث الذين لم يعصمهم اللّه من الخطا و السهو و النسيان .
كان ما ذكرناه ادلة من راى البناء على القبور مخالفا للشريعة الاسلامية و جوابها.
و في ما ياتي ادلة من راى ذلك موافقا للشريعة الاسلامية :
ادلة من راى جواز اتخاذ مقابر الانبياء مساجد و اماكن للعبادة
لقد مر بنا في بحث الاحتفال بذكرى الانبياء و الصالحين , كيف ينشرالشؤم و البركة على الزمان و المكان بمناسبة ما جرى على عباد اللّه في كل منهما, و في هذا البحث نرجع اليه و نضيف عليه في ما ياتي باذنه تعالى و نقول :

اولا: من كتاب اللّه :
[/size]
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : البناء على القبور -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : الاعرجي الحسيني

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع الاعرجي الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاعرجي الحسيني
الاعرجي الحسيني

 البناء على القبور Stars13

رقم العضوية : 39
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 1625
العمر : 68
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
 البناء على القبور Left_bar_bleue100 / 100100 / 100 البناء على القبور Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

 البناء على القبور Uoou_o12

 البناء على القبور Uoou_o10







بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة:

 البناء على القبور Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء على القبور    البناء على القبور I_icon_minitimeالأحد 10 أكتوبر 2010, 2:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم

يستدل من يرى صحة اتخاذ مقابر الانبياء محلا للعبادة بقوله تعالى :
ا - (و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ) ((11)) ب - بما اخبر عن قصة اصحاب الكهف و قال تعالى :
(قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا) ((12)) و كان خبر الاول ما مر بنا في كراس بحث (الاحتفال بذكرى الانبياء و عباد اللّه الصالحين ) و رواه البخاري في صحيحه وقال ماملخصه :
ان اسماعيل و ابراهيم لما كانا يبنيان البيت جعل اسماعيل ياتي بالحجارة و ابراهيم يبني , حتى اذا ارتفع البناء جاء اسماعيل بهذاالحجر له فقام عليه و هو يبني و اسماعيل يناوله الحجارة , وذلك هومقام ابراهيم (ع ) الذي امرنا اللّه ان نتخذه مصلى و محلاللعبادة ((13)) .
و خبر الثاني كما جاء في التفاسير ما موجزه :
ان اصحاب الكهف كانوا فتية من خواص دقيانوس , الملك الذي ادعى الربوبية , آمنوا بربهم سرا و فروا من ملكهم و التجاوا الى الكهف , فضرب اللّه على آذانهم و القى عليهم النعاس مئات السنين ,ثم ايقضهم فبعثوا احدهم الى المدينة لياتيهم منها بطعام يطعمونه ,فانكشف امرهم لاهل المدينة بسبب نقدهم الذي كان يعود زمانه الى ما قبل مئات السنين , و كان اهل المدينة يومذاك مؤمنين ((14)) , وقدبلغهم خبر خروج الفتية المؤمنة من بلدهم و الذين فروا بدينهم من ملكهم , و لما علموا من الفتى مكانهم بادروا الى الكهف و بلغ الفتية ذلك و كرهوا ان يعودوا الى بلدهم , فدعوا اللّه يعيدهم الى ما كانواعليه , فاعادهم اللّه نياما مرة ثانية كالاموات فتنازع اهل المدينة في ما يعملون معهم , فقال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا.
نتيجة البحث

في الاية الاولى امرنا اللّه تعالى ان نتخذ من موطى ء قدم ابراهيم (ع )مصلى نعبد اللّه خلفه , و ليس ذلك من الشرك باللّه في شي ء, بل هوتوحيد لعبودية اللّه و طاعة له .
و في الاية الثانية اخبرنا اللّه تبارك و تعالى عن المؤمنين الذين قررواان يتخذوا من مضجع الفتية المؤمنة مسجدا يسجدون للّه سبحانه فيه و يعبدونه و هم مؤمنون و ليسوا بمشركين و لم يذمهم اللّه تعالى على ذلك .
كان ذلكما الموردان في كتاب اللّه , و في سنة الرسول (ص ) ماياتي باذنه تعالى :
ثانيا: يستدلون من سنة الرسول (ص ):
ا - بان رسول اللّه (ص ) امر بزيارة القبور بعد نهيها, كما جاء في صحيح مسلم و النسائي و ابن ماجة و الترمذي و موطا مالك عن بريدة عن ابيه , قال : قال رسول اللّه (ص ) نهيتكم عن زيارة القبورفزوروها... الحديث ((15)) .
و في آخر الحديث عن سنن ابي داود: (( فان في زيارتها تذكرة )), وفي سنن ابن ماجة عن ابن مسعود: (ان رسول اللّه (ص ) قال : كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فانها تزهد في الدنيا و تذكر في الاخرة ((16)) ب - ما جرى للانبياء و المرسلين صلوات اللّه عليهم اجمعين مع قبورهم في مكة و المدينة منذ عهد اسماعيل حتى عهد خاتم الانبياء (ص ) كما ياتي اخبارها:
1- في مكة كان الطائفون حول الكعبة يطوفون حول حجراسماعيل (ع ) و يتمسحون بجداره , و فيه قبر اسماعيل (ع ) و امه هاجر, كما اجمع عليه علماء الامة الاسلامية :
فقد ورد في سيرة ابن هشام (ت : 218 ه) وتاريخ الطبري (ت :310ه) وابن الاثير (ت :630 ه) وابن كثير (ت :774ه), واللفظ لابن هشام : ودفن - اسماعيل - في الحجر مع امه هاجر. وفي لفظ ابن الاثير: واوصى اسماعيل ان يدفن عند قبر امه في الحجر ((17)) .
وروى ابن سعد في طبقاته وقال :
ان اسماعيل لما بلغ عشرين سنة توفيت امه هاجر وهي ابنة تسعين سنة , فدفنها اسماعيل في الحجر. وان اسماعيل توفي بعد ابيه , فدفن في الحجر مما يلي الكعبة مع امه هاجر.
وفي رواية بعدها: قبر اسماعيل تحت الميزاب بين الركن والبيت ((18)) .

وفي الاكتفاء للكلاعي ما موجزه : دفن هاجر واسماعيل وابنه نابت في الحجر ((19)) .
و يرى حجر اسماعيل في التصاوير الاتية و حوله الطائفون والمصلون :
وقد وصف ابن جبير قبري اسماعيل وامه هاجر في رحلته وقال :
و تحت الميزاب في صحن الحجر, بمقربة من جدار البيت الكريم ,قبراسماعيل (ع ) وعلامته رخامة خضراء مستطيلة قليلا شكل محراب تتصل بها رخامة خضراء مستديرة , وكلتاهما غريبة المنظر,فيهما نكت تنفتح عن لونها الى الصفرة قليلا كانها تجزيع , وهي اشبه الاشياء بالنكت التي تبقى في البيدق من حل الذهب فيه . والى جانبه مما يلي الركن العراقي قبر امه هاجر رضي اللّه عنها, وعلامته رخامة خضراء سعتها مقدار شبر ونصف . يتبرك الناس بالصلاة في هذين الموضعين من الحجر, وحق لهم ذلك لانهما من البيت العتيق , وقد انطبقا على جسدين مقدسين مكرمين , نورهما اللّه , ونفع ببركتهما كل من صلى عليهما. وبين القبرين المقدسين سبعة اشبار ((20)) .
و روى عبد الرحمن بن الجوزي (ت :597 ه) في باب ذكر اعيان المدفونين بالحرم من كتابه ((21)) , و روى عن صفوان بن عبد اللّه الجمحي انه قال : حفر ابن الزبير فوجد فيه سفطا من حجارة اخضر,فسال قريشا عنه فلم يجد عند احدهم فيه علما, فارسل الى ابي فساله فقال : هذا قبر اسماعيل (ع ), فلا تحركه , فتركه .
و قال ابن الزبير: هذا المحدودب يشير الى ما يلي الركن الشامي من المسجد الحرام قبور عذارى بنات اسماعيل .
و ورى ان ذلك الموضع ما بين الميزاب الى باب الحجر الغربي .

و في باب ذكر باب قبور عذارى بنات اسماعيل (ع ) من المسجدالحرام , من اخبار مكة في قديم الدهر و حديثه , لابي عبداللّه محمدبن اسحاق الفاكهي , توفي بعد سنة 272 ه ط.بيروت سنة 1414 هـ ,روى ان ابن الزبير قال : ان هذا المحدودب الذي يلي الركن الشامي قبور عذارى بنات اسماعيل . قال ابن ابي عمر في حديثه : فسئل سفيان الراوي اي مكان هو؟ فاشار بيده الى الحجر مستقبل الركن الغربي الذي يلي الركن اليماني دار العجلة .
و بالابواء قبر آمنة بنت وهب ام النبي (ص ) و كان السبب في دفنهاهناك ان عبد اللّه والد رسول اللّه (ص ) كان قد خرج الى المدينة يمتار تمرا فمات بالمدينة فكانت زوجته آمنة بنت وهب تخرج في كل عام الى المدينة تزور قبره فلما اتى على رسول اللّه (ص ) ست سنين خرجت زايرة لقبره و معها عبد المطلب و ام ايمن حاضنة رسول اللّه (ص ) فلما صارت بالابواء منصرفة الى مكة ماتت بها ((27)) و في تاريخ ابن عساكر:
و كانت آمنة بنت وهب ام سيدنا رسول اللّه (ص ) قدمت برسول اللّه (ص ) المدينة على اخواله من بني عامر بن النجار ثم صدرت به راجعة الى مكة , فتوفيت بالابواء بين مكة و المدينة , ورسول اللّه (ص ) ابن ست سنين ((28)) .
و جاء تفصيل الخبر بطبقات ابن سعد و قال في آخره ماموجزه :
فلما مر رسول اللّه (ص ) في عمرة الحديبية بالابواء اتى قبر امه آمنة فاصلحه و بكى عنده و بكى المسلمون لبكاء رسول اللّه (ص ).
و جاء خبر بكاء رسول اللّه (ص ) على قبر امه و بكاء الصحابة في سائر كتب الحديث ((29)) - ايضا - .
(2) قبر رسول اللّه (ص ) في المدينة
في طبقات ابن سعد و سيرة ابن هشام ما موجزه :
دفن الرسول (ص ) في بيته الذي قبض فيه و في نفس الغرفة التي توفي فيها, ثم دفن بعد ذلك كل من الخليفة ابو بكر و الخليفة عمرفيها, و ثم بني على الغرفة القبة الخضراء ((30)) , كما يشاهد ذلك في التصوير الاتي :
(3) ثواب زيارة قبر النبي (ص )
روى الدار قطني في سننه و الطبراني في معجمه و الفاكهي في اخبارمكة بسندهم عن ابن عمر انه قال :
قال رسول اللّه (ص ): (( من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي )) ((31)) .
و روى الطيالسي بسنده عن عمر قال : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول Sad( من زار قبري - او من زارني - كنت له شفيعا او شهيدا[size=25]... )) ((32)) .

(4) من زار قبر الرسول (ص ) من اهل البيت و الصحابة
ا - اول من زار قبر النبي (ص ) ابنته فاطمة (ع ) روى ابن الجوزي بسنده عن علي (ع ) قال : لما رمس رسول اللّه (ص ) جاءت فاطمة (ع ) فوقفت على قبره , فاخذت قبضة من تراب القبر فوضعته على عينها و بكت و انشات تقول :
ماذا على من شم تربة احمد ----- ان لا يشم مدى الزمان غواليا صبت علي مصائب لو انها ----- صبت على الايام عدن لياليا ((33)) و في رواية [size=25]... صرن لياليا.
ب - زار الصحابي ابو ايوب الانصاري (رض ) قبر الرسول (ص ) ووضع وجهه عليه كالاتي :
في مسند احمد و مستدرك الحاكم و مجمع الزوائد و اللفظ لاحمد والحاكم بسندهم قالا: اقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر, فقال : اتدري ما تصنع , فاقبل عليه فاذا هو ابو ايوب , فقال نعم جئت رسول اللّه (ص ) و لم آت الحجر, سمعت رسول اللّه (ص )يقول : (( لا تبكوا على الدين اذا وليه اهله و لكن ابكوا عليه اذا وليه غير اهله )) ((34)) .
ج - الصحابي بلال :
روي ان بلالا اتى قبر النبي (ص ) و جعل يبكي عنده و يمرغ وجهه عليه فاقبل الحسن و الحسين فجعل يضمهما و يقبلهما ((35)) .
د - معاذ بن جبل :
عن عمر بن الخطاب : انه خرج يوما الى مسجد رسول اللّه (ص ),فوجد معاذ بن جبل قاعدا عند قبر النبي (ص ) يبكي , فقال : مايبكيك ؟ قال : يبكيني شي ء سمعته من رسول اللّه (ص )الحديث ((36)) .
خلاصة البحوث و نتائجها
استدل القائلون بتحريم البناء على قبور الانبياء و الاولياء واتخاذهامساجد و معابد و الطواف حولهما كما روي :

اولا: ان الامام علي (ع ) قال لابي الهياج الاسدي : ابعثك في ما بعثني رسول اللّه (ص ) و انه قال :
كان رسول اللّه (ص ) في جنازة فقال :: ((ايكم ينطلق الى المدينة فلا يدع بها وثنا الا كسره و لا قبرا الا سواه و لا صورة الا لطخها )), فانطلق رجل لذلك و هاب اهل المدينة ورجع خائبا, فذهب الامام علي و انجز كل ذلك لست ادري كيف لم ينتبه المستدلون بهذه الرواية بان الرسول (ص )هل كان في تشييع جنازة بمكة و ارسل من ارسله الى المدينة ورجع خائبا منها ثم ارسل بعده ابن عمه علي (ع ) ففعل كل ذلك ؟ ام كان في المدينة ؟ الرسول (ص ) فسوى كل القبور و لطخ كل الصور و كسر كل الاوثان ؟ و هل كان اصحاب تلك الاوثان مسلمين ؟ اذا فكيف كانوا يحتفظون بالاوثان ؟ بمجرد ذهاب ابن عم الرسول (ص ) اليهم ولابد ان يكون زمان صدور هذا الحكم لابي الهياج من ابن عم الرسول (ص ) في عصر خلافته ليصح منه صدور الحكم في شان اهل بلد يحكمه , اي يكون زمان صدور هذا الحكم بعد زمان حكومة الخلفاء الثلاثة و لست ادري هل كان بقي يومذاك في بلادالمسلمين وثن كي يكسره ابو الهياج ؟ لست ادري ثانيا: استدلوا بما روي عن النبي (ص ) انه قال : ((لا تتخذوا قبري وثنا كما اتخذ اليهود قبور انبيائهم وثنا )). لست ادري متى اتخذاليهود قبور انبيائهم وثنا؟ فانهم بعد ان خرجوا من مصر كانت لهم خيمة في التيه للعبادة , و في زمن سليمان بنى لهم هيكل سليمان معبدا كما كان شان مسجد الرسول (ص ).
و اما قبور انبيائهم فقد مر بنا ان بعضهم لم يعرف اين دفنوا, وبعضهم كانت قبورهم في اقبية بجوف ارض لم يعرف اماكنها غير افرادمعدودين .
و ما روي عن رسول اللّه (ص ) انه لعن زوارات القبور, فيرفعهاالروايات الصحيحة المتضافرة انه (ص ) قال : (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها[size=25]... )).
كانت تلكم ادلة القائلين بحرمة البناء على القبور و اتخاذها مساجدو اماكن للعبادة .
و استدل القائلون بجواز اتخاذ مقابر الانبياء و الاولياء مساجد واماكن للعبادة :

اولا: من كتاب اللّه بقوله تعالى :
--- هوامش ---
[size=25]
1- الكهف / 21.
2- البقرة / 125.
3- الانفال / 46.
4- النساء / 59.
5- مسند احمد 1 / 87, 89, 96, 110, 111, 128, 138, 139, 145 و150.
ومسندالطيالسي , ح 96 و155.
6- مسند احمد 2/246.
7- مسند احمد 2/285.
8- سنن ابن ماجة كتاب الجنائز باب ما جاء في النهي عن زيارة النساء للقبور ط.دار احياءالكتب العربية سنة 1372 ه 1/502 ح1576 , و سنن ابي داود عن ابن عباس كتاب الجنائزباب زيارة النساء للقبور ط.دار احياء السنة النبوية 3/218 ح3236 , و مسند احمد الباب الثالث في جوامع المناسك و اسرار بعضها ط.الميمنية مصر سنة 1313 ه, 2/337, 356 , وسنن الترمذي ابواب الجنائز باب ما جاء في كراهية زيارة القبور للنساء المطبعة المصرية بالازهر سنة1350 ه 2/276.
9- مسند احمد 1 / 89 و96.
10- راجع سفر الخروج , الاصحاح 40/35ـ38 , و سفر الاعداد الاصحاح 35ـ38.
11- البقرة /125.
12- الكهف /21.
13- صحيح البخاري , كتاب الانبياء, باب يزفون النسلان في المشي 2/158 و 159.
14- راجع تفسير الايات في كتب التفسير, كتفسير الطبري 15/132ـ149,وتفسيرالقرطبي 10/379, وتفسير ابن كثير 5/121ـ128.
15- ا ـ صحيح مسلم كتاب الجنائز باب زيارة القبور 2/672 ح977 , ط.دار احياءالتراث العربي ـ بيروت .
ب ـ سنن النسائي كتاب الجنائز باب زيارة القبور 4/89, ط.دار احياء التراث العربي ـبيروت .
ج ـ سنن ابن ماجة كتاب الجنائز باب ما جاء في زيارة القبور 1/500ـ501, ط.داراحياء الكتب العربية سنة 1372 ه.
د ـ سنن الترمذي باب الجنائز 4/274, المطبعة المصرية بالازهر سنة 1350 ه.
ه ـ سنن ابي داود كتاب الجنائز باب في زيارة القبور 3/218 ح3235 ط.دار احياء السنة النبوية .

و ـ و في موطا مالك عن ابي سعيد الخدري , كتاب الضحايا, باب ادخار لحوم الاضاحي2 /485 ط.دار احياء التراث العربي .
16- سنن ابن ماجة كتاب الجنائز, باب ما جاء في زيارة القبور, ط.دار الكتب العربية سنة1372 ه, 1/501, ح1571 .
[size=25]
17- راجع ذكر خبر اسماعيل (ع ) وولده في كل من سيرة ابن هشام , ط.مصر سنة 1355ه, 1 /6.وتاريخ الطبري , ط. اوربا 1/352. وتاريخ ابن الاثير, ط.اوربا 1/89. وتاريخ ابن كثير 1/3 19.ومادة : (حجر) من معجم البلدان .
18- لخصنا روايات ابن سعد الثلاث من طبقاته 1 / 25, ط. اوربا.
19- الاكتفاء في مغازي المصطفى والثلاثة الخلفاء / 119, تصحيح هنري ماسة , مطبعة جول كريونل , الجزائر, 1931 م .
20- ابن جبير هو محمد بن احمد بن جبير الكناني الاندلسي , البلنسي الاصل , الغرناطي الاستيطان . ولد ليلة السبت عاشر ربيع الاول سنة 540 او سنة 539 ه, وتوفي بالاسكندرية ليلة الاربعاء, التاسع او السابع والعشرين لشعبان سنة 616 ه. وكان اديبا بارعا, شاعرا مجيدا, سري النفس , كريم الاخلاق , من علماء الاندلس بالفقه والحديث .
ورحلة ابن جبير: كتاب وصف فيه ابن جبير رحلة قام بها للحج , استغرقت عامين وثلاثة اشهرونصفا, من يوم الاثنين التاسع عشر لشهر شوال 578 ه, الى يوم الخميس الثاني والعشرين لمحرم 581 ه, وزار فيها مصر وبلاد العرب والعراق والشام وصقلية وغيرها. ووصف هذا الرحالة المدن التي مر بها, والمنازل التي حل فيها من هذه الاقطار جميعا.
وقد نقلنا ما اوردناه هنا من ط. دار مصر للطباعة عام 1374 ه, تحقيق الدكتور حسين نصار /63,ورجعنا الى مقدمة الكتاب في ترجمة ابن جبير.
21- مثير الغرام الساكن الى اشرف الاماكن ط.دار الراية للنشر في الرياض سنة 1415 ه ص 218 لابن الجوزي , و العذارى : جمع العذراء البكر.
22- على ما جاء بهامش اخبار مكة ص 123.

23-
مختصر كتاب البلدان , تاليف ابي بكر احمد بن الفقيه الهمداني (ت :340ه) ط.بريل بليدن سنة 1302ه ص 17
24- فروع الكافي , كتاب الحج , باب حج ابراهيم واسماعيل (ع ) وبنائهما البيت , ح 14, ط.دارالكتب الاسلامية , طهران 1391 ه, 4 / 210. و من لا يحضره الفقيه , كتاب الحج , باب علل الحج , ح3 ,ط.دار الكتب الاسلامية , طهران 1390ه, 2/125 ـ 126, وباب نكت في حج الانبياء والمرسلين , ح 8, 2 / 149. والوافي , كتاب الحج , باب حج ابراهيم واسماعيل (ع ), ط.الاولى 8 / 28. والبحار, كتاب النبوة , باب احوال اولاد ابراهيم (ع ) وازواجه وبناء البيت , ح 41,5 / 143, وح 54, 5 / 144.
[size=25]
25- فروع الكافي , كتاب الحج , باب حج ابراهيم (ع ), ح 15, 4 / 210. والبحار عن الصدوق ,كتاب النبوة , باب احوال اولاد ابراهيم (ع ), ح 40, 5 / 142, ط. الاولى كمباني , وباب اخباراولاد ابراهيم , ح 55, 5/144. والوافي , كتاب الحج , باب حج ابراهيم 8/28.
26- فروع الكافي , كتاب الحج , باب حج ابراهيم , ح 16, 4 / 210. والوافي , كتاب الحج ,باب حج ابراهيم 8 / 28. والبحار, ح 56, 5 / 144.
27- معجم البلدان 1/100.
28- مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر 2/100.
29- طبقات ابن سعد, ط.بيروت سنة 1376 ه 1/116, و سنن النسائي كتاب الجنائز, باب زيارة قبر المشرك 1 /267 , و سنن ابي داود كتاب الجنائز باب زيارة القبور ح3234 , 3/218 ,وسنن ابن ماجة , كتاب الجنائز باب ما جاء في زيارة قبور المشركين , ح1572 , 1/501.
30- طبقات ابن سعد 2/292 ـ 294 , و سيرة ابن هشام 4/343.

31-
السنن الكبرى للبيهقي 5/246 , و سنن الدارقطني 2/278 , و اتحاف السادة المتقين للزبيدي 4/416 , و ترواء الغليل للباني 4/335 , و كنز العمال ط.حيدرآباد الدكن 5/70 ,ومجمع الزوائد للهيثمي 4 /2 , و الدر المنثور للسيوطي 1/237 , و المعجم الكبير للطبراني12 /407.
32- مسند الطيالسي (ت 204هـ) ط.حيدرآباد سنة 1326ه ص 12 , و كنز العمال , ط.حيدرآبادالدكن 20 /161 , و في مختصر تاريخ دمشق 2/406 , المطالب العالية لابن حجر 1254 , والدر المنثور 1/237 , و المعجم الكبير للطبراني 12/417.
[size=25]
33- ارشاد الساري للقسطلاني , ط.بيروت , دار احياء التراث العربي , 2/406 ـ 407 ,والوفاءباحوال المصطفى لابن الجوزي , ط.بيروت , دار المعرفة , 2/804 , و مثير الغرام الساكن ص 300 , و وفاء الوفاء لنور الدين السمهودي 4/1405.
34- مسند احمد 5/422 , و المستدرك للحاكم , كتاب الفتن , 4/515 , و مجمع الزوائد كتاب الخلافة باب ولاية المناصب غير اهلها, ط.بيروت دار الكتاب 5/245, و بلفظ آخر 4/2منه .
35- تاريخ ابن عساكر 7/137 في ترجمة ابراهيم بن محمد الانصاري , ط.بيروت سنة1415 ه , وسير اعلام النبلاء للذهبي 1/358 في ترجمة بلال , وتهذيب الكمال للمزي 4/289 , ووفاء الوفاء للمهودي 4/1356.

36-
سنن ابن ماجة 2/1320 ـ 1321, كتاب الفتن , باب من ترجى له السلامة من الفتن .
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : البناء على القبور -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : الاعرجي الحسيني

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع الاعرجي الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ترجمان
ترجمان

 البناء على القبور Stars7

رقم العضوية : 1
ذكر
عدد المساهمات : 669
نقاط : 1102
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
 البناء على القبور Left_bar_bleue100 / 100100 / 100 البناء على القبور Right_bar_bleue

mms البناء على القبور 53406415

رسالة sms

اللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك،

اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا

يا وهاب يا كريم.




 البناء على القبور

بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة: دع الذين إذا أتوك تنسكوا ........ وإذا خلوا فهم ذئاب خراف

 البناء على القبور Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء على القبور    البناء على القبور I_icon_minitimeالأحد 10 أكتوبر 2010, 8:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله تعالى بك
موضوع قيم ومعلومات هامة
وفقك الله لكل خير
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : البناء على القبور -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : ترجمان

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع ترجمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ غلا الروح ♥
♥ غلا الروح ♥


رقم العضوية : 2
انثى
عدد المساهمات : 900
نقاط : 1415
<b><i>البلد</i></b>الكويت

احترام قوانين المنتدى :
 البناء على القبور Left_bar_bleue100 / 100100 / 100 البناء على القبور Right_bar_bleue

mms البناء على القبور 1yebjg20

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

 البناء على القبور

بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة: علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة

 البناء على القبور Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء على القبور    البناء على القبور I_icon_minitimeالأحد 10 أكتوبر 2010, 1:12 pm

جزاك الله خير أخي الكريم محمود الأعرجي ....سلمت الأيادي ....ودمت بخير وصحه وعافيه

تقبل مروري :. غلا الروح
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : البناء على القبور -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : ♥ غلا الروح ♥

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع ♥ غلا الروح ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البناء على القبور

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ البناء على القبور ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إستراحة الغرباء :: نور على الطريق :: عقيدة الغرباء-
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع