| |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول بالضغط هنا . لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
| |
|
المواضيع الأخيرة | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
♥ غلا الروح ♥
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 900 نقاط : 1415
احترام قوانين المنتدى :
بطاقة الشخصية حكمتي بالحياة: علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة | موضوع: اركب حر ولا توصيه الأحد 03 أكتوبر 2010, 11:15 pm |
| اركب حر ولا توصيه
معنى اركب هو أرسل الرجل الحر الذى يمتاز برجاحة العقل ولا داعي أن توصيه لأنه يعرف ماله وما عليه .
يضرب المثل كنصح باختيار رسولك الذى كما قال عنه الإمام علي بن أبي طالب
( رسولك ترجمان عقلك)، ولا داعي بتوصيته.
ومن أجمل ماقيل بذلك:
إذا كنت فى حاجة مرسلا
فارسل حكيما ولا توصه
وان باب أمر عليك التوى
فشاور لبيبا ولا تعصه
ويصف أبو طالب رقي الشخص المرسل بهذه الأبيات :
لم يدع بالذكاء والذهن شيئــاً
في ضمير الغيوب إلاّ أناره
لا ولا موضعــاً من الأرض إلاّ
كان بالرأي مدركاً أقطـاره
وله أيضا:
سل سيفاً من البصيرة والرأي
فأغناه أن يسلّ السيوفـــا
باذلاً للعزيز دون حمــــــــاه
مهجةً حرّةً ورأيا حصيفـا
أول النار شرارة
إن النار مهما كبر حجمها فمبدؤها شرارة.
المقصود بهذا المثل هو شب نار الفتنة بين الناس والتى ربما كان بدايتها كلمة تحولت إلى كلمات ثم قد تصل إلى حروب.
وهناك مثل انجليزي معناه: (تستطيع صنع آلاف أعواد الثقاب من شجرة واحدة, وتستطيع حرق غابة كاملة بعود ثقاب واحد) .
قال أبو عبدالله بن الحجاج :
حذار من الخطب اليسير إذا بدا
فإنك , إن أغفلته , أشر الخطب
وما النار إلا نشأة شرارة
ورب كلام تستثار به حرب
فيا أيها الليث اتق الكلب إن عوى
فإنك , إن أهملته , كلب الكلب
وقول لآخر :
كالنار مبدؤها من قدحة فإذا
تضرمت أحرقت مستجمع الحطب
ومن حكم الإمام علي بن أبي طالب : (الفتنة نائمة لعن الله موقظها ) .
العتاب دوا القلوب
حقا إن العتاب هو دواء للقلب وبه تصفى النفوس والخواطر، ويقال إن : ( مايعاتبك إلا اللي يحبك ) .
والعتاب عادة يكون عندما يطفح الكيل، فقد قيل : ( من عاتب رفيقه بأول زلة ,خلاه الزمان بليا رفيق ) .
يقول الشاعر :
اذا تخلفت عن صديق
ولم يعاتبك في التخلف
فلا تعد بعده اليه
فـــإنما وده تكـــــــلف
إذا أردت أن تطاع فاطلب المستطاع
هذا المثل دارج فى كافة الدول العربية ومعناه واضح .
يطلق المثل لحث الآخرين بأن يكون الطلب المرغوب به مقبولا وممكن تنفيذه .
دخل أحمد بن محمد القزويني سوق الكوفة ليشتري حمارا وكان يريد به من الصفات المستحيلة فأخذ يخبر النخاس بها فكانت كالتالي :ألا يكون بالصغير المحتقر ولا بالكبيرالمشتهر ، وإن أقلل علفه صبر وإن أكثره شكر ، وإذا خلا بالطريق تدفق وإذا أكثر الزحام ترفق ،فقال له النخاس :انتظر حتى يمسخ الله القاضي حمارا فأبيعه لك .
آخر الضحك النكد
هكذا يقال بأن كثرة الضحك يعقبها بكاء ونكد , وهذا هو حال الدنيا .
يطلق المثل على من يكثر من الضحك دون اكتراث بعواقب الزمن، وعادة يردد الناس هذه الكلمات عندما يزداد ضحكهم : ( يالله ضحك خير ) .
يقول الأمين:
من يرتشف صفو الزمان
يغص يوما بالكدر
وهذا وصف للزمان:
اصبر فطبع الزمان غدر
وآخر الصحبة الفراق
اللي عاجبه عاجبه,واللي
مو عاجبه يشرب ماى البحر
معنى المثل : هو أنني سأقوم بعمل ما فمن يعجبه ذلك فخير كان , أما من لم يعجبه فما له إلا الذهاب إلى البحر وشرب مائه،والبعض يبدل شرب مياه البحر بكلمات
( يطق راسه بالطوفة ) .
يطلق المثل على الشخص الذي نوى على شئ ما غير مكترث بالعواقب .
ومن يطق رأسه بالطوفة فنتيجته :
كناطح صخرة يوما ليوهنها
فلم يضرها , وأدمى رأسه الوعل
أبوي ما يقدر إلا على أمي
معناه أن الأب لايستطيع عمل شئ ما أو فرض شخصيته إلا على الأم أما خارج محيط المنزل فهو لايمتلك أى قرار .
يطلق المثل على من هو ضعيف أمام الآخرين ولكن لظرف ما بدأ بفرض هيبته عليك فتقول له المثل المذكور لتبين له أنه لايقدر إلا عليك لسبب أو لآخر بينما هو كالنعامة أمام الآخرين.
يقول الشاعر فاروق جويدة :
صرنا أسودا نبيع الموت في سفه
أسد على الأهل للأعداء أذناب
المال مال أبـونا والقوم حاربونا
معناه أن المال لأبينا وهو حلالنا ولكن الحساد والأعداء بدأوا بمحاربتنا كأننا أخذنا من أموالهم شيئاً .
يضرب المثل على من يناشبك على ماتملك دون وجه حق .
يقول الشاعر :
نسبي ونطرد يا أبي ونباد
فإلى متى يتطاول الأوغاد
وإلى متى تدمي الجراح قلوبنا
وإلى متى تتقرح الأكباد
نصحو على عزف الرصاص كأننا
زرع وغارات العدو حصاد
الناس مالها إلا الظاهر
أى أن الناس تحكم على ما هو ظاهر ولا حكم لها على الخافي الذي يكون دليلاً على البراءة.
يطلق المثل على من يعاتب الآخرين على توجيه اللوم له فيرد عليه أحدهم بأن السبب هو ماظهر من عملك وأن الناس لاتعلم بنواياك .
قيل بالأمثال : ( من وضع نفسه بمواضع التهمة فلا يلومن من أساء به الظن ) .
يقول الشاعر:
كدفلى راع منظرها ولكن
لها لون وليس لها أريج
الفقير ماله نصير
كان الله بعون الفقير , فى هذا الزمان تجد أن الفقير يقل ناصريه لالسبب ما إنما لأنه فقير, وفى الوقت نفسه تجد للغني الكثير من الأنصار وخاصة أصحاب المصالح يناصرون الغني على الفقير، وهذه دنيا المصالح إلا أن الخيريين كثيرون ولو خليت لخربت .
ولننظر إلى ماقاله عروة بن الورد بالأموال وما تفعله :
ذرينى للغنى أسعى فإني
رأيت الناس شرهم الفقير
وللشريف الرضي هذا البيت :
قد يبلغ الرجل الجبان بماله
ما ليس يبلغه الشجاع المعدم
بهذا الزمن أصبح المال كل شىء ،ومن أروع ماقيل بالمفلس :
فصاحة حسان وخطابة ابن فضل
وحكمة لقمان وزهد ابن أدهم
لو اجتمعت للمرء والمرء مفلس
ونادوا عليه لا يباع بدرهم
ومن حكم العرب : خير الغنى القنوع , وشر الفقر الخضوع , العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى ,فالفقر مجمع العيوب والغنى يورث البطر .
ألم تر أن الفقر يرجى له الغنى
وأن الغنى يخشى عليه من الفقر
ولله در من قال :
ومن ينفق الساعات فى جمع ماله
مخافة فقر , فمالذي فعل الفقر
م//ن
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير |
|
|