إستراحة الغرباء
حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد 13401711
إستراحة الغرباء
حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد 13401711



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مركزتحميل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedالسادة ال عواد السعد النعيمحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالجمعة 03 نوفمبر 2017, 8:47 pm من طرفgoweto_bilobedمجموعة اناشيد/ عبدالغفور الشيخ عيسىحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2015, 12:38 pm من طرفgoweto_bilobedرائعه من روائع المنشد سامر الدرة الرب صلى وسلم على المكرمحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالجمعة 04 أكتوبر 2013, 7:37 pm من طرفgoweto_bilobedبدر من طيبه تجلى نو ر الدين خورشيدحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:11 pm من طرفgoweto_bilobedمتكين يصرتنا واحمد احمد...نسعى الى تلك البقاع ونحفدحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يناير 2013, 3:24 am من طرفgoweto_bilobedقال سيدي السيد الرفاعي الثاني والعارف الرباني السيد محمد مهدي بهاء الدين الصيادي الشهير بالرواس رضي الله عنه يمدح شيخه وجده وإمامه السيد أحمد الكبير الرفاعي رضي الله عنهما :حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يناير 2013, 2:57 am من طرفgoweto_bilobedيا حبيب القلوب..........................................الطارقhttps://youtu.be/Ub_tOgUrx1sحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2013, 4:50 pm من طرفgoweto_bilobedكن مع الله ترى الله معك رائعهحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالجمعة 03 أغسطس 2012, 1:14 am من طرفgoweto_bilobedالبــعث والنشـــورحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأربعاء 18 يوليو 2012, 3:31 pm من طرفgoweto_bilobedآلام التـــزكيةحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأربعاء 18 يوليو 2012, 3:21 pm من طرفgoweto_bilobedاحاديث في العتره النبويه صحيحه الطارقحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 01 يوليو 2012, 6:30 pm من طرفgoweto_bilobedاهداء لاخواني في الله دعاء الحبيب الجفري في الشام حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 3:00 pm من طرفgoweto_bilobedخزانة وصل. الشيخ محمود الدره الطارق حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:51 am من طرفgoweto_bilobedمجلس للشيخ محمود الدرة بحضورالحبيب الجفري الطارقحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:19 am من طرفgoweto_bilobedالايا الله بنظره من العين الرحيمه الدره الطارقحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:16 am من طرفgoweto_bilobedكفى الرفاعي شرفا تقبيل كف المصطفى الشيخ محمود الدره الطارقحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:26 pm من طرفgoweto_bilobedمرقد وضريح الشيخ احمد الرفاعي الكبير في العراق الطارقحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:10 pm من طرفgoweto_bilobedمجلس للشيخ محمود الدرة بحضور الحبيب الجفري حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:04 pm من طرفgoweto_bilobed الشيخ محمود دره كل حسن يبدو لنا من جمال المصطفى الطارقحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:01 pm من طرفgoweto_bilobedتمسك بالكرام اخي واهجر لئام الناس للشيخ محمود الدره الطارقhحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 12:52 pm من طرفgoweto_bilobedيا الهي ما معين العاجزين الشيخ محمود الدره/// رائعه الطارقحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 2:21 am من طرفgoweto_bilobedسبحان من ذكره عز لذاكره الطارقحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 3:10 pm من طرفgoweto_bilobedياسيدي يامحمد هاجت اشواقي الطارقحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 2:38 pm من طرفgoweto_bilobedاخذت العهد في اول زماني لقيت العهد غال يا اخواني الطارقحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 2:16 pm من طرفgoweto_bilobedنسب سيدي الإمام أحمد الكبيرالرفاعي رضي الله عنهحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالخميس 07 يونيو 2012, 12:07 am من طرفgoweto_bilobedمقطع فيديو ضرب سلاححقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 2:06 pm من طرفgoweto_bilobedجلسة ذكر بحضور سيد عبدالله المربد ابوالعيشحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 2:01 pm من طرفgoweto_bilobedاللهم صل علي محمد واله الطيبين الطاهرينحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير 2012, 3:14 am من طرفgoweto_bilobedالسادة الكروشات بني العروس الحسينية في الاهواز و العراقحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير 2012, 1:55 am من طرفgoweto_bilobedفى ذكرى مولد خير البريةحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالسبت 04 فبراير 2012, 2:53 pm من طرفgoweto_bilobedقبيلة المجمع في الأحوازحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالخميس 02 فبراير 2012, 11:04 am من طرفgoweto_bilobedعبد الستار الطيار و يوسف عمر / العراق1957 حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2012, 9:55 pm من طرفgoweto_bilobedمجموعة مدائح الشيخ عبد الوهاب الجنابي 2011حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 2:39 am من طرفgoweto_bilobedالله جل جلالهحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأربعاء 14 ديسمبر 2011, 12:07 am من طرفgoweto_bilobedمن أجمل ماقرأتحقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالخميس 01 ديسمبر 2011, 3:51 am من طرف

شاطر | 
 

 حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابومهدي
ابومهدي


رقم العضوية : 4
ذكر
عدد المساهمات : 349
نقاط : 495
<b><i>البلد</i></b>الكويت

احترام قوانين المنتدى :
حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Empty
مُساهمةموضوع: حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد   حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 28 يونيو 2009, 3:12 am

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد 685685



الحمد لله الذى جعل العلم مصباح ، وإماماً به فى أمور الدين يقتدى ، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمه للعاملين ، وفضله على سائر الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد ، وعلى اله وصحبه أجمعين ، وعلى الذين اتبعوه بإحسان الى يوم الدين .
أما بعد فيقول العبد المذنب الضعيف الراجى عفو مولاه اللطيف نوح بن مصطفى الحنفى عاملهما الله تعالى بلطفه الخفى و أعاد عليهما من بره الوفى :
إن بعض الإخوان قد سالونى فى جامع قوصون عن الخضر عليه السلام هل هو حى موجود الأن أم لا ؟ وعن الأبدال والنجباء والأوتاد والأقطاب هل لذلك أصل أم لا ؟
فأجبت على وجه الأختصار بما أجاب به علماء الأخيار من أن الخضر عليه السلام فيه قولان : أحدهما : أنه حى موجود بين أظهرنا ، وهو قول الأكثرين ، وثانيهما : أنه ميت ، وهو قول الأقلين ، وأما الأبدال والنجباء والأوتاد والأقطاب فقد وردت الأحاديث والأثار بذلك فلا يلتفت إلى قول من قال : إنه لا أصل بذلك .
ولما قرع قولى هذا سمع بعض الناس مجّوه ، ولم يحصل لهم به استئناس ، فرفعوا إلى ثانياً سؤالاً فى هذا الشأن وأرادوا به بيان الحال بالبنان ، بكتبت لهم فى الخضر ما صورته : اللهم يا ولى العصمة و التوفيق نسالك الهداية الى سواء الطريق ( ) .قول من قال : انه ( ) حى موجود مقدم على قول من قال :انه ليس بحى موجود لالن المثبت مقدم على النافى ( ) مع ان النافين فى الصورة المذكورة آحادى من العلماء و الاولياء ،و شهادة واحد منهم كشهادة الف بلا امتراء .
قال الامام النووى ( ) فى (تهذيب الاسماء و اللغات ) : إختلفوا فى حياة الخضر و نبوتة فقال : الاكثرون من العلماء : انه حى موجود بين اظهارنا ، و ذلك متفق عليه عند الصوفية ، و اهل الصلاح و المعرفة ، و حكايتة فى رؤيتة و الاجتماع بة ، و الاخذ عنة ، و سؤالة و جوابة ، ووجوده فى المواضع الشريفة و مواطن الخير اكثر من ان تحصر ، و اشهر من ان تذكر . قال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح ( ) فى ( فتاويه ) : هو حى عند جماهير العلماء والصالحين والعامة معهم فى ذلك ، و إنما شذ بإنكاره بعض المحدثين ، وقال : ( ) هو نبى ، واختلفوا فى كونه مرسلاً ( )، و كذا قاله بهذة الحروف غير الشيخ من المتقدمين ، وفى آجر صحيح مسلم فى احاديث الدجال انه يقتل رجلاً ثم يحييه ، قال إبراهيم بن سفيان صاحب سفيان يقال : ان هذا الرجل هو الخضر ، و كذا قال معمر فى مسندخ :انه يقال :إنه الخضر .
وذكر ابو إسحاق الثعلبى المفسر إختلافاً فى ان الخضر كان فى زمن إبراهيم عليه الصلاة السلام ام بعده بقليل ام بعده بكثير ثم قال : و الخضر نبى معمر على جميع الاقوال ، محجوب عن الابصار – اى ابصار اكثر الناس – قال : و قيل : انه لا يموت إلا فى آخر الزمان حين يرفع القرآن . إنتهى كلامه .
قال الحافظ إبن حجر فى ( الاصابة ) : و روى الدارقطانى عن ىإبن عباس رضى الله تعالى عن هما قال : ينسا الخضر فى اجله حتى يكذب الدجال ، و قال فيها : يروى عن الحسن البصرى قال : وكُل إلياس بالفيافى ، و وكُل الخضر بالبحور ، و قد اعطيا الخلد ( ) فى الدنيا الى الصيحة الاولى ، و انهما يجتمعان فى الموسم ( ) كل عام .
و سئل الحافظ السيوطى ( ) عن إلياس و الخضر و إدريس هل هم احياء إلى هذا الحين ام لا ؟ فأجاب ان الثلاثة احياء . اخرج إبن حاتم فى تفسيره عن مجاهد فى قوله تعالى ﴿ و رفعناه مكاناً علياً ﴾ ( ) قال : رفع إدريس كما رفع عيسى و لم يمت . و قال بعض العلماء : اربعة انبياء احياء إثنان فى السماء إدريس و عيسى ، إثنان فى الارض إلياس و الخضر . روى ابن عدى فى الكامل عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعاً : أن إلياس والخضر يلتقيان كل عام بالموسم فيلحق كل واحد منهما رأس صاحبه ويتفرقان عن هؤلاء الكلمات : بسم الله ما شاء الله ، لا يسوق الخير إلا الله ، ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله ما شاءا لله لا حول ولا قوة إلا بالله .( )
أخرج ابن عساكر عن ابيه ابى داود قال : إلياس والخضر يصومان شهر رمضان فى بيت المقدس ويحجان فى كل سنة ، ويشربون من ماء زمزم بكيفهما
الى مثلها من قابل . إنتهى كلامه ( ) .
و قال الاقلون : إنه ميت ، و إستدلوا بقوله : ﴿ و ما جعلنا لبشر من قبلك الخلد ﴾ ( ) و الجواب ان المراد بالخلد فى الاية بقاء الحياة من غير موت ، والخضر يموت فى آخر الزمان فليس بمخلد ، و لا ينكر طول العمر لمن وهبه الله ذلك خصوصاُ ممن يريد الله به امراُ هو بالغه ، و بقوله صلى الله علية و آله و سلم : ( ارايتكم ليلتكم هذه فإن على مائه سنة منها لا يبقى على ظهر الارض
احد ) ( ) و اجيب عنها بوجوه منها : انه فيمان يشاهده الناس و يخالطه غالباً لا فيمن ليس كذلك كالخضر ( ) .
و منها : انه كان فى ذلك الوقت على البحر ( ). و منها : انه مخصوص من هذا الحديث كما خص منه إبليس ( ) ، ولو بانه لو كان حياً لإجتمع بنبينا صلى الله عليه و آله و سلم و لم يثبت فى حديث يعتمد عليه انه إجتمع به ، و اجيب بانا لا نقطع بعدم إجتماعه به فيحتمل انه إجتمع به و لم يخبر بذلك ، لان ذللك ليس من الامور التى يجب عليه تبليغها . قال الحافظ الغيطى : وقد يقال : الحكمة فى عدم إجتماعه بنبينا ظاهراً خشيه إنفتاح باب الإنكار لاهل العناد فيقولون : إن ما اخبر به النبى صلى الله عليه و سلم من العلوم الغامضه الغائبه
إنما استفاده من الخضر ، و تعلمه منه فلم ياتيه الناموس الاكبر ( ) فيقدحون فى رسالته ، و المقصود الاسنى ثبوتها . إنتهى .
و كتب لهم فى الابدال و النجباء و النقباء و الاوتاد و الاقطاب ما صورته : نعم وردت فى ذلك احاديث شريفه ، و آثار لطيفه ، ذكرها العلماء فى تآليفهم ، و بينوا طرقها فى تصنيفهم ، و الحافظ السيوطى افردها بياليف سماه : ( الخبر الدال على وجود القطب و الاوتاد و النجباء و الابدال ) ( ) و قال فى ( النكت البديعات على الموضوعات ) : خبر الابدال الصحيح افردته بتاليف إستوعبت فيه الاحاديث الواردة فى ذلك ، و الحاصل انه ورد من حدبث عمر رضى الله تعالى عنه اخرجه إبن عساكر من طريقين ، و من حديث عمر رضى الله تعالى عنه اخرجه الامام احمد ، و الطبرانى ، و الحاكم و غيرهم ، من طرق اكثر من عشرة بعضها على شرط الصحيح ، ومن حديث انس رضى الله تعالى عنه ، وله ست طرق منها طريق فى معجم الطبرانى الاوسط حسنه البيهقى فى مجمع الزوائد ، و من حديث حذيفه بن اليمان رضى الله تعالى عنه اخرجه الحكيم ( ) الترمذى فى ( نوادر الاصول ) ، و من حديث عبادة بن الصامت رضى الله تعالى عنه ، اخرجه الامام احمد بسند صحيح ، و من حديث إبن عباس رضى الله تعالى عنهما و له ثلاث طرق فى ( المعجم الكبير ) للطبرانى ، و ( كرامات الاولياء ) للخلال و ( الحليه ) لابى نعيم ، و من حديث إبن مسعود رضى الله تعالى عنه ، وله طريقان فى ( المعجم الكبير ) و ( الحليه ) ، و من حديث عوف رضى الله تعالى عنه ، اخرجه الطبرانى بسند حسن ، ومن حديث معاذ إبن جبل رضى الله تعالى عنه ، اخرجه الديلمى ، ومن حديث ابى سعيد الخدرى رضى الله تعالى عنه –اخرجه البيهقى فى ( الشعب) ، و من حديث ابى هريرة رضى الله تعالى عنه و له طريق آخرى غير التى افردها إبن الجوزي اخرجها الخلال فى ( كرامات الاولياء ) ، ومن حديث ابى الدرداء رضى الله تعالى عنه اخرجه الحكيم الترمذى فى ( نوادر الاصول ) ، و من حديث ام سلمة رضى الله تعالى عنها اخرجه الامام احمد ، و ابو داود ، و الحاكم ، البيهقى ، و غيرهم و من حديث واثلة بن الاسقع رضى الله تعالى عنه اخرجه إبن عساكر ، من مرسل الحسن ، اخرجه إبن ابى الدنيا فى ( السخاء ) ، و البيهقى فى ( الشعب ) ، الحكيم الترمذى فى ( نوادر الاصول ) ، من مرسل عطاء ، اخرجه ابو داود فى سننه ، و من مرسل بكر بن خنيس ، اخرجه إبن ابى الدنيا فى كتاب ( الاولياء )
ومن مرسل شهر بن حوشب اخرجه إبن جرير فى تفسيره ، و اما الاثار عن الحسن البصرى ، و قتادة ، و خالد بن معدان ، و ابى الزاهدين ، إبن شوذب ، و عطاء ، و غيرهم من التابعين ، ومن بعدهم فكثير جداً ، و مع ذلك بلغ حد التواتر المعنوى لا محاله يقطع بصحة وجود الابدال ضرورة . إنتهى كلامه .
قلت : و الاوتاد و النقباء و النجباء فى معناهم مع انه ورد فى بعض طرق حديث على رضى الله تعالى عنه – ان الاوتاد من ابناء الكوفة ، ومن طرقه ( قبة الاسلام بالكوفة ، و الهجرة بالمدينة ، و النجباء بمصر ، و الابدال بالشام ) و فى بعض طرقة : (الابدال من اهل الشام ، و النجباء من اهل مصر ، الاخيار من اهل العراق ) .
و ورد فى حديث إبن مسعود رضى الله تعالى عنه ( و الله فى الخلق واحد قلبه على قلب إسرافيل عليه السلام ) . قال الحافظ السيوطى نقلاً عن الامام اليافعى نفعنا الله تعالى ببركته : قال بعض العارفين : و القطب هو الواحد المذكور فى حديث إبن مسعود انه على قلب إسرافيل عليه السلام ، و مكانه من الاولياء كالنقطة فى الدائرة التى هى مركز يقع به صلاح العالم ( ) و روى الخطيب عن الكنانى ان النقباء ثلاثمائة ، و النجباء سبعون ، و البدال اربعون ، و الاخيار سبعة و العمد اربعة ، الغوث واحد فمسكن النقباء الغرب و مسكن النجباء مصر ، و مسكن الابدال الشام ، و الاخيار سياحون فى الارض ، و العمد فى زوايا الارض ، ومسكن الغوث بمكة ، فإذا عرضت الحاجه من امر العامة إبتهل فيها النقباء ثم النجباء ثم الأبدال ثم الأخيار ثم العمد فإن أجيبوا وإلا ابتهل الغوث ، فلا تتم مسألة حتى تجاب دعوته ( ) . انتهى كلامه نفعا الله ببركاتهم وبركات علومهم فى الدنيا والأخرة .

جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : ابومهدي

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع ابومهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومهدي
ابومهدي


رقم العضوية : 4
ذكر
عدد المساهمات : 349
نقاط : 495
<b><i>البلد</i></b>الكويت

احترام قوانين المنتدى :
حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد   حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 28 يونيو 2009, 3:13 am

و بعد تحرير هذة الحروف و تسطير هذة الصنوف بلغنى ان هؤلاء المعاندين انكروا هذا كله ، و سلكوا مسالك المنكرين ، و قالوا : إن القول بحياة الخضر الآن ضعيف جداً بل باطل كما نص عليه غير واحد من الافاضل ، و تمسكوا بكتاب الحافظ السيوطى فى ذلك ، وظنوا انى غافل عما هنالك ، وما علموا ان الحافظ السيوطى قصد به البحث و رد الاعتراض ، و إلياس و إدريس اجاب باُن الثلاثة احياء ، فالبحث شيىء و الافتاء شيىء ، ومن لم يفرق بين هذا و هذا ركب متن عمياء ( ) ، وخبط خبط عشواء ، و قالوا: إن الاحاديث الواردة فى الابدال و من بمعناهم كلها موضوعها لا اصل لها و لما سمعت هذة الطامة الكبرى و الاليه العظمى تعجبت من تجرئهم على مثل هذا الامر الذى يخشى عليه ما يخشى فإن فيها حسناً و صحيحاً كما اشرنا إليه فى الفتوى ، و تمسكوا فى ذلك بكلام إبن الجوزى فى ( الموضوعات ) ، و ما علموا انه من جمله ما وقع له من المسهلات ، و مساهلاته فى ( الموضوعات ) مشهورة بين العلماء ، و قد بينها غير واحد من الفضلاء ، و آخرهم الحافظ السيوطى الف كتاباً سماة بــ ( النكت البديعات على الموضوعات ) مع ان الحديث قد تكون له طرق مختلفة ، و يختلف وصفه من الصحه و الحسن و الضعف و الوضع بإختلاف طرقه ، فمن وصل إلية من طريق صحيح حكم بصحته ، و من وصل إليه من طريق حسن حكم بحسنه ، ومن وصل إليه من طريق ضعيف حكم بضعفه ، و من وصل إليه بطريق موضوع حكم بوضعه ، و بهذا إعتذر بعضهم عن إبن الجوزى ، لكن الحكم بوضع الحديث قبل إستعاب طرقه غير سديد ، ثم عرصت هذة المساُلة على المفتين ، نفع الله بوجودهم المسلمين ، فكتب شيخ الاسلام و الامام الهمام ، على النبتينى الحنفى ، عاملة الله بلطفه الخفى ما إشتهر عن السادة الاولياء نفعنا الله بهم و امدنا بمددهم ان فيهم قطباً و ابدالاً و نجباء و نقباء صحيح منقول عن الائمة ، و قد ذكر فى ( المواهب ) انه من خصائص هذة الامة ، فقد وردت فى الاحاديث و الاثار فى إثباته مرفوة و موقوفة و مرسلة باُسانيد سديدة ، من طرق عديدة ، من حديث عمر بن الخطاب ، و على بن ابى طالب ، و حذيفة بن اليمان ، و عبادة بن الصامت ،ابن عباس و ابن عمر ، و عوف بن مالك ، معاذ بن جبل ، وواثلة بن السقع ، و ابى سعيد الخدرى ، و ابى هريرة ، و ابى الدرداء ، و ام سلمة ، و من مرسل الحسن ، و عطاء و بكر بن خنيس ، و من الآثار عن التابعين و من بعدهم لا يحصى فقد جمعها الحافظ السيوطى فى جزء لطيف شريف منيف سماه ( الخبر الدال على وجود القطب و الاوتاد و النجباء و الابدال ) ، و لا ينكر ذلك إلا من ليس له إطلاع على كتب الحديث ، لا فى القديم و لا فى الحديث ، و لم يسلك مسالك القوم ، و لم يعرف امس من اليوم ، او من هو مناهل العناد الغاوين ( ) عن طريق الرشاد ، فما له من مدد الاولياء إلا ما له من حرمان بركتهم نصيب
و كتب تحته العالم العامل الفاضل الكامل الشيخ عامر الشبراوى الشافعى : الجواب الصحيح و لم ينكر ذلك إلا معاند محروم ، و كتب تحت هذا الشيخ الفاضل يوسف الواسطى المالكى : جوابى كذلك ، و كتب تحت هذا الشيخ الفاضل ابو السرور الديسطى الحنفى ، جوابى كما افادة شيخ الاسلام الحنفى ، عامله الله بلطفه الخفى ، وكتب فى مقابلة خطه شيخ الاسلام الحنفى الشيخ الامام ، و الفاضل الهمام ، العالم الربانى ، و العالم الصمدانى الشيخ احمد الشوبرى الحنفى : جوابى كذلك و كتب فى مقابلتة ايضاً الشيخ الفاضل المنصور البهوتى الحنبلى : جوابى كذلك ، ثم كتب على سؤال مستقل اخونا و صاحبنا العالم العامل ، الامام الفاضل الكامل ، الشيخ رمضان الخضرى الحنفى – عامله الله بلطفه الخفى ، و فسح فى مدته ، و نفع المسلمين بحياته: اما السادة الابدال فقد ورد عنه صلى الله عليه و سلم وجودهم ، و ان الارض لا تخلو منهم ، و اما السادة النجباء و الاقطاب فهم بمعناهم عند ذوى البصائر و الالباب ، و اما الخضر عليه السلام فالخلاف فى وجودة الآن فى الكتاب مسطور ، و امره عند العلماء بل العامة مقرر مشهور ، لكن ظهر اكثر العلماء ، وجميع السادة الصوفية إلى وجودة الآن و موته فى آخر الزمان ، حين يرفع القرآن ، و الحاله هذه ، و الله سبحانه و تعالى اعلم .
فاختلج فى صدرى ان اكتب رساله متكلفة ببيان النقول فشرعت فيها معرضاً عن الاطناب و التطويل مقتصراًعلى مل يتعلق بالمحل من التفصيل ، و جعلتها بعون الملك الوهاب مشتمله على تسعة من الابواب ، و سميتها القول الدال على حياة الخضر و وجود الابدال ، ومن الله تعالى ارجو العناية و التوفيق ، و هو نعم المولى و نعم الرفيق .
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : ابومهدي

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع ابومهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومهدي
ابومهدي


رقم العضوية : 4
ذكر
عدد المساهمات : 349
نقاط : 495
<b><i>البلد</i></b>الكويت

احترام قوانين المنتدى :
حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد   حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 28 يونيو 2009, 3:16 am

فى وجود الأقطاب والأوتاد والنجباء و الأبدال

قال الحافظ السيوطى فى رسالته التى سماها بـ ( الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال ) : وبعد فقد بلغنى عن بعض من لا علم عنده إنكار ما أشتهر عن السادة الأولياء من أن فيهم أبدالا ونقباء ونجباء وأوتاداً وقطبا، وقد وردت الأحاديث والأثار بإثبات ذلك ، فجمعتها فى جزء ليستفاد ، ولا يعول على إنكار أهل العناد ، وقال فى كتابه المسمى بـ ( الحقيقة العلية ) : وأنكر على الصوفية بعض العلماء ذكر الأبدال والنجباء والأوتاد والأقطاب قائلا : إنه لا أصل لذلك فى الحديث ، وليس كما زعم . وردت الأحاديث والأثار بذلك ، وقد جمعتها فى مؤلف ، وقال فى ( النكت البديعات على الموضوعات ) : خبر الأبدال صحيح فضلا عما دون ذلك ، وإن شئت قلت متواتر ، وقد أفردته بتأليف استوعبت فيه طرق الأحاديث الواردة فى ذلك . انتهى .
وقال القسطلانى فى ( المواهب ) : ومن خصائص هذه الأمة أن فيهم أقطاباً أوتاداً ونجباء وأبدالاً . ثم ساق الأحاديث والآثار ، وكذا قال غيره .
مطلب : ( القطب يسمى غوثاً )

قال مولانا ابن كمال فى ( التعريفات ) : القطب : وقد يسمى غوثاً ( ) باعتبار النجباء : الملهوف إليه .
وهو عبارة عن الواحد الذى هو موضع نظر الله تعالى فى كل زمان ، أعطاه الله الطلسم الأعظم من لدنه ( ) ، وهو يسرى فى الملكوت و أعيانه الباطنة والظاهرة سريان الروح فى الجسد بيده فسطاط الفيض الأعم( ) وقال : النجباء : المشغولون بحمل أثقال الخلق ، وهى من حيث الجملة كل حادث لا تفى القدرة البشرية بحمله ، وذلك لاختصاصهم بوفور الشفقة والرحمة الفطرية ، فلا يتصرفون إلا فى حق الغير ؛ إذ لا مزيه لهم فى ترقياتهم إلا من هذا الباب . وقال : النقباء هم الذين تحققوا بالاسم الباطن فأشرفوا على بواطن الناس فاستخرجوا خفايا الضمائر لانكشاف الستائر عن وجود السرائر .
وقال : الأوتاد هم أربعة رجال منازلهم على منازل الاربعة الاركان من العلم شرق وغرب وشمال وجنوب . انتهى كلامه .
اخرج الامام أحمد فى مسنده عن شريح بن عبيد فال : ذكر أهل الشام عند على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنه . و هو بالعراق فقالوا : العنهم يا أمير المؤمنين قال : لا إنى سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم يقول : الأبدال بالشام وهم أربعون رجلا كلما مات رجل أبدل الله تعالى مكانه رجلا يسقى بهم الغيث , و يستنصر بهم على الأعداء , و يصرف عن أهل الشام بهم العذاب . قال السيوطى: رجاله رجال الصحيح غير شريح بن عبيد وهو ثقه ( ) قلت : فيكون الحديث صحيحا .
و أخرج ابن عساكر من طريق أخرى عن شريح بن عبيد قال : أهل الشام عند على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنه , و كرم وجهه فقالوا : يا أمير المؤمنين العنهم فقال : لا إنى سمعت رسول الله صلى اللله عليه وآله وسلم يقول : إن الأبدال بالشام يكونون و هم أربعون رجلا بهم تسقون الغيث , و بهم تنصرون على أعدائكم , ويصرف عن الشام بهم البلاء و الغرق . قال ابن عساكر : هذا منقطع بين شريح و على , فإنه لم يلقه . انتهى . قلت : و هو عندنا و عند السلف حجه بعد ثقه الرواة . و الرواة هنا ثقات .
مطلب : ( حديث لا تسبوا أهل الشام ) .

و أخرج الطبرانى فى الأوسط عن زيد بن أبى الزرقا عن عبد الله بن زرير الغافقى عن على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنه وكرم وجهه أن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم قال : لا تسبوا أهل الشام فإن فيهم الأبدال .
زاد فى رواية : فبهم ينصرون ، و بهم ترزقون . إسناده حسن. قال الطبرانى : لم يروا هذه الحديث إزيد بن ابى الرزقا ، و قال ابن عساكر : هذا وهم من الطبرانى بل رواه الوليد بن سلم ايضاً عن ابى هليعة ، و رواه الحارث بن يزيد المصرى عن عبد الله بن زيد الغافقى فوقفه علىعلى و لم يرفعه ، عن ابى شريح انه سمع الحارث بن يزيد يقول ، حدثنى عبد اله بن زيد الغافقى انه سمع على بن ابى طالب رضى الله تعالى عنه يقول : لا تسبو اهل الشام فإن فيهم الابدال ، و سبوا ظلمتهم .
و اخرج الحاكم فى ( المستدرك ) من طريق احمد بن الحارث بن يزيد به ، و قال : صحيح ، و اقره الذهبى فى مختصره .
و اخرج ابن ابى الدنيا عن عبد الله بن صفوان قال : قال رجل يوم صفين : اللهم العن اهل الشام فقال على لا تسب اهل الشام فإن فيها الابدال . اخرجه البيهقى ، الخلال ، و ابن عساكر .
و اخرج الخلال عن على رضى الله تعالى عنه قال : قبة الاسلام بالكوفة ( ) ، و الهجرة بالمدينة ، و النجباء بمصر و الابدال ، بالشام و هم قليل ، و اخرجه ابن عساكر عنه من طريق اخرى .
و اخرج ابن عساكر من طريق اخرى عن على رضى الله تعالى عنه قال: الابدال من الشام ، و النجباء من اهل مصر ، و الاخيار من اهل العراق . و اخرج ابن عدى ، و ابن شاهين ، و الخلال عن انس بن ماللك عن البنى صلى الله عليه و آله و سلمقال : البدلاء اربعون رجلاً : اثنان و عشرون بالشام و ثمانية عشر بالعراق كلما مات منهم واحد ابدل الله مكانه آخر فإذا الامر قبضوا كلهم فعند ذلك تقوم الساعة .
و اخرج الخلال فى ( كرامات الاولياء ) عن انس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم : الابدال اربعون رجلاً و اربعون امراُة كلما مات رجل ابدل الله رجلاً مكانه ، و إذا ماتت امراُة ابدل الله مكانها امراُة .
وخرج الديلمى عنه من طريق اخرى ، و اخرج ابن عدى عن انس ان رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال : إن بدلاء امتى لم يدخلوا الجنة بكثرة صلاتهم و لا صيامهم ، ولكن دخلوها بسلامة صدورهم و سخاوة انفسهم .
واخرجه الخلال ، و زاد فى اخره : و النصح للمسلمين .
و اخرج الحكيم الترمذى فى ( نوادر الاصول ) عن ابى الدرداء رضى الله تعالى عنه قال : إن الانبياء كانوا اوتاد الارض ، فلما إنقطعت النبوةابدل الله مكانهم قوماً من امه محمد صلى الله عليه وآله و سلم يقال لهم الابدال لم يفضلوا بكثرة الصوم و لا صلاة و لا تسابيح ، ولكن بحسن الخلق ( ) و صدق الورع و حسن النية ( ) ، و سلامة القلوب لجميع المسلمين ( ) و النصيحة لله ( ) . و اخرج ابن ابى الدنيا فى كتاب( السخاء ) عن الحسن البصرى قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : إن بدلاء امتى لم يدخلو الجنة بكثرة صيامهم و لا صلاتهم ، و لكن دخلوها بسلامة صدورهم و سخاوة انفسهم . و اخرجه الترمذى فى ( نوهدر الاصول ) عنه من طريق اخرى و لفظه : إن بدلاء امتى لم يدخلوا ( ) الجنة بكثرة صوم و لا صلاة ، و لكن دخلوها برحمة الله ، و سلامة الصدور ، وسخاوة الانفس و الرحمة لجميع المسلمين . و اخرجه البيهقى من طريق اخرى .
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : ابومهدي

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع ابومهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومهدي
ابومهدي


رقم العضوية : 4
ذكر
عدد المساهمات : 349
نقاط : 495
<b><i>البلد</i></b>الكويت

احترام قوانين المنتدى :
حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد   حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 28 يونيو 2009, 3:21 am

مطلب : حديث ( لا تزال اربعون من امتى... )

و اخرج اُبو نعيم فى (الحلية ) و الطبرانى فى ( الكبير ) عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم : لا تزال امتى قلوبهم على قلب ابراهيم عليه السلام ، يدفع الله بهم عن اهل الارض يقال لهم الابدال ، إنهم لم يدركوها بصلاة ولا صوم ولا بصدقة قال : فبم ادركوها يا رسول الله ؟ بالسخاء و النصية للمسلمين .
و اخرج الطبرانى فى ( الاوسط ) عن انس رضى الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : لن تخلو الارض من اُربعين رجلاً مثل خليل الرحمن فبهم تسقون ، وبهم ( ) تنصرون . ما مات منهم احد إلا ابدل الله مكانه آخر قال الحافظ ابو الحسن الهيثمى فى (مجمع الزوائد ) : إسناده حسن .
اخرج الإمام احمد فى مسندة ، و الحكيم الترمذى فى ( نوادر الاصول ) ، و الخلال فى ( كرمات الاولياء ) عن عبد الواحد بن قيس عن عبادة الصامت عن النبى عليه افضل الصلاة و السلام قال : الابدال فى هذه الامة ثلاثون رجلاً قلوبهم على قلب إبراهيم خليل الرحمن ، كلما مات رجل ابدل الله مكانه رجلا .قال الحافظ السيوطى فى ( الخبر الدال ) رجاله رجال الصحيح غير عبد الواحد ، و قد وثقه العجلى ، و ابو زرعة ، و جزم فى ( النكت البديعات ) بصحة سند هذا الحديث .
و اخرج الطبرانى من طريق اخرى عن عبادة نب الصامت رضى الله تعالى عنه عن النبى صلى الله عليه و آله و سلم قال : الابدال فى امتى ثلاثون رجلاً بهم تقوم الارض ، و بهم تمطرون ، و بهم تنصرون ، قال قتادة : انى ارجو ان يكون الحسن منهم . إسناده صحيح . قاله المناوى فى ( شرح الجامع الصغير ) ، ولا ينافى خبر الاربعين خبر الثلاثين ؛ لاُن الجملة اربعون رجلاً ثلاثون على قلب إبراهيم ، و عشرة ليسو كذلك .
اخرج الطبرانى عن شهر بن حوشب قال : لما فتحت مصر سبوا اهل الشام ، فاُخرج عوف بن مالك راُسه من برنسه ( ) ثم قال :يا اهل مصر انا عوف بن مالك لا تسبوااهل الشام ، فانى سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول : فيهم الابدال بهم تنصرون ، و بهم ترزقون . قال الحافظ السيوطى فى ( النكت البديعات ) : سنده حسن .
و اخرج الطبرانى : و ابو النعيم ، و ابن عساكر عن ابن عمر رضى الله تعالى عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم : خيار امتى فى كل قرن خمسمائة ، الابدال اربعون ، فلا الخمسمائة ينقصون ، و لا الاربعون . كلما مات رجل ابدل الله من الخمسمائة مكانه ، و ادخل فى الاربعين مكانه قالوا يا رسول الله دلنا على اعمالهم قال : يعفون عمن ظلمهم ، و يحسنون الى من اساء إليهم ، و يتواصون فيما آتاهم الله .
واخرج الخلال فى (كرامات الاولياء ) من طريق اخرى عن ابن عمر رضى الله تعالى عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لا يزال اربعون رجلاً يحفظ الله بهم الارض كلمل مات منهم رجل ابدل الله مكانه رجلاً آخر و هم فى الارض كلها .
و اخرج الامام احمد فى منده ، و ابن ابى شيبة فى ( المنصف) ، و ابو يعلى ، و الحاكم ، و البيهقى عن ام سلمة زوج النبى صلى الله عليه و آله و سلم قالت : يكون إختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من المدينة هاربا الى مكة فياُتيه ناس من اهل الشام فيخسف بهم البيداء بين مكة و المدينة ، و إذا راُى الناس اتاه ابدال الشام ، و عصائب اهل العراق فيبايعون ( ) . الحديث .
و اخرج ابو نعيم ، و ابن عساكر عن ابن مسعود رضى الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : إن لله عز و جل فى الخلق ثلثامائة قلوبهم على قلب آدم عليه الصلاة و السلام و لله فى الخلق اربعون قلبوبهم على قلب موسى عليه السلام ، و لله فى الخلق خمسة قلوبهم على قلب جبريل عليه السلام ، و لله فى الخلق ثلاثة قلوبهم على قلب ميكائل عليه السلام ، و لله فى الخلق واحد قلبه على قلب إسرافيل عليه السلام ، فإذا مات الواحد ابدل الله مكانه من الثلاثة ، و إذا مات منالثلاثة ابدل الله مكانه من الخمسة ، و إذا مات من الخمسة ابد الله مكانه من السبعة ( ) ، و إذا مات من السبعة ابدل الله مكانه من الاربعين ، و إذا مات من الاربعين ابدل الله مكانه من الثلثامائة ، و إذا مات من الثلثامائة ابدل الله مكانة من العمة ، فبهم يحيى و يميت و يمطر و ينبت و يدفع البلاء ، قيل لعبد الله بن مسعود : كيف يحيى بهم و يميت ؟ قال : لاُنهم يساُلون الله إكثار الامم فيكثرون و يدعون على الجبابرة فيقصمون ، و يستسقون قيسقون ،و يساُلون فتنبت لهم الارض ، و يدعون فيدفع بهم انواع البلاء .
و فى كفاية المعتقد للامام اليافى نفعنا الله ببركته قال بعض العارفين : و القطب هو الواحد المذكور فى حديث بن مسعود رضى الله تعالى عنه انه على قلب إسرافيل ، و مكانهمن الاولاء كالنقطة فى الدائرة التى هى مركزها به يقع صلاح العالم .
قال ( ) و قال بعضهم : لم يذكر رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ان واحداً على قلبه إذ لم يخلق الله فى عالمى الخلق و الامر اعز و اُلطف و اشرف من قلبه صلى الله عليه و آله و سلم فقلوب الملائكة و الاولاء بإضافة الى قلبه صلى الله عليه و آله و سلم كإضافة سائر الكواكب الى كمال الشمس ( ) . انتهى .

مطلب: ( لم يزل على وجه الارض سبعون مسلمون )

و اخرج عبد الرازق فى ( الصنف )عن ابن جريح قال : قال ابن المسيب : قال على بن ابى طالب رضى الله تعالى عنه لم يزل على وجه الدهر فى الارض سبعون مسلمون فصاعدا فلولا ذلك هلكت الارض و من عليها . فال الحافظ السيوطى : سنده صحيح على شرط الشيخين ، وهذا ايضاً له حكم الرفع . انتهى
و اخرج ابن عساكر عن قتادة قال : لن تخلوا الارض من اربعين بهم يغاث الناس ، و بهم ينصرون ، و بهم يرزقون ، كلما مات منهم احد ابدل الله مكانه رجلاً قال قتادة : إنى لاُرجو ان يكون الحسن منهم .
و اخرج الخلال ، وابن عساكر عن خالد بن معدان قال : قالت الارض رب كيف تدعنى و ليس على نبى قال : سوف ادع عليك اربعين صديقاً بالشام .
و اخرج الجلال عن إبراهيم النخعى قال : ما من قرية ولا بلدة إلا يكون فيها ما يدفع الله بهم عن اهل الارض .
و اخرج عن زاد انه قال : ما خلت الارض بعد نوح من اثنى عشر فصاعدا يرفع الله بهم عن اهل الارض .
و اخرج الامام احمد فى ( الزهد ) عن كعب قال : لم يزل بعد نوح فى الارض اربة عشر يدفع بهم العذاب .
و اخرج الخطيب فى ( تاريخ بغداد ) عن الكنانى قال : النقباء ثلثمائة ، و النجباء سبعون ، سبعة ، و العمد اربة ، و الغوث واحد ، فمسكن الابدال الشام ، و الاخيار البدلاء اربعون ، و الاخيار سياحون فى الارض ، و العمد فى زوايا الارض ، و مسكن الغوث مكة فإذا عرضت الحاجة من امر العامة ابتهل ( ) النقباء ثم النجباء ثم الابدال ثم الاخيار ثم العمد فإن اجيبوا و الإ ابتهل الغوث فلا تتم مساُلة حتى تجاب دعوته . قال سهل بن عبد الله التسترى : صارت الابدال ابدالاً باُربعة : قلة الكلام و قلة الطعام ، و قلة المنام ، و الاعتزال عن الانام ( )
و قال معروف الكرخى : من قال كل يوم عشر مرات اللهم اصلح امة محمد ، اللهم فرج عن امة محمد ، اللهم ارحم امة محمد ، كتب من الابدال ، نساُ الله الكريم ان ينفعنا ببركات الصالحين ، و ان يلطف بنا فى جميع امورنا ، و المسلمين . آمين آمين يا من لا يخيب رجاء السائلين ، و كان الفراغ من نسخ هذه النسخة المباركة يوم الاثنين تاسع عشرين ربيع الثانى من شهور سنة 1158 ه ، و الله الموفق للصواب ، و إله يرجع و المآب ، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ، و الحمد لله رب العالمين
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : ابومهدي

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع ابومهدي


عدل سابقا من قبل ابومهدي في الأحد 28 يونيو 2009, 3:26 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومهدي
ابومهدي


رقم العضوية : 4
ذكر
عدد المساهمات : 349
نقاط : 495
<b><i>البلد</i></b>الكويت

احترام قوانين المنتدى :
حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد   حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد I_icon_minitimeالأحد 28 يونيو 2009, 3:23 am

( الكلام على : ( اما بعد ) ، فى بداية التاُليف )
قوله: )و بعد ) التقدير : اما بعد ، هى كلمة يؤتى بها للإنتقال من اسلوب الى آخر اى من غرض الى غرض آخر فإن كان بين ما قبلها و ما بعدها مناسبة سمى اقتضاباً اى اقتطاعا و ارتجالاً و تعلقا .
و قد رواها الحافظ عبد القادر الرهاوى عن اربعين صحابيا ، و إنما اختلف فى اول من تكلم بها فقيل : داود فرجح ، و قيل ابنه سليمان ، و فى خبر ضعيف إنه يعقوب ، و قيل قس بن ساعدة الايادى ، و قيل : كعب بن لؤى ، و قيل يعرب بن قحطان ، و قيل سحبان بن وائل لقوله : و لقد علم القوم اليمانيون اننى
إذا قلت اما بعد انى خطيبها ( )
و اقرب الاقاويل داود و هى قوله تعالى: ( و آتيناه الحكمة و فصل الخطاب ) ( ) و يليه سحبان ، و يليه كعب ، و يليه يعرب ( ) . و ما نقل عن سبحان الوائلى فيه نظر لاُنه صلى الله عليه و آله و سلم كان يقولها فى خطبه ، و هو قبل سحبان إجماعا ؛ لاُن سحبان كان فى زمن معاوية بن ابى سفيان ، و اجيب باُنه اول من قالها فى الاسلام بعد النبى صلى الله عليه و آله و سلم ، و قس على هذا اول من كتب من فلان الى فلان ن و اول من خطب بعصى ، و اول من اقر بالبعث من غير سماع ( ) قيل : إنه عاش ستمائة سنة ، و قد رآه النبى صلى الله عليه و آله و سلم بسوق عكاظ . سوق معروف قرب مكة ، وهو على جمل احمر ، وهو يقول : يا ايها الناس اجتمعوا و اسمعوا وعوا ( ) ، فإذا وعيتم فإنتفعوا ، من عاش مات اى كل ذى روح ىبد من موته ، ومن فات مات ، اى من مات فاته العمل الصالح او فاته ما كان يحرص على بقائه ، و كل ما هو آت آت ، اى كل مستقبل لابد من حضوره ، فإن ( آت ) الاُولى للمستقبل ، و الثانية للحاضر ، إن فى السماء لخبرا ، و إن فى الارض لعبرا – و خص السماء بالخبر لاُن ما فيها لا يبلغنا إلا بالخبر ،ة، و الارض بالعبر لاُنه يمكن المسير فيها و الاعتبار بغرائبها ، مهاد موضوع – وهو الارض – و سقف مرفوع – وهو الساء –و نجوم تمور – اى تذهب و تجىء – و إن كان فيها الثوابت التى لا تذهب من مكانها ، و بحار لا تغور ، اقسم قس قسماً حتماً لئن كان فى الارض ليكونن شخصاً ، ان لله لديناً – اى لغوياً و إلا فقس ما كان يعرف الاحكام الشرعية – احب من دينكم الذى انتم عليه مالى ارى الناس يذهبون و لا يرجعون ؟ ارضوا بالمكان فاُقاموا ؟ اُم تركوا هناك فناموا ؟ اقسم قس قسماً لا حاشا فيه و لا إثماً إن لله نبياً قد حان حينه و اظلكم – اى اقبل عليكم زمانه- طوبى لمن آمن به فهداه ، و ويل لمن خالفه و عصاه .اُ .هـ اُجهورى على الجوهرة بالحرف . قوله : و بعد ، و الاصل مهما يكن من شىء بعد إلخ .
مهما مبتداُ ، و الاسمية لازمة للمبتداُ ، و يكن فعل الشرط ، و الفاء لازمة له ( ) غالبا فحيث تضمنت ( اما ) معنى الابتداء و الشرط لزمها الفاء لصوق الاسم إقامة للازم وهو الفاء ، و لصوق الاسم مقام الملزوم وهو الابتداء و الشرط ، و إبقاء لاُثره فى الجملة .اُ.هـ اجهورى على التحرير .
قوله : ( الرهاوى ) بضم الراء .كذا بخط القسطلانى ، و قال : الحافظ السيوطى : رها بالفتح قبلية ، و بالضم بلد ، و فى ( القاموس ) : رها كهدا بلد فيها عبد القادر .اُ.هـ. و الله اعلم .
ثم إن قوله و بعد لها فى العربية اربعة احوال :
الحالة الاولى : ان يذكر المضاف إليه نحو : جئت بعد زيد فهى فى هذه الحالة منصوبة من غير تنوين لئلا يجتمع التنوين و الاضافة او مجرورة بمن نحو من بعد يزيد .
الثانية : ان يحذف المضاف إليه ، وتنوى ثبوت لفظه نحو : جئت بعد التقدير بعد : زيد
الثالثة : أن لا ينوى شىء نحو : جئت بعدا فهى منصوبه او مجرورة مع التنوين نحو : قبلاً و بعداً ، ومن قبل ، و من بعد ، منه قوله تعالى : ( لله الامر من قبل و من بعد ) ( ) على قراءة ، ومنه قول الشاعر : فساغ لى الشراب و كنت قبلاً إلخ ( )
فهى معربة فى هذه الاحوال الثلاثة .
الرابعة : ان يحذف المضاف و ينوى ثبوت معناه نحو : و بعد فهى فى هذه الحالة مبنية على الضم ، و إنما بنيت لإفتقارها الى ما تضاف إليه ، و على حركة تئلا يلتقى ساكنان ( ) ، و كانت ضمة تبنيها على اصالتها فى الاعراب ، او جبراً لما فاتها من حظ الاعراب ، و هذا معنى كلام الخلاصة : و الاسم منه مبنى و معرب إلخ و الله اعلم بالصواب قوله : ( فهذه ) إشارة الى المؤلف الحضلر فى الذهن إستحضاراً قريباً من المحسوس و ما فى الذهن مجمل ، و المؤلف اسم لمفصل فهو على مضاف ( ) محذوف اى مفصل هذا مجمل ، ولما كان المؤلف لا يختص بهذا الفرد احتيج الى مضاف آخر اى نوع مفصل ذلك ، و اسماء الكتب و غيرها من اعلام الجنس موضوعة بإزاء الالفاظ اى على قدرها بإعتبار دلالتها على المعانى ، و قيل : و قيل بإزاء الالفاظ ، و قيل : المعانى ، و قيل النقوش ، و قيل اثنان منهما ، و قيل الثلاث إحتمالات سبعة غير الاول ، و بما ذكر علم ان الاشارة لما فى الذهن و إن تأخرت الخطبة خلافاًلمن زعم خلافة 1.هـ. قليوبى . و الصحيح انها للاُلفاظ بإعتبار دلالتها على المعنى .


حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد Sdfgsgsdf
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
الموضوع الأصلي : حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد -||- المصدر : استراحة الغرباء -||- الكاتب : ابومهدي

Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع ابومهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» حقائق عن ماء زمزم
» حقائق عددية
» حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ حقائق عن الأبدال و النجباء و الأوتاد ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إستراحة الغرباء :: نور على الطريق :: في رحاب السنة النبوية المطهرة-
©phpBB | Ahlamontada.com | العلم و المعرفة | التاريخ و الأديان | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع