إستراحة الغرباء
العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى 13401711
إستراحة الغرباء
العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى 13401711



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مركزتحميل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedالسادة ال عواد السعد النعيمالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالجمعة 03 نوفمبر 2017, 8:47 pm من طرفgoweto_bilobedمجموعة اناشيد/ عبدالغفور الشيخ عيسىالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2015, 12:38 pm من طرفgoweto_bilobedرائعه من روائع المنشد سامر الدرة الرب صلى وسلم على المكرمالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالجمعة 04 أكتوبر 2013, 7:37 pm من طرفgoweto_bilobedبدر من طيبه تجلى نو ر الدين خورشيدالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:11 pm من طرفgoweto_bilobedمتكين يصرتنا واحمد احمد...نسعى الى تلك البقاع ونحفدالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يناير 2013, 3:24 am من طرفgoweto_bilobedقال سيدي السيد الرفاعي الثاني والعارف الرباني السيد محمد مهدي بهاء الدين الصيادي الشهير بالرواس رضي الله عنه يمدح شيخه وجده وإمامه السيد أحمد الكبير الرفاعي رضي الله عنهما :العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يناير 2013, 2:57 am من طرفgoweto_bilobedيا حبيب القلوب..........................................الطارقhttps://youtu.be/Ub_tOgUrx1sالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2013, 4:50 pm من طرفgoweto_bilobedكن مع الله ترى الله معك رائعهالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالجمعة 03 أغسطس 2012, 1:14 am من طرفgoweto_bilobedالبــعث والنشـــورالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء 18 يوليو 2012, 3:31 pm من طرفgoweto_bilobedآلام التـــزكيةالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء 18 يوليو 2012, 3:21 pm من طرفgoweto_bilobedاحاديث في العتره النبويه صحيحه الطارقالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالأحد 01 يوليو 2012, 6:30 pm من طرفgoweto_bilobedاهداء لاخواني في الله دعاء الحبيب الجفري في الشام العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 3:00 pm من طرفgoweto_bilobedخزانة وصل. الشيخ محمود الدره الطارق العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:51 am من طرفgoweto_bilobedمجلس للشيخ محمود الدرة بحضورالحبيب الجفري الطارقالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:19 am من طرفgoweto_bilobedالايا الله بنظره من العين الرحيمه الدره الطارقالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012, 12:16 am من طرفgoweto_bilobedكفى الرفاعي شرفا تقبيل كف المصطفى الشيخ محمود الدره الطارقالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:26 pm من طرفgoweto_bilobedمرقد وضريح الشيخ احمد الرفاعي الكبير في العراق الطارقالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:10 pm من طرفgoweto_bilobedمجلس للشيخ محمود الدرة بحضور الحبيب الجفري العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:04 pm من طرفgoweto_bilobed الشيخ محمود دره كل حسن يبدو لنا من جمال المصطفى الطارقالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 1:01 pm من طرفgoweto_bilobedتمسك بالكرام اخي واهجر لئام الناس للشيخ محمود الدره الطارقhالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 12:52 pm من طرفgoweto_bilobedيا الهي ما معين العاجزين الشيخ محمود الدره/// رائعه الطارقالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 2:21 am من طرفgoweto_bilobedسبحان من ذكره عز لذاكره الطارقالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 3:10 pm من طرفgoweto_bilobedياسيدي يامحمد هاجت اشواقي الطارقالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 2:38 pm من طرفgoweto_bilobedاخذت العهد في اول زماني لقيت العهد غال يا اخواني الطارقالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالسبت 23 يونيو 2012, 2:16 pm من طرفgoweto_bilobedنسب سيدي الإمام أحمد الكبيرالرفاعي رضي الله عنهالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالخميس 07 يونيو 2012, 12:07 am من طرفgoweto_bilobedمقطع فيديو ضرب سلاحالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 2:06 pm من طرفgoweto_bilobedجلسة ذكر بحضور سيد عبدالله المربد ابوالعيشالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 2:01 pm من طرفgoweto_bilobedاللهم صل علي محمد واله الطيبين الطاهرينالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير 2012, 3:14 am من طرفgoweto_bilobedالسادة الكروشات بني العروس الحسينية في الاهواز و العراقالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير 2012, 1:55 am من طرفgoweto_bilobedفى ذكرى مولد خير البريةالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالسبت 04 فبراير 2012, 2:53 pm من طرفgoweto_bilobedقبيلة المجمع في الأحوازالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالخميس 02 فبراير 2012, 11:04 am من طرفgoweto_bilobedعبد الستار الطيار و يوسف عمر / العراق1957 العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2012, 9:55 pm من طرفgoweto_bilobedمجموعة مدائح الشيخ عبد الوهاب الجنابي 2011العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 2:39 am من طرفgoweto_bilobedالله جل جلالهالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء 14 ديسمبر 2011, 12:07 am من طرفgoweto_bilobedمن أجمل ماقرأتالعارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالخميس 01 ديسمبر 2011, 3:51 am من طرف

شاطر | 
 

 العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
avatar
الشريف الحسيني


رقم العضوية : 9
عدد المساهمات : 24
نقاط : 33
<b><i>البلد</i></b>العراق

احترام قوانين المنتدى :
العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى Left_bar_bleue50 / 10050 / 100العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى

العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى   العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالإثنين 01 مارس 2010, 10:18 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على مولانا محمد وعلى آله وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الشاعر الشيخ يوسف النبهاني


بقلم : سعدي حسين ابوارو

شيخ من شيوخ الفقه الإسلامي ، وصاحب طريقة في التصوف ، ورائد من رواد الأدب العربي في العهد العثماني ، وعلم من أعلام الحركة الشعرية الفلسطينية في القرن التاسع عشر ، فقد ولد الشيخ يوسف بن إسماعيل بن يوسف النبهاني سنة 1265 هجرية / 1850 ميلادية في قرية ( إجزم ) قضاء حيفا ، وينتسب إلى بني نبهان من عرب البادية في فلسطين الذين استوطنوا في تلك القرية .
كان والده المعلم الأول له ، حيث علمه القرآن الكريم ، وحفظ على يديه الكثير من المتون في علوم الفقه والنحو والبلاغة قبل إرساله إلى الأزهر الشريف في مصر سنة 1283 هجرية / 1866 ميلادية ، الذي أمضى فيه ما يزيد على ستة أعوام ، تعلم خلالها العلوم النقلية والعقلية ، ثم عاد بعد تلك المدة التي قضاها في الأزهر إلى فلسطين سنة 1289 هجرية / 1872 ميلادية ، حيث أقام في مدينة عكا مدرسا للدين وعلوم العربية . تولى العديد من الوظائف والمناصب غير التدريس ، فقد تولى نيابة القضاء في جنين سنة 1873 ، ثم توجه إلى دار الخلافة في الآستانة سنة 1293 / 1876 م وظل فيها مدة سنتين ونصف ، حيث عمل محررا في جريدة " الجوانب " ، ثم خرج منها إلى بلده ، وعين قاضيا في ولاية الموصل ( كوى سنجق ) من أمهات بلاد الأكراد لمدة خمسة أشهر ، وفارقها سنة 1296 إلى الشام ، ثم توجه إلى دار الخلافة في الآستانة سنة 1297 وأقام بها نحو عامين وفيها ألف كتابه " الشرف المؤيد لآل محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، وخرج منها رئيسا لمحكمة الجزاء في اللاذقية التي جاءها سنة 1300 / 1883 م فأقام بها نحو خمسة أعوام . تولى بعد ذلك رئاسة محكمة الجزاء في القدس ،التي التقى فيها بالشيخ حسن بن حلاوة الغزي الولي المعتقد صاحب الكرامات الذي علمه الطريقة القادرية في التصوف ، ولقنه بعض الأذكار والأوراد ، وظل بها أقل من سنة ، حيث غادرها رئيسا لمحكمة الحقوق في بيروت التي وصلها سنة 1305 ، وبقي فيها ما يقرب من عشين عاما ، حتى فصل سنة 1909، وألف فيها سائر كتبه ، وطبع أكثرها ، ثم غادرها إلى المدينة المنورة مجاورا لرسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، وظل بها حتى إعلان الحرب العالمية الأولى سنة 1914 م ،حيث عاد إلى قريته ( إجزم ) ، وبقى فيها حتى توفي سنة 1932 م . [1]
لقد تهيأت للنبهاني كل هذه الجوانب الثقافية الدينية والأدبية واللغوية ، وتبوأ كل هذه المناصب ، وتغرب في سبيل ذلك سنوات كثيرة من عمره ، وبالتالي تحمل كل ذلك في سبيل تحقيق الأماني والطموحات العظام التي كان يرنو لتحقيقها ، فقد اغترب عن أهله ووطنه ، ولعل خاتمة الرسالة الشعرية التي بعث بها للشاعر أحمد فارس الشدياق مادحا ومثنيا عليه، ما يقف شاهدا على مدى إحساسه بالغربة ، وشوقه وحنينه لوطنه وأهله ، ومبينا مدى صبره على ذلك من أجل تحقيق طموحه وآماله ، يبدو ذلك في قوله :




لك من صفات روضة ومدائحي
ورق عليها بالثناء تغرد

خذها إليك من الغريب غريبة
لولاك ليس لها معين مسعد

رقت محاسنها فقلت رقيقة
تهدى إليك وأنت نعم السيد

واعذر فتى درست معالم أنسه
ومشى عليها الدهر وهو مقيد

جمع الأسى جملا لديه وشمله
عقد بأيدي الحادثات مبدد

أوطانه بعدت عليه وإنما
أوطاره وهي المعالي أبعد

يبغي اجتماعهما ويعلم أنه
شيء بحكم زمانه لا يوجد

ولعل هذا الحكم ينقضه فتى
أنت المراد به كريم أمجد [2]

لقد حفلت حياة النبهاني بالعديد من الأعمال والمؤلفات في مجالات كثيرة : دينية وأدبية ولغوية ، فقد توزعت أعماله حول الحديث وعلم مصطلح الحديث والصلاة والتصوف وعلم الكلام وحياة الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، وكتب الشعر وتعددت دواوينه وقصائده، خاصة في النواحي الإسلامية والمدائح النبوية [3] وغيرها، وظفر النبهاني بشهرة واسعة بين الأوساط الدينية والأدبية.
رصد له يوسف سركيس في معجمه ثمانية وأربعين كتابا ، كلها مطبوعة [4]، ومن هذه الكتب والمؤلفات :
-الشرف المؤبد لآل محمد ـ المطبعة الأدبية ـ بيروت 1309 هجرية.
-الأنوار المحمدبة من المواهب اللدنية ـ المطبعة الأدبية ـ بيروت 1310 هجرية.
- وسائل الوصول إلى شمائل الرسول.
-الأحاديث الأربعين في فضائل سيد المرسلين.
أفضل الصلوات على سيد السادات .
- سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين ـ المطبعة الأدبية ـ بيروت 1316 هجرية.
- صلوات الثناء على سيد الأنبياء
- حجة الله على العالمين قي معجزات سيد المرسلين.
- الهمزية الألفية المسماة طيبة الغراء في مدح سيد الأنبياء المطبعة الأدبية ـ بيروت 1314 هجرية.
- سعادة المعاد في موازنة بانت سعاد.
- النظم البديع في مدح النبي الشقيع.
- القول الحق في مولد سيد الخلق.
- خلاصة الكلام في ترجيح دين الإسلام.
- رسالة في مثال النعل الشريف.
- جامع الصلوات ومجمع السعادات.
- الفضائل المحمدية.
- جامع الثناء على الله.
- هادي المريد إلى طرق الأسانيد المطبعة الأدبية ـ بيروت 1318 هجرية.
- السابقات الجياد في مدح سيد العباد المطبعة الأدبية ـ بيروت 1318 هجرية.
- المجموعة النبهانية في المدائح النبوية4 مجلدات ـ المطبعة الأدبية ـ بيروت 1320 هجرية.
- حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين.
- جامع كرامات الأولياء.
- أسباب التأليف.
- شواهد الحق في الاستغاثة بسيد الخلق.
- جواهر البحار في فضل النبي المختار 4 أجزاء .
- الفتح الكبير 3 مجلدات .
- الأساليب البديعة في فضل الصحابة وإقناع الشيعة.
- رياض الجنة في أذكار الكتاب والسنة.
- خلاصة البيان في بعض مآثر مولانا السلطان عبد الحميد واجداده من آل عثمان ـ بيروت 1894.
- الأحاديث الأربعين في أمثال أفصح العالمين,
وغيرها من الكتب والمؤلفات الكثيرة في مختلف الاغراض والموضوعات الدينية والأدبية والشعرية، التي لم يصلنا منها إلا القليل، ولو وصلتان كاملة لكنا أمام ثروة دينية وشعرية ولغوية وأدبية هائلة، ولكانت عونا لنا على دراسة أدب الشيخ النبهان وأدب المرحلة بشكل أكثر شمولية وأكثر دقة، إلا أنه من المؤسف حقا، ومما يبعث على الحزن والأسى أن معظم مؤلفات النبهاني ومؤلفات غيره من الأدباء والشعراء والكتاب الفلسطسنيين قد أبيدت وضاعت بفعل الغزو والاحتلال لفلسطين، فالتدمير والبطش والتنكيل لم يطل الأرض والإنسان والعمران فقط، بل طال ايضا الفكر والعلم والأدب والتراث ، فقد عمل العدو على إلغاء الوجه الحضاري والثقافي الإسلامي والعروبي في فلسطين.
ومن هذه الكتب ما ينيف على الف وستمائة وتسع وثلاثين صفحة، مثل كتاب (جواهر البحار)، ومن بين المجاميع ما يبلغ العشرين ألف بيت من كلام البلغاء على حروف الهجاء في المدائح النبوية [5]، فقد كان "يهيم الشيخ يوسف النبهاني بحب الرسول هياما خرج به عن حد المألوف، فأراد أن يمزج حياته كلها، وأن يقف نشاطه كله على التأليف في حياة الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .[6]
هذا الكم الهائل من الكتب والمؤلفات في مختلف الأغراض والمضامين التي أنتجتها قريحة النبهاني، وهذه المطولات الشعرية التي كتبها كانت مؤشرا على أن نهضة فكرية وثقافية وأدبية تنتظر الشعر العربي الفلسطيني في هذه المرحلة الصعبة التي كانت تتصف بمرحلة الجهل والجمود والتخلف، في مختلف الجوانب الفكرية والثقافية والأدبية والاجتماعبة والاقتصادية.
وهذا الاهتمام البالغ بالمضامين الدينية والهيام بحب الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، والتركيز على المدائح النبوية، والتأريخ ـ شعرا ـ لحياة رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ولسيرته العطرة، والاهتمام بحياة الصحابة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وغير ذلك من المضامين الدينية، كل ذلك كان يمثل جانبا من جوانب النزعة الدينية المتاصلة في قلوب ونفوس التكوين البشري والاجتماعي في فلسطين، فالشاعر العربي بشكل عام، والفلسطيني بشكل خاص كان وما يزال على صلة بتراثه الديني، "فمن الظواهر اللافتة في استخدامات اللغة الشعرية المعاصرة احتواؤها الادائي لمعطيات التاريخ ودلالات التراث التي تتيح تمازجا، وتخلق تداخلا بين الحركة الزمانية، حيث ينسكب الماضي بكل توفزاته وأحداثه على الحاضر بكل ما له من طزاجة اللحظة الحاضرة" [7]، فكيف إذا كان هذا الماضي الذي نحن بصدده وهذا التراث الذي استحوذ على فكر هذه المرحلة هو الدين الذي يدينون به، فقد كان الأثر الديني وخاصة الأثر الإسلامي على رأس المؤثرات في الشعر الفلسطيني، فالمجتمع الفلسطيني مجتمع متدين بطبعه، حيث تدين الغالبية العظمى منه بالإسلام" [8]، لذلك لا غرابة أن "يستلهم الشعراء معطيات التراث دينيا وتاريخيا وثقافيا، وخاصة معطيات الدين الإسلامي" [9].
لقد كانت الأغراض الدينية والمدائح النبوية سمة بارزة من سمات مضامين الشعرالفلسطيني بشكل عام، وشعر الشيخ يوسف النبهاني بشكل خاص، تلك القصائد والأشعار التي تبدو فيها جماليات الإنسان وجماليات المكان كأغراض شعرية لها دلالاتها الخاصة في نفس الإنسان الفلسطيني ، تلك الجماليات التي تمثلت في شخصية الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وصحابته الكرام رضوان الله عليهم، وفي مكة المكرمة والمدينة المنوررة كأماكن لها وقعها الديني والنفسي في فكر الشاعر ووجدانه.
ومن الشواهد على ما نحن بصدده قصيدته الهمزية الألفية المسماة " طيبة الغراء في مدح سيد الانبياء، التي طبعت في بيروت سنة 1314 هجرية، والتي وزعها على عناوين عدة منتزعة من حياة الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وسيرته ، من ميلاده حتى وفاته، والتي عارض فيها همزية البوصيري "أم القرى في مدح خير الورى " ، وعدد صفحاتها مائة وأربع
صفحات، والتي يقول فيها :



نورك الكل والورى أجزاء
يا نبيا من نسله الأنبياء

علة الكون كنت أنت ولولاك
لدامت في غيبها الاشياء

منتهى الفضل في العوالم جمعا
فوقه من كمالك الابتداء

لم تزل فوق كل فوق مجدا بالترقي ما للترقي انتهاء

جزت قدرا فما أمامك خلق فوقك الله والبرايا وراء [10]

ومن الغرائب اللغوية والموضوعية في مدائحه النبوية ما اصطلح على تسميته " نعل محمد "، في الجزء الثالث من كتابه " جواهر البحار، حيث يورد قصيدة في " نعل محمد "، استهلها بقوله :



على رأس هذا الكون نعل محمد
علت فجميع الخلق تحت ظلاله

لدى الطور موسى نودي اخلع وأحمد
على العرش لم يؤذن بخلع نعاله [11]

وحول جماليات المكان، وأثرها في نفس الشاعر وفكره، نقرا له قوله في مدينة رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مبينا مدى حبه وشوقه وحنينه لها، وهيامه بها:



هواي طيبة لا بيضاء عطبول
ومنيتي عينها الزرقاء لا النيل

عذراء جلت عن التشبيب إذ جليت
هامت بها الخلق جيلا بعده جيل

ما كنت أسأل لولاها الركائب عن
سلع ولا كان لي بالجزع مسؤول

متى أراها بطرف ظل يكحله
من تربة البيد ميل بعده ميل

والقصيدة مطولة تبلغ نحو مائة وخمسين بيتا [12].
ومكة ملمح من ملامح الهيام بالمكان، فخير الأوقات عند الشاعر هي التي يتمتع فيها بالجلوس في أحضان المدينة المقدسة:



وخير أوقات الفتى في مكة
تجلسه في حجرها أم القرى [13]

بالتالي يظهر حضور الأنسان ممثلا في شخصية الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وصحبه الكرام، وحضور المكان ممثلا في مكة المكرمة ومدينة رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في شعر النبهاني حضورا مميزا عن أي حضور آخر، متصفا يصدق العاطفة ، ومبينا جلال الإنسان وقدسية المكان وهيبتهما في شعره، يحف به موكب العاطفة الدينية الصادقة والمتأصلة في فكر الشاعر ووجدانه، فقد انبرى في " الرائية الكبرى "للدفاع عن دين الإسلام، ووحدانية الله، واستعلائه على الخلائق جمبعها وتقديسه وتنزيهه، وتوحده، فهو الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم بلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، يستغني عن الخلائق جميعها ولا تستغني عنه، وهو السميع البصير القوي . وهنا نرى مدى تاثره الشديد بالقرآن الكريم، وحبه لدين الإسلام، وتفضيله على سائر الأديان والملل والنحل.
لقد كان برى نفسه " حسان بن ثابت " في الدفاع عن الإسلام والرد على خصومه، وبيان محاسن الديانة الإسلامية وعرض مساوئ غيرها، مع كمال الفصاحة والبلاغة والسهولة، في قصيدة طويلة، عدة أبياتها سبعمائة وخمسة وعشرون بيتا، منها أربعمائة بيت لم تتكرر فيها القوافي، وينصح المسلمين أن يعلموها أولادهم ويحفظوهم إياها؛ لما اشتملت عليه من أحكام العقيدة الإسلامية والسيرة النبوية، وتزييف ديانة المخالفين الذين يجتهدون في تضليل أولاد المسلمين، والتي نقتطف منها قوله:



بربك ذكرهم عسى تنفع الذكرى
فكم نعم أجدى وكم منن أجرى

وأعظمها دين النبي محمد
هو النعمة العظمى هو المنة الكبرى

فاشهد أن الله لا رب غيره
توحد في الدنيا، توحد في الأخرى

وقد كان من قبل الحوادث واحدا
بلا حاجة للخلق أوجدهم طرا

حيث رأى استحالة الجهة على الله، وتنزيهه عن أن تحويه جهة من الجهات، وتقديسه عن كل الجهات، وهو موجود على الدوام في كل زمان ومكان:



تقدس عن كل الجهات وأنه
مع الخلق لكن الحقيقة لا تدري

فلا جهة تحويه، لاجهة له
تنزه ربي عنهما وعلى قدرا

له البصر السمع الإرادة قدرة
حياة كلام العلم عن ضدها يعرى

وبعد أن يتناول في قصيدته الفضائل المحمدية والسيرة النبوية ، والثناء على الخلفاء الأربعة وسائر الصحابة السابقين للإسلام، وذكر الهجرة ومشروعية الجهاد، وذكر الوفود وحجة الوداع، ووفاته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والكلام مع أهل الكتاب في إثبات نبوته، والكلام مع اليهود والنصارى في شأنه، يختمها بقوله :



فهاك أيا خير الحسان قصيدة
تجدد من حسان [14] في عصرنا ذكرى

تنافح عن خير الأنام ودينه
وتكشف عن أديان أعدائه السترا

حقائق حق لا خيالات شاعر
ولكنها سحارة تسحر السحرا

تكاد لحسن السبك لو فاه منشد
بشطر أتم السامعون الشطرا

تحلى بها جيد الزمان لأنني
نظمت بها بالدر أوصافك الغرا [15]

حيث شبه نفسه بحسان بن ثابت شاعر رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] , الذي جعل شعره في خدمة رسول الله، ونافح به عنه وعن رسالته السمحاء، وعن الإسلام والمسلمين، وهجا بشعره أعداء الدين وأعداء رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] , ورد عليهم .
ونظفر له في وطنياته قوله ـ عندما زار دار الخلافة في الآستانة ـ هذه الأبيات منتقدا الأمة العربية التي تخلت عن كرامتها، ورضيت بحياة الذل والهوان، يتحكم في مصيرها الترك:



ويممت دار الملك أحسب أنها
إلى اليوم لم تبرح إلى المجد سلما

فألفيتها قد أقفرت من أهلها
ولم يبق فيها الفضل إلا توهما

وألفيت فيها أمة عربية
يرى القوم منها أمة الزنج أكرما

وما نقموا منا بني العرب خلة
سوى أن خير الخلق لم يكن أعجما [16]

وبذلك أصبح يدرك أن الأمة العربية أصبحت تتحكم في مصيرها التاريخي أمة تركية، وأنه لاينبغي لها أن ترضى بحياة الذل والهوان والاستكانة، وهذه ظاهرة جديدة في الشعر لم تكن معهودة من قبل، وملمح من ملامح النهضة الفكرية، وملمح من ملامح النقد السياسي والاجتماعي البناء، الذي يدعو بشكل ما إلى النهوض ورفض الواقع والسعي نحو التغيير ونحو الحياة الحرة الكريمة، ذلك أن هذه الومضة كانت بداية مرحلة جديدة أو اتجاه جديد في حباة الشعر سوف يقوى ويشتد عوده [17]، ويكون له صوت ورأي في الحباة السياسية المستقبلية.
إن الأمانة الأدبية والعدالة والموضوعية تقتضي منا الحكم على الشاعر من خلال مقاييس عصره وظروفه، وليس من خلال مقاييس عصرنا، وبالتالي علينا أن نرتد إلى ظروف القرن التاسع عشر ونرصدها قبل الحكم على الشاعر، فنحن نتحدث عن شاعر برز في منتصف القرن التاسع عشر، وهو بداية التأريخ للشعر الفلسطيني، ولا شك أنها كانت مرحلة تجمع فيها الكثير من عناصر الجمود والجهل والتخلف الثقافي والفكري والسياسي والاجتماعي والاقتصادي في ظل الحكم العثماني، وأن تلك المرحلة كانت امتدادا لمرحلة الانحطاط الذى ران على الفكر العربي زمنا طويلا، وانعكس كل ذلك بدوره على الأدب بشكل عام، والشعر بشكل خاص ، فكان الشعر بعامة يتميز بالجمود والتخلف ، والمضامين الفارغة، والموضوعات التقليدية التي لا تبعث على التجديد أو التغيير أواستنهاض الهمم، والصور التقليدية الباهتة، والمعاني المكررة، والأغراض المتهالكة، والاهتمام بالألفاظ والجمل والعبارات القديمة ، والتركيز على الزخرفة اللفظية والمحسنات البديعية ، والترصيع والتزويق والتصنع، والاضطراب والتعثر، والتأريخ والحساب بالجمل والالفاظ ، والتلاعب باكلمات والألفاظ ، والتباري والفخر بالقدرة على ذلك التلاعب ، وما إلى ذلك من ظواهر، هي في واقعها امتداد لمرحلة الجمود والتخلف التي اتصف بها الشعر العربي في تلك المرحلة .
في ظل هذه الظروف المتهالكة برز الشيخ يوسف النبهاتي كشخصية دينية وأدبية متميزة، فقد "ظفر النبهاني بشهرة واسعة تجاوزت حدود الشام لكثرة مؤلفاته وتنوع مادتها، حيث ألف في الحديث ودلائل النبوة وعلم الكلام، والرد على النصارى، وترجيح دين الإسلام، وسيرة الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وشمائله، والمدائح النبوبة، وفضل الصحابة، وإقناع الشيعة، وكان أشهر بطل من فرسانه في الحقبة التي عاش فيها في بلاد الشام " [18].
لذلك لاغرابة أن نجد شيوخ وشعراء عصره أن يمدحوه، ومنهم الشيخ الشاعر أبو الإقبال "سليم اليعقوبي" بقوله:



ليوسف الفضل لا للقائمين على
هدم الشريعة من قاص ومن دان

فصفه بالعلم لا تخش العداة وقل
إن ابن هاني والنبهان سيان

إن ساءني أدبي أو حط بي حس
أو حاربتني صروف العالم الفاني

هززت فيه يراعا قام يشكره
شكر الرياض نداها الحاسد الشاني [19]
.
لقد كان المدح والثناء والتقريظ والرسائل المتبادلة بين الكتاب والشعراء من المقومات البارزة في مضامين شعر هذه المرحلة، لذلك لا غرابة إذ نجد الشيخ النبهاني يكتب للشدياق مادحا ومثنيا على أدبة وفكره ومدافعا عنه أمام اعدائه، داعما رأيه بالحجة والمنطق والبرهان:



يا فكر مالك حاجة في وصفها
عد للمديح فإن ذلك أحمد

الفاضل اللسن الذي ببيانه
وبنانه عقد القريض منضد

أم القوافي حول كعبة فضله
في الطرس إما ركع أو سجد

تلك الكواكب لا أذم شروفها
لكن لدى أشعاره لا تحمد

كلا ولست ألومها لماغدت
لكلامه المحسود ممن يحسد

نظم ونثر صادران عن امرئ
هو للفضائل والفواضل مورد

يا أيها المولى الذي من فكره
سهم على كبد البغيض مسدد

ومن الدفاتر والمحاضر لم تزل
بثبوت دعواه المعالي تشهد

الله قلدك المعارف والورى
قد قلدوك بها فأنت مقلد [20]

ويعلق د. عبد الرحمن ياغي على هذه القصيدة في هذه المرحلة فائلا " نحن إزا صورة جديدة من صور التقريظ تمضي فيه شوطا أبعد من الرسائل التي عهدناها، وتتعرض للجانب المعارض فتقذفه بسهامها، وتكاد أن تضع يدها على صور متماسكة من صور النقد فتحاول أن تدعم رأيها بالحجة، فتعرض لاتجاه الشدياق وفكرته، ولكنها ما كادت تبلغ هذا المبلغ حتى ارتدت بحكم قيود العصر، ومفاهيم الجيل فترجع بالفكر عن وصف الفكرة والمزايا إلى المديح والثناء، ولكنها على كل حال نفس جديد، ورصانة تشعرنا برصانة المتنبي، وتماسك في الصور، ومتانة في التعبير تكاد تبعد بنا عن مطلع النهضة إلى العصر العباسي، دون أن نحس تقليدا واضحا، وطول نفس لا نسمع فيه لهاثا " [21].
إذن نحن إزاء مرحلة لها تقاليدها الأدبية ومناخها الثقافي ومقوماتها النقدية ، وبالتالي كان النبهاني يمثل ظاهرة من ظواهر التجديد ، وملمحا من ملامح النهضة الفكرية والادبية ، ورائدا من روادها، ضمن تقاليد المرحلة وأعرافها النقدية والأدبية.
وكانت المعارضات الشعرية سمة بارزة من سمات شعر تلك المرحلة ، وكان للنبهاني نصيبه في تلك المعارضات الشعرية ، فقد عارض البوصيري في همزيته بهعمزية بلغت ألف بيت من الشعر، كما عارض "كعب بن زهي" في قصيدته "بانت سعاد" بقصيدة "سعادة المعاد في موازنة بانت سعاد" وعدد أبياتها مائة وخمسون بيتا، وقد أوردنا بعض الشواهد من القصيدتين، "وفي الكلام على كتب ابن تيمية يذكر النبهاني أنه مثل ابن حزم لم يسلم من قلمه أحد، وحين اعترض عليه الإمام السبكي ببعض بدعه تصدى للتشنيع على السبكي شخصان على عقيدة ابن تيمية نظم كل منهما في ذلك قصيدة طويلة في أكثر من مائة بيت.. والقصيدتان مطبوعتان في أخر كتاب (منهاج السنة)، فرأى الشيخ يوسف النبهاني أن ينتصف منهما ويقابلهما بعملهما، فنظم قصيدة يعارض بها قصيدتيهما.. وقد أثبت فيها استحالة الجهة على الله تعالى بدلائل ظاهرة، وتعرض لجواز الستغاثة وشد الرحال لزيارة الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بمالا يأباه عقل ولا يمنعه نقل بقصيدة مطلعها:



الحمد لله حمدا أستعد به
لنصرة الحق كي أحظى بمطلبه

والقصيدة طويلة تزيد على مائة وخمسين بيتا [22]، وهي صورة جدلية تجنح إلى علم الكلام في هذه المرحلة " [23]، وكان النبهاني قد حمل على بعض الأعلام والشخصيات الإسلامية وشنع عليهم.
ويقول الزركلي: "للنبهاني كتب كثيرة خلط فيها الصالح بالطالح، وحمل على أعلام الإسلام كابن تيمية وابن القيم حملات شعواء، وتناول مثل الإمام الالوسي المفسر، والشيخ محمد عبده ، والسيد جمال الدين الافغاني، وآخرين" [24]، وكان ذلك من الأخطاء الفاحشة التي أوقع النبهاني فيها نفسه، وجعله عرضة للنقد، فما كان ينبغي لرجل مثل النبهاني الذي عاش حياة دينية تعلم فيها القرآن على يدي والده، وأكمل تعلبمه في الأزهر الشريف ، ونهل من علمه الغزير، واكتسب كل تلك المعارف والعلوم الدينية، التي أوصلته إلى إلى أعلى المناصب في حياته، أن يقع في مثل تلك الأخطاء التي أوقع نفسه فيها، وأن يتعرض للفقهاء والمفسرين وعلماء الإسلام الأجلاء بالنقد والتشنيع، وهو الذي هام في حب رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وهام في حب صحابته الأخيار وهام في حب دينه هياما شديدا، ووقف معظم مؤلفاته على المدائح النبوية والتأريخ لسيرة رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والخلفاء الراشدين والصحابة الكرام، وجعل من نفسه حسان بن ثابت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في دفاعه عن الإسلام والمسلمين والرد على المخالفين للدين واعدائه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش :
1-للمزيد عن حياة النبهاني انظر :
-أحمد عمر شاهين ـ موسوعة كتاب فلسطين في القرن العشرين ـ ط 2 ـ غزة - 2000 ص868 ـ 869 .
-خير الدين الزركلي ـ الأعلام ط3 بيروت 1969 ج 9 ص 289 وما بعدها.
-د. عبد الرحمن ياغي ـ حياة الأدب الفلسطيني الحديث ط2 بيروت 1981 - ص73 ـ 74 ، 125 ـ 126 .
-د. كامل السوافيري ـ الأدب العربي المعاصر في فلسطين ـ مصر 1977 ص 37 ـ 38 .
2- انظر القصيدة لدى : د. عبد الرحمن ياغي ـ حياة الأدب الفلسطيني الحديث ص 145، عن : كثرة الرغائب ج 4 ص 131 ـ 133 .
3- د . كامل السوافيري ـ الاتجاهات الفنية في الشعر الفلسطيني المعاصر ص 24
4- يوسف سركيس ـ معجم المطبوعات ـ ص 1838 ـ 1842، عن المصدر السابق ص 24 / والسوافيري الأدب العربي المعاصر في فلسطين ـ دار المعارف ص 38
5- حياة الأدب الفلسطيني الحديث ص 147
6- السابق ص 146 / وانظر هادي المريد إلى طرق الأسانيد ص 56
7- د. رجاء عيد ـ لغة الشعر منشأة المعارف ـ الاسكندرية ـ 1985 ص 201
8- سعدي أبو شاور ـ تطور الاتجاه الوطني في الشعر الفلسطيني المعاصر ـ المؤسسة العربية للددراسات والنشر ـ بيروت 2003 ص 29
10-الاتجاهات الفنية في الشعر الفلسطيني المعاصر ص 26 / وانظر طيبة الغراء ص 2
11- انظر جواهر البحار ج 3 ص 948 / وانظر حياة الأدب الفلسطين الحديث ص151
12- انظر سعادة الدارين ص 660 ـ 770 / وانظر حياة الأدب الفلسطين الحديث ص 147 ـ 149
13- السابق ص 150
14- يقصد حسان بن ثابت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
15- انظر الاتجاهات الفنية في الشعر الفلسطيني المعاصر ص 29 ـ 30 / الأدب العربي المعاصر في فلسطين ص 40
16- انظر: د. ناصر الدين الأسد الشعر الحديث في فلسطين والأردن ص 18 / والاتجاهات الفنية في الشعر الفلسطيني المعاصر ص31 / وأحمد عزت الأعظمي ـ القضية العربية ص 43
17- حياة الأدب الفلسطيني الحديث ص 153
18- الأدب العربي المعاصر في فلسطين ص 38
19- انظر ديوان حسنات اليراع لليعقوبي ص 36 ـ 37 / الأدب العربي المعاصر في فلسطين ص 48 / حياة الأدب الفلسطيني الحديث ص 132
20- أنظر القصيدة في كنز الرغائب ج 4 ص
31 ـ 133 / وانظر حياة الأدب الفلسطسني الحديث ص 143 ـ 145
21- السابق ص 145 ـ 146
22- أنظر جواهر البحار ـ ج 3 ص 1222 ـ 1228
23- انظر حياة الأدب الفلسطيني الحديث ص 151
24- انظر الزركلي ـ الأعلام ـ ج9 ص 229

المصدر: تجمع الادباء والكتاب الفلسطينين
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع الشريف الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاعرجي الحسيني
الاعرجي الحسيني

العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى Stars13

رقم العضوية : 39
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 1625
العمر : 68
<b><i>البلد</i></b>سوريا

احترام قوانين المنتدى :
العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى Left_bar_bleue100 / 100100 / 100العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى Right_bar_bleue

mmsmms

رسالة smsاللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فهب لنا منك ما يرضيك عنا يا وهاب يا كريم.

العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى Uoou_o12

العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى Uoou_o10







بطاقة الشخصية
حكمتي بالحياة:

العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى   العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 02 مارس 2010, 12:15 am


جزاك الله خير الجزاء اخي الكريم الشريف الحسيني وجعلها في ميزان حسناتكم
دمتم بحفظ الله ورعايته
جميع المواضيع و الردود تعبر عن الرأي الشخصي للعضو وادارة منتدى استراحة الغرباء لاتتحمل اية مسئولية اتجاه الغير

تنبيه
Untitled 2

اخر مواضيع منتدى استراحة الغرباء

↑ Grab this Headline Animator

توقيع الاعرجي الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» قصة النبي يوسف عليه السلام
» الشيخ العارف بالله،سيدي أحمد رضوان الأقصري رضوان الله عليه
» اخوكم بالله عبدالله أل الشيخ عيسى من أل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» يوسف عليه السلامـ
» لا تقنط من رحمة الله
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني عليه رحمة الله تعالى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إستراحة الغرباء :: نور على الطريق :: التاريخ وسير أعلام االإسلام-
©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع